-->

محاسبة إدارية ثالثة تجارة الأزهر شرح كتاب البنات - إستخدامات تحليل التعادل – هامش الأمان

          محاسبة إدارية ثالثة تجارة الأزهر شرح كتاب البنات - إستخدامات تحليل التعادل – هامش الأمان

هناك مجالات عديدة لإستخدامات تحليلات التعادل من أهمها 

1 - تخطيط أرباح مستهدفة

2- هامش الأمان :

3- استخدام تحليل التعادل لتخطيط الطاقة الإنتاجية

استخدامات تحليلات التعادل

1 - تخطيط أرباح مستهدفة :  تمثل نقطة التعادل الخطوة الأولى في تخطيط الأرباح وبالأخص في الشركات الهادفة للربح ، ونظراً لأن علة وجود الشركة إنما هو لتحقيق الأرباح وتنميتها ، وبالتالي فمن الطبيعي أن تسعى إدارة الشركة إلى تحقيق ربح مستهدف، وأن تبحث عن ذلك الحجم من المبيعات الذي يحقق الربح المنشود، ولا تختلف طريقه حساب حجم المبيعات للربح المستهدف عن طريق حساب نقطة التعادل

أ- تحديد الربح المستهدف كمبلغ إجمالي ثابت ب تحديد الربح المستهدف كنسبة من المبيعات

أ) تحديد الربح المستهدف كمبلغ إجمالي ثابت : -

في هذه الحالة يمكن إضافة الربح المستهدف إلى التكاليف الثابتة وتحديد حجم المبيعات الذي يغطي مجموع التكاليف الثابتة والربح المستهدف وذلك بالمعادلة التالية .

                                           التكاليف الثابتة + الربح المستهدف

      حجم المبيعات      =   ------------------------------------------------

                                               هامش المساهمة للوحدة

قيمة المبيعات المستهدفة = حجم المبيعات × سعر بيع الوحدة

أو يمكن الحصول على قيمة المبيعات المستهدفة في خطوة واحدة


                                             التكاليف الثابتة + الربح المستهدف

  قيمة المبيعات المستهدفة  =  --------------------------------------

                                           نسبة هامش المساهمة للوحدة

                               ----------------------------------------

مثال : بفرض أن شركة صناعية ترغب في تحقيق صافي ربح مستهدف 4000 ج من المنتج (ع) وكانت البيانات المستخرجة من سجلات الشركة عن ذلك المنتج كما يلي :

سعر بيع الوحدة 50 ج ، التكلفة المتغيرة للوحدة 30 ج ، التكلفة الثابتة 8000 ج

المطلوب : تحديد كمية وقيمة المبيعات التي تحقق صافي الربح المستهدف.

التكاليف الثابتة = 8000 ج ،  الربح المستهدف = 4000 جنيه ، سعر بيع الوحدة 50 ، التكلفة المتغيرة للوحدة 30



                                                  8000 + 4000                12000       

  كمية المبيعات المستهدف =        ------------------------    =  ----------  = 600 وحدة

                                                      50 - 30                      20

قيمة المبيعات المستهدفة = 600 ×50 = 30000 ج

وهو أيضا ما كان يمكن الحصول عليه في خطوة واحدة بالمعادلة التالية :


                                             التكاليف الثابتة + الربح المستهدف

   قيمة المبيعات المستهدفة =    -----------------------------------         

                                            نسبة هامش المساهمة للوحدة


                                                   50 – 30      

     نسبة هامش المساهمة للوحدة =  ----------   = 0.4 أو 40%

                                                    50


                                             8000 + 4000      

  قيمة المبيعات المستهدفة  =       ----------------     = 30000 ج         

                                                0.4


ب) تحديد الربح المستهدف كنسبة من المبيعات :

يوجد طريقتان لإيجاد الربح المستهدف كنسبة من المبيعات

1- استخدام معادلة التعادل وهي إيراد المبيعات = التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة + صافي الربح (الربح المستهدف)

مثال : بفرض أن شركة صناعية ترغب في تحقيق صافي ربح مستهدف 20  %من المبيعات وكانت البيانات المستخرجة من سجلات الشركة عن ذلك المنتج كما يلي :

سعر بيع الوحدة 50 ج ، التكلفة المتغيرة للوحدة 30 ج ، التكلفة الثابتة 8000 ج

المطلوب : تحديد كمية وقيمة المبيعات التي تحقق صافي الربح المستهدف.

الحل

50 س = التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة + 0.20 ( 50 س )

50 س = 30 س  + 8000 +  0.20 (50 س)

50 س -30 س -10 س = 8000

10 س = 8000

س (حجم المبيعات المستهدفة) =  8000 ÷ 10 = 800 وحدة

قيمة المبيعات المستهدفة = 800 × 50 = 40000 ج

أو حل آخر : في حالة وجود نسبة ربح مستهدفة

محاسبة إدارية ثالثة تجارة الأزهر شرح كتاب البنات - إستخدامات تحليل التعادل – هامش الأمان      

            كمية المبيعات المستهدفة = 40000 ÷ 50 =  800 وحدة

                                     --------------------------------

تابع إستخدامات تحليل التعادل :

 2- هامش الأمان : يقصد بهامش الأمان مقدار الزيادة في المبيعات المستهدفة أو الفعلية عن المبيعات التي تحقق التعادل.

 وبالتالي فهامش الأمان يبين المقدار الذي يمكن أن تنخفض فيه المبيعات دون حدوث خسائر أو بمعنى أخر إلى أي مدى يمكن للشركة تحقيق حجم مبيعاتها دون تحقيق خسائر هامش الأمان يظهر مدى قوة وسلامة مبيعات الشركة وزيادتها عن مبيعات التعادل ، وكلما زادت المبيعات الفعلية عن

مبيعات التعادل كلما قوي مركز الشركة وقدرتها على مواجهة التقلبات الاقتصادية.

ويمكن حساب هامش الأمان كما يلي :

هامش الأمان (بالوحدات) = حجم المبيعات (المستهدفة أو الفعلية) - مبيعات التعادل

 حجم هامش الأمان (بالقيمة) = قيمة المبيعات المستهدفة أو الفعلية) – قيمة مبيعات التعادل.

وبذلك يتضح أنه إذا كانت المبيعات الفعلية عند نقطة التعادل يكون هامش الأمان صفر ، أما إذا كانت أكبر من نقطة التعادل يكون هامش الأمان موجب ، أما إذا كانت المبيعات الفعلية أقل من نقطة التعادل يكون هامش الأمان سالباً .

كما أنه يمكن التعبير عن هامش الأمان في شكل نسبة مئوية


                                        قيمة المبيعات المستهدفة أو الفعلية – قيمة مبيعات التعادل

  نسبة هامش الامان =    ---------------------------------------------------------                          

                                             قيمة المبيعات المستهدفة أو الفعلية

ولذلك عند المفاضلة بين البدائل تختار الشركة البديل الذي له أعلى معدل هامش أمان ، أي أن هامش الأمان يستخدم كمقياس للمخاطرة المرتبطة بالمبيعات ، فكلما زاد هامش الأمان قلت نسبة المخاطرة والعكس صحيح.

مثال ) إذا كان حجم المبيعات الفعلية لشركة الإيمان الصناعية عن شهر يناير 2018 من المنتج (ع) 2900  وحدة ، سعر بيع الوحدة 20 ج  ، التكلفة المتغيرة للوحدة 14 ج  والمصروفات الثابتة الشهرية 12000 ج.

المطلوب : حساب هامش الأمان ونسبة هامش الأمان



الحل :                              12000                12000

    عدد وحدات التعادل = ---------------   =   -------     = 2000 وحدة

                                    20 – 14                  6        

قيمة مبيعات التعادل = 2000 × 20 = 40000 ج


                                     12000  

 أو قيمة المبيعات التعادل =  -------     = 40000 ج

                                    0.3

هامش الأمان بالوحدات = 2900  - 2000 = 900 وحده

أو هامش الأمان بالقيمة = (2900  × 20) – 40000 = 58000 – 40000 = 18000 ج       


                                   900   

  نسبة هامش الأمان = -----------    = 0.31 أو 31% 

                             2900


أو  = 18000 ÷ 58000     = 0.31 أو 31%

ويشير هامش الأمان إلى أنه في ظل الظروف الحالية للشركة إذا حدث إنخفاض في قيمة المبيعات بمقدار 18000 ج (900  وحدة)

أو بنسبة 31% تقريبا من قيمة المبيعات فإن الشركة تصل إلى نقطة التعادل دون تحقيق خسائر

بينما إذا تم تخفيض المبيعات بمقدار 18020 ج أي 901 وحدة، فإن ذلك يؤدي مباشرة إلى أن تصبح المبيعات 1999 وحدة أي أقل من نقطة التعادل ( بوحدة واحدة) وبالتالي تحقيق خسائر قدرها 6 ج هامش المساهمة للوحدة .

ويستنتج أن هناك علاقة عكسية بين هامش الأمان والمخاطرة ، فكلما زاد هامش الأمان انخفضت مخاطر عدم الوصول لنقطة التعادل وتحقيق خسائر.

ويمكن للمنشأة زيادة هامش الأمان من خلال :

أ) زيادة قيمة المبيعات

ب) تخفيض نقطة التعادل ، وذلك من خلال خفض التكاليف الثابتة أو زيادة هامش المساهمة للوحدةعن طريق سعر بيع الوحدة أو خفض التكلفة المتغيرة للوحدة )

ويلاحظ أن قيمة مبيعات هامش الأمان تمثل ايرادات تستخدم فقط في تغطية التكاليف المتغيرة لمبيعات هامش الامان ، والمتبقي يمثل ربحاً صافياً حيث أنه يكون قد تم تغطية التكاليف الثابتة كاملة من مبيعات التعادل ، وهذا يعني أن هامش المساهمة الذي تحققه مبيعات هامش الأمان سيتساوى مع صافي الربح.

لذلك يمكن صياغة العلاقة التالية بين قيمة مبيعات هامش الأمان

وبين صافي الربح .

صافى الربح = قيمة مبيعات هامش الأمان × نسبة هامش المساهمة

أو صافي الربح - كمية مبيعات هامش الأمان × هامش المساهمة للوحدة

مثال ) بفرض توافر البيانات التالية عن الشركتين (أ) ، (ب)

محاسبة إدارية ثالثة تجارة الأزهر شرح كتاب البنات - إستخدامات تحليل التعادل – هامش الأمان

المطلوب : استخدام مفهوم هامش الأمان في تفسير أسباب تساوي صافي الدخل بالرغم من إختلاف هيكل التكاليف بين الشركتين

محاسبة إدارية ثالثة تجارة الأزهر شرح كتاب البنات - إستخدامات تحليل التعادل – هامش الأمان

فالشركتين (أ) ، (ب) لهما نفس قيمة المبيعات ونفس صافي الدخل ورغم ذلك فإن هامش الأمان مختلف ، حيث يبلغ في الشركة (أ) 40000 ج ، وفي الشركة (ب) 20000 ج

والفرق بين الشركتين واضح أنه يرجع إلى إختلاف هيكل التكاليف

*فالشركة (ب) لديها نسبة تكاليف ثابتة 45 % ( 90000 ÷ 200000) أعلى منها لدى الشركة (أ)  20 % ( 40000 ÷ 200000 )  وهذا يعني أنه في حالة انخفاض المبيعات فإن الشركة (ب) يمكن أن تحقق خسائر بصورة أسرع من (أ).

وعلى أساس أن مبيعات هامش الأمان لا تتحمل بتكاليف ثابتة ، وأن هامش المساهمة الذي تحققه مبيعات هامش الامان يساوي صافي الربح . ويمكن استخدام العلاقة بين قيمة مبيعات هامش الأمان وبين صافي الربح لتفسير أسباب تساوي صافي الدخل بالرغم من اختلاف هيكل التكاليف بين الشركتين كالآتي :

صافي الدخل = قيمة مبيعات هامش الأمان × نسبة هامش المساهمة

 بالنسبة للشركة (أ) : 40000  × 25 % = 10000 (صافي الدخل)

بالنسبة للشركة (ب): 20000 × 50 % =10000 ج (صافي الدخل )

إرسال تعليق

أحدث أقدم