القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب محاسبة التكاليف الفعلية للفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة الأزهر الترم الأول

          تحميل كتاب محاسبة التكاليف الفعلية للفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة الأزهر الترم الأول

محاسبة التكاليف الفعليةدكتور : رفعت محمد الجندي

- دكتوراه الفلسفة في المحاسبة - كلية التجارة - جامعة الأزهر

تحميل كتاب محاسبة التكاليف الفعلية للفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة الأزهر الترم الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد

-يحدد نظام محاسبة التكاليف التكلفة من خلال مرحلتين أساسيتين هما : تجميع التكاليف بناء على تبويب طبيعي أو كما يطلق عليه تبويب على أساس طبيعة العنصر كالمواد والأجور وما يتفرع من ذلك التبويب إلى تبويب حسب علاقة العنصر بوظائف المشروع كالتكاليف الصناعية والبيعية (التسويقية) والإدارية، وكذلك التبويب حسب علاقة العنصر بوحدة المنتج إلى تكاليف مباشرة وغير مباشرة وحسب علاقة العنصر بحجم الإنتاج إلى عناصر تكاليف متغيرة وثابتة... كل ذلك يدخل في إطار المرحلة الأولى وهي تجميع وحصر التكاليف. أما المرحلة الثانية فهي تعيين هذه التكلفة الأغراض تحديد تكلفة الوحدات من المنتج النهائي. وهذه المرحلة يقصد بها تتبع ما تم تجميعه من تكاليف ووحدات حساب التكلفة وتخصيص ما تم تجميعه من تكاليف لأغراض التكلفة.

-ويهتم هذا الكتاب بالدرجة الأولى بقياس تكلفة وحدة المنتج، وهذا الهدف وإن كان يتمشى مع دور محاسبة التكاليف في فترة سابقة من هذا العصر حيث أصبحت محاسبة التكاليف الآن تهتم بالدرجة الأولى بتوفير معلومات للإدارة ومدها بالأدوات المحاسبية اللازمة للتعامل مع هذه المعلومات خاصة في أنشطة التخطيط والرقابة وتحسين مستوى الأداء والتعامل مع القرارات الإدارية المختلفة، كما أنها تولي اهتمامها بعمليات جمع وتحليل وعرض المعلومات الخاصة للتكاليف التي من شانها مساعدة الإدارة على ترشيد القرارات وأداء وظائفها المختلفة.

إلا أنه ما زال هدف قياس تكلفة وحدة الإنتاج يمثل هدفاً في حد ذاته بغرض تحقيق رقابة فعالة على وحدات الإنتاج والنشاط وأيضاً بغرض تحديد أسعار هذه المنتجات على أن تكون الأغراض الأخرى لمحاسبة التكاليف محل دراسة فيما بعد.

- نظم محاسبة التكاليف تعد تقاريرها عادة عن كل من التكلفة الإجمالية وتكلفة الوحدة والتي يطلق عليها أحياناً متوسط التكلفة والتي تحدد بقسمة التكلفة الإجمالية للمنتج النهائي على عدد الوحدات التي تم إنتاجها من المنتج. والتكلفة الإجمالية تتكون من عناصر تكلفة مختلفة من مواد وأجور أخرى يطلق عليها التكاليف غير المباشرة ويتم تحديد نصيب وتكاليف أو ما يتحمله المنتج من كل عنصر من العناصر السابقة من خلال أنظمة محاسبة التكاليف.

-ويخصص هذا الكتاب الفصل الأول لدراسة مدخل لمحاسبة التكاليف من خلال دراسة طبيعة محاسبة التكاليف وتبويب عناصر التكاليف، والفصل الثاني لدراسة عنصر المواد والذي يهتم بتحديد نصيب المنتج من المواد المباشرة والتي تحمل على المنتج مباشرة من خلال حساب مراقبة الإنتاج

تحت التشغيل أما المواد غير المباشرة فيخصص لها حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة فعلية يتم توزيعها مع الأجور والتكاليف الصناعية غير المباشرة بطريقة أو بأخرى سيتم التعرض لها في موضع آخر من هذا الكتاب.

-كذلك يهتم الفصل الثالث من هذا الكتاب بدراسة عنصر الأجور وتحديد ما يخص كل منتج من هذه الأجور إذا كانت مباشرة فلا توجد صعوبة في تحديد نصيب المنتج من الأجور المباشرة شأنه في ذلك شأن كل التكاليف المباشرة والتي يسهل تتبعها وربطها بالمنتج بغرض تحديد التكلفة ويجعل حساب مراقبة الإنتاج تحت التشغيل مديناً بقيمة هذه الأجور المباشرة أما الأجور غير المباشرة فإنها ترحل مع التكاليف الصناعية غير المباشرة الأخرى إلى حساب مراقبة التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية كما هو الحال في عنصر المواد.

-ويخصص الفصل الرابع لدراسة طرق تحميل التكاليف في ظل القياس الفعلي حيث يتم دراسة طريقة التكاليف الإجمالية والطريقة المباشرة والطريقة الحدية (المتغيرة) وكذلك طريقة التكاليف المستغلة مع دراسة بعض المشاكل التي تتعلق بمعالجة الإنتاج تحت التشغيل ومعالجة المخزون من الإنتاج التام في قائمة التكاليف وكذلك بعض المشاكل التي تتعلق بتطبيق الطريقة الحدية في قياس التكلفة. مختتماً هذا الفصل بمثال شامل على الطرق الأربعة لبيان أوجه الاتفاق والاختلاف بين هذه الطرق، كما يشتمل هذا الفصل على الحديث عن التكاليف الصناعية غير المباشرة وطريق حصر هذه التكاليف وتحديدها إما بطريقة فعلية حيث الانتظار حتى الانتهاء من الإنتاج وبالتالي تحديد التكاليف غير المباشرة الفعلية التي حدثت أو يستم تحديد المقدار الذي يجب أن يتحمل به الإنتاج من التكاليف غير المباشرة الصناعية وذلك من خلال استخدام معدلات تحميل تقديرية لتحميل التكاليف غير المباشرة.

-ويختص الفصل الخامس والأخير من هذا الكتاب لدراسة مدخل نظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط باعتباره مدخل حديث بعد المدخل التقليدي والذي يهتم بتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة باستخدام معدل واحد من بين ساعات العمل المباشر أو ساعات دوران الآلات ليصبح المدخل الحديث وهو التكاليف على أساس الأنشطة والذي يعتمد على أكثر من معدل تحميل واحد بل معدل مستقل لكل نشاط.

-وبعد فلقد اشتمل هذا الكتاب على مجموعة من التمارين المحلولة وغير المحلولة لكي تساعد القارئ والدارس لهذا الكتاب على فهم موضوعاته المختلفة وذلك في نهاية كل موضوع، كما يشتمل أيضاً على بعض امتحانات الأعوام السابقة لتحقيق المزيد من الفهم التطبيقي للمادة العلمية. وختاماً اسأل الله العلي القدير أن يكون هذا المؤلف ذا نفع وفائدة لطلاب

الفصل الأول : مدخل المحاسبة التكاليف

تمهيد : يهدف هذا الفصل إلى بيان المفاهيم الأساسية لمحاسبة التكاليف حيث يتم بيان نشأة محاسبة التكاليف مناهج محاسبة التكاليف، أهداف وأهمية محاسبة التكاليف علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية، ومفاهيم التكلفة، المبادئ العلمية لمحاسبة التكاليف، وذلك تمهيداً لبيان تبويب عناصر التكاليف من حيث طبيعتها ومن حيث وظائف المشروع ومن حيث علاقتها بوحدة النشاط ومن حيث علاقتها بحجم النشاط. وذلك من خلال مبحثين على النحو التالي:

المبحث الأول: طبيعة محاسبة التكاليف

المبحث الثاني: تبويب عناصر التكاليف

الفصل الثاني عنصر تكلفة المواد

تمهید يقصد بالمواد كل شيء ملموس تحصل عليه الشركة لاستخدامه في النشاط، ويحتل هذا العنصر أهمية كبيرة بين عناصر التكاليف في اغلب الشركات إذ يبدأ النشاط الإنتاجي عادة بتوفير المواد الخام اللازمة للإنتاج التي يجري عليها بعض العمليات الصناعية بالاستعانة بالآلات وجهود العاملين بقصد إعادة تشكيلها لإنتاج منتج يختلف في مواصفاته عن مواصفات المادة

الخام. هذا وتمثل تكلفة المواد العام جزءاً كبيراً من ثمن تكلفة الإنتاج التام الإجمالية في الشركات الصناعية. لذلك تعمل إدارة تلك الشركات على إحكام الرقابة على عملية شرائها وكذا على التأكد من تحميل المنتج النهائي بقيمة كمية المواد الخام المقدر استخدامها في إنتاج المنتج النهائي. وطبقاً لذلك المفهوم تقوم الشركات الصناعية من خلال إداراتها المختلفة بمتابعة شراء المواد الخام وتخزينها بمخازن الشركة ثم صرفها لإنتاج المنتجات المختلفة التي تقوم بتصنيعها.

وطبقاً لهذا المفهوم يمر عنصر المواد بالعمليات التالية:

أولاً: عملية شراء المواد الخام من المورد وتخزينها بمخازن الشركة. ثانياً: عملية صرف المواد الكام من المخازن إلى المصنع لإنتاج المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها.

ثالثا: عملية ارتجاع المواد الخام إلى المخازن بعد صرفها لزيادة الكميات السابق صرفها من المخازن عن احتياجات الإنتاج.

رابعاً: عملية تحويل المواد الخام المنصرفة من المخازن من منتج لمنتج أخر داخل المصنع -

خامساً: معالجة العجز المخزني.

ولا شك أن كل عملية من العمليات السابقة يتم تنفيذها من خلال إدارة الشركة التي قد تشترك جميعها في كل أو بعض تلك العمليات على النحو الذي سوف نبينه في المباحث التالية:

المبحث الأول: شراء المواد الخام

المبحث الثاني: صرف المواد الخام من المخازن

الفصل الثالث : عنصر تكلفة الأجور

تعد الأجور المدفوعة للعاملين بالشركات الصناعية العنصر الثاني من عناصر تكاليف المنتجات الصناعية من حيث الأهمية بعد عنصر المواد السابق الإشارة إليه في الفصل الثاني. ولاشك أن المحاسبة والرقابة عليها ضرورة هامة حيث تهتم التكاليف بالرقابة على العمل والعمال وذلك لحصر أي انحرافات أو ضياع والعمل على تحديد مسئولية مرتكبيه وذلك جنباً إلى جنب مع تكلفة تحديد العنصر الأجور بدقة لخدمة الغرض الأساسي لمحاسبة التكاليف وهو قياس التكلفة الفعلية للنشاط.

-هذا ولقد تدخل المشرع المصري في تنظيم علاقات العمل بالوحدات الاقتصادية في جمهورية مصر العربية وأصدر العديد من التشريعات التي تنظم حقوق العمال في تحديد عدد ساعات العمل التي يجب ألا يتعداها العامل يومياً، وتحديد الأجازات السنوية. كما حدد القانون قيمة ما يدفعه صاحب العمل سواء كان قطاع أعمال عام أو قطاع خاص كحصة التأمينات الاجتماعية.

-وسوف نتناول في هذا الخصوص دراسة دور محاسبة التكاليف في مجال المحاسبة والرقابة على الأجور حيث نناقش بشئ من التفصيل النقاط الآتية من خلال المبحثين الآتيين:

المبحث الأول: طرق حساب الأجور

المبحث الثاني: المحاسبة عن تكلفة الأجور

الفصل الرابع : طرق تحميل التكاليف

يهدف نظام التكاليف في الشركات الصناعية إلى قياس التكلفة الفعلية للمنتجات التي تقوم بإنتاجها، هذا ولقد ثار جدل بين محاسبي التكاليف حول تحديد العناصر التي يجب تحميلها على وحدات الإنتاج والتي تدخل ضمن تكلفتها وتستند الآراء المختلفة لتحميل عناصر التكاليف والتي يطلق عليها نظريات التكاليف إلى أحد أساسين هما:

1-أساس التحميل الشامل أو الكلي Full Absorption Cost: والذي يرى أصحابه ضرورة تحميل وحدات المنتج بكافة عناصر التكاليف والمصروفات.

2- أساس التحميل الجزئي والذي يرى أصحابه تحميل وحدات المنتج بجزء من التكاليف أما باقي عناصر التكاليف فإنها لا تحمل على الوحدات ولا تعتبر تكاليف وإنما تعتبر عبء على المنشأة.

ويتضمن هذا الأساس التحميل بالتكلفة المتغيرة فقط Variable Cost أو حسب مستويات الطاقة المستغلة.

وطبقاً لهذه المفاهيم ظهر العديد من طرق تحميل التكاليف التي تهدف إلى قياس تكلفة إنتاج هذه الوحدات التي تقوم الشركات الصناعية بإنتاجها، ومن هذه الطرق:

1- طريقة التكاليف الإجمالية

2- طريقة التكاليف المباشرة

3- طريقة التكاليف الحدية (المتغيرة) -٤ طريقة التكاليف المستغلة وسوف نتناول فيما يلي كل طرية من هذه الطرق بشيء من التفصيل وذلك من خلال المباحث الآتية:

الفصل الخامس : محاسبة التكلفة على أساس النشاط

-تعددت المفاهيم الخاصة بنظم التكاليف على أساس النشاط ABC حيث يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الإجراءات المحاسبية المترابطة والمتكاملة التي تهدف إلى قياس هيكل تكلفة وربحية المنتجات التي تقدمها المنشأة عن طريق تقسيم الأداء إلى مجموعة أنشطة وإيجاد تكلفة كل نشاط ثم تحميل تكلفة هذه الأنشطة على المنتجات في ضوء محركات تكلفة ملائمة.

-ويمكن تعريفها كذلك بأنها نظام لتحميل التكاليف غير المباشرة على مرحلتين حيث تمثل المرحلة الأولى تحميل الأنشطة بتكاليف الموارد الخاصة بها ثم تحميل تكاليف الأنشطة على وحدات التكلفة التي تسببت فيها الأنشطة كمرحلة ثانية وهو نفس المعنى الذي جاء تعريف المنظمة العالمية للصناعة باستخدام  التكلفة

-على أن نظام ABC منهج لقياس تكلفة وأداء الأنشطة والموارد ووحدات ويتم تخصيص الموارد على الأنشطة ثم يتم تخصيص الأنشطة على وحدات التكلفة بناءاً على استخدام هذه الوحدات وتميز المحاسبة عن تكلفة النشاط علاقة السببية التي تربط مسببات التكلفة بالأنشطة.

ومن هنا يمكن القول أن نظام التكاليف على أساس الأنشطة هو نظام يستم تصميمه لإمداد الإدارة بالمعلومات التكاليفية التي تساعد على بناء الإستراتيجية والقرارات الأخرى والتي بدورها تؤثر على الطاقة بغض النظر ا عن كونها متغيرة أو ثابتة.

-ومن ثم فإن نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة يتم استخدامه كنظام تكميلي وليس بديلاً عن النظام العادي للتكاليف داخل الشركة وعلى ذلك فإن معظم الشركات التي تستخدم نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة ABC لديها نظامين لحساب التكلفة النظام الرسمي والأساسي وهو التقليدي والذي يتم استخدامه لإعداد التقارير المالية الخارجية والنظام الآخر وهو ABC والذي يتم استخدامه لأغراض اتخاذ القرارات الإدارية والتي تساعد الإدارة في أداء مهامها الرئيسية من تخطيط ورقابة واتخاذ قرارات.

-ويمكن القول أن نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة يمكن استخدامه في الشركات الصناعية لحساب تكلفة المنتجات بغرض إدارة التكاليف غير المباشرة وتحميلها على المنتجات بغرض اتخاذ القرارات الإدارية.

-ومن المعروف أن النظام التقليدي يتم إعداده لإمداد الإدارة بالمعلومات بغرض إعداد التقارير الخارجية وعلى العكس من ذلك فإن نظام تكاليف الأنشطة يتم إعداده حتى يتسنى استخدامه للمساعدة في اتخاذ القرارات الإدارية الداخلية للمشروع.

يمكنك تحميل كتاب محاسبة التكاليف للفرقة الثالثة كلية تجارة الأزهر ترم أول 

اضغط  هنــــــــا

تعليقات

التنقل السريع