القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مادة إدارة إنتاج ثانية بنات تجارة الأزهر الفاعلية و الكفاءة و الاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج والعمليات pdf

           مادة إدارة إنتاج ثانية بنات تجارة الأزهر الفاعلية و الكفاءة و الاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج والعمليات

يسر مدونة طلبة و طالبات كلية تجارة الأزهر أن يقدم لطلبة الفرقة الثانية بنات مادة إدارة الإنتاج وسنتناول في هذا الدرس تعريف الكفاءة ، و تعريف الفاعلية ، و الفرق بينهما ، والاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج و العمليات .

مادة إدارة إنتاج ثانية بنات تجارة الأزهر الفاعلية و الكفاءة و الاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج والعمليات
مادة إدارة إنتاج 

nullالفاعلية والكفاءة

 - تعتبر الفاعلية والكفاءة من المقاييس الهامة التي تستخدم لتقييم الأداء والتي تختلف تماما عن مفهوم الإنتاجية ‏

‏- فالفاعلية تعني درجة تحقيق الأهداف المحددة أو هي عمل الأشياء الصحيحة .‏

‏- فمثلا إذا كان هدف المنظمة هو إنتاج ٥٠٠٠ وحدة في السنة؛ فإن إنتاج هذه الكمية بالمواصفات المطلوبة يعني تحقيق ‏فاعلية الأداء، إذن فالفاعلية هي عمل الأشياء الصحيحة ‏ Doing  right things 

‏- أما الكفاءة فهي الطريقة الاقتصادية التي يتم بها إنجاز العمليات المتعلقة بالأهداف أو هي اختيار أفضل البدائل الذي يقلل ‏التكاليف إلى أقصى درجة ممكنة - إذن الكفاءة عمل الأشياء الصحيحة بشكل صحيح

‏- ففي المثال السابق إذا كان أمام المنظمة عدد من موردي المواد الخام اللازمة لإنتاج الوحدات المستهدفة، فإن اختيار المورد الذي يحقق للمنظمة أقل تكاليف ممكنة للمواد يعني تحقيق الكفاءة. إذن فالكفاءة عمل الأشياء بشكل صحيح ‏Doing things right‏ .‏

الإنتاجية = الكفاءة + الفاعلية

الإتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج

إن تزايد المنافسة وعدد المنافسين الدوليين قد أكسب استراتيجية الإنتاج والعمليات أهمية متزايدة ظهرت في الاهتمام بخصائص جديدة لابد من مراعاتها في هذا المجال وهذه الخصائص هي :

الخصائص التي يجب على إدارة الإنتاج مراعاتها بسبب زيادة المنافسة و عدد المنافسين الدوليين :-

أولاً - إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management

لقد ظلت الجودة لفترة طويلة بعيدة عن الاهتمام، في حين كانت التكلفة هي مركز الاهتمام وهي البعد الأكثر تمثيلاً للكفاءة في مرحلة يمكن تسميتها بمرحلة الكم ، حيث كانت السلع مطلوبة بأية شروط في ظل ما يسمي بالمدخل الإنتاجي الذي يركز علي النظام الانتاجي ومتطلباته أكثر دون الاهتمام بالعميل وحاجاته

-وفي هذه المرحلة كانت السوق توصف بأنها سوق المنتج  إلا أن الجودة أخذت تحظي بالاهتمام شيئاً فشيئاً لتصبح أحد الاهتمامات الأساسية تحت تأثير التجربة اليابانية، ثم أصبحت مع بداية الثمانينات تمثل قلب اهتمام المنظمات بكافة أنواعها، وأصبح العميل مركز الاهتمام الذي تتمحور حوله الأبعاد والوظائف المختلفة ؛ فالكل داخل المنظمة يعملون كفريق بداية من المدير وحتى أدنى مستوى وظيفي وملتزمون بالتحسين المستمر لجودة المنتج وفقا لرغبات واحتياجات العميل.

* ضع صح أم خطأ مع تصحيح الخطأ

1- قبل الإتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج كانت التكلفة هي مركز الاهتمام وهي البعد الأكثر تمثيلاً للكفاءة

2- المدخل الإنتاجي يركز على النظام الإنتاجي و متطلباته أكثر من الاهتمام بالعميل و حاجاته .

3- نظرا للتجربة اليابانية و استخدام إدارة الجودة الشاملة أصبح الاهتمام بما يسمى بالمدخل الإنتاجي و سميت هذه الفترة بسوق المنتج .

ويعتبر أسلوب 6 سيجما Six Sigma من المناهج الحديثة والي تقوم على مبدأ يسعى إلى تركيز الجهد للحصول على منتجات تحقق أقصى درجات الجودة والإتقان وبأقل تكلفة وفي وقت قياسي.

- وتكمن فكرة سيجما ستة في أنه إذا كانت المنشأة قادرة على قياس عدد العيوب الموجودة في عملية ما فإنها تستطيع بطريقة علمية أن تزيل كل تلك العيوب وتقترب من نقطة يصبح عندها المنتج خالي من العيوب.

-وتمكن Six Sigma المنظمات من تحسين عملياتها الأساسية من خلال تصميم ومراقبة أنشطة الأعمال اليومية بحيث يتم تقليل الفاقد وتخفيض استهلاك الموارد ( الوقت - الطاقات الذهنية - الطاقات المادية ) وفي نفس الوقت تلبية احتياجات العميل وتحقيق رضاه.

ضع علامة صح أم خطأ

1-يعتمد أسلوب 6 سيجما على تركيز الجهد للحصول على منتجات تحقق أقصى درجات الجودة والإتقان و بأقل تكلفة

2-تمكن أسلوب 6 سيجما من تحسين عمليات المنظمة الأساسية من خلال تصميم و مراقبة أنشطة الأعمال اليومية لتقليل الفاقد و تلبية احتياجات العميل .

ثانياً - العولمة Globalization

وتشير إلى النطاق الدولي للأعمال حيث أصبح العالم كله موقعاً وسوقا محتملاً للشركات القائمة أو الجديدة وفروعها.

-وقد ساعد في زيادة التوجه إلي العولمة العديد من العوامل منها:

 1-أن الأسواق المالية في العالم أصبحت أكثر انفتاحاً مما جعل من السهل انتقال رأس المال الأرخص عبر الحدود الوطنية

2- بالإضافة إلى اتفاقات التجارة الدولية وتقدم وسائل النقل وتكنولوجيا الاتصالات والتي حولت العالم إلي قرية صغيرة؛ وبالتالي فإن التصنيع عالمي المستوي أصبح سمة للشركات التي تحقق درجة عالية من التفوق في المنتجات والعمليات وأنظمة دعم ا الأعمال.

س ما هي الأسباب التي أدت لزيادة التوجه للعولمة ؟

ثالثاً - المنافسة القائمة علي الوقت Time - Based Competition

 أصبحت سرعة الاستجابة Responsiveness للتغيير هي عامل النجاح الأساسي لزيادة الحصة السوقية؛ فالكثير من الشركات تبذل المزيد من الجهد لكسب المنافسة من خلال تقليل الوقت اللازم لأداء العمليات خصوصاً ما يتعلق بعمليات الإنتاج وتصميم المنتج وسريان المعلومات والاستجابة لشكاوي العملاء

رابعا التجارة الإلكترونية E-commerce:

وتعني مزاولة النشاط التجاري باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر أنظمة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت Internet)

- ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع والشراء، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادل المعلومات إلكترونياً.

-ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركة المالية وضمان أمنها ولأن معظم أنشطة التجارة الإلكترونية يتم عبر الإنترنت، فإنه يُطلق عليها - جوازاً - اسم التجارة عبر الإنترنت Internet commerce أو  I-commerce). والتجارة الإلكترونية قد تتم بين الشركات وبعضها البعض مثل التجارة الإلكترونية بين الشركة وشركائها و موزعيها و مورديها من الشركات الأخرى.

-وقد تتم بين الشركات والعملاء أو المستهلكين ومن المتوقع دخول المزيد من الشركات في عالم التجارة الإلكترونية الذي سيتسع أكثر ، ولا سيما بعد أن ظهر دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة أن تنافس الشركات الكبيرة العريقة، وإن كانت التجارة الإلكترونية لن تحل محل التجارة التقليدية، إلا إنها ستواصل تطورها المرافق لنمو الإنترنت، وتزايد الحاجة إلى مواقع بيع الكترونية .(online shoppers)

ويؤكد ذلك على ضرورة إيمان القائمين على إدارة المنظمات المختلفة

بأهمية التجارة الإلكترونية، وأن الدخول في هذا المجال لم يعد خياراً بل ضرورة لابد منها، وهذا يتطلب من مديري العمليات ضرورة تطوير منتجاتهم وفقا للمعايير والمواصفات الدولية لضمان كسب فرص تسويقية جديدة في عالم التجارة الإلكترونية

خامسا - الشركات الافتراضية Virtual Corporation

مع تطور تكنولوجيا المعلومات (IT) وتزايد اهتمام الشركات بالاعتماد على الإنترنت, ظهر ما يسمى بالعالم الافتراضي المصنوع من المعلومات، وهذا ما أدي إلي ظهور الشركات الإفتراضية کنمط جديد من الشركات التي تستخدم شبكة الإنترنت بفاعلية من أجل إدارة وتسويق أعمالها،.

-تعريف الشركة الإفتراضية هي :

 منظمة تضم مجموعة من العاملين موزعين جغرافيا يتقاسمون العمل ويتواصلون فيما بينهم عن طريق وسائل إلكترونية مع القليل - إن وجد - من الإتصال المباشر وجها لوجهه.

سمات وصفات الشركة الإفتراضية :

وجود سمتين أساسييتين للشركة الإفتراضية:

1- عدم حاجتها لتجميع الأفراد في موقع واحد كما تفعل الشركة المادية التقليدية و استخدام الوسائل الإلكترونية بشكل أساسي في تبادل وتقاسم المعلومات بين المواقع المتعددة

2-أهم ما يميز هذا النوع من الشركات المرونة في المكان ( ليس لها مكان ) والمرونة في التنظيم والقدرات وتقاسم المعلومات داخلياً وخارجياً على أساس شبكيمما يجعل الشركة الافتراضية ذات قدرات واسعة ورشيقة وسريعة الاستجابة للتغييرات مقارنة بمنافسيها مما يكسبها ميزة تنافسية وقدرة أكبر على التكيف والاستجابة السريعة للتغييرات.

سادسا - إدارة سلسلة الإمدادات Supply chain management:

 بمعنى تتابع عمليات المنظمات بشكل متسلسل في شكل محطات من حيث التسهيلات والوظائف والأنشطة التي تشترك في إنتاج وتسليم المنتج أو الخدمة.

-وهذه المحطات التي يمر بها المنتج قد تكون شركات أو أقسام أو مراحل إنتاج ونقل مختلفة.

- وتبدأ السلسلة بالمنتج وهو في حالته الأولية كمادة خام حتى وصوله للمستهلك النهائي

- ومن الموضوعات الرئيسة المرتبطة بإدارة سلاسل الإمدادات :

-الاستعانة بالمصادر الخاجية Outsourcing- وهو يعني شراء السلعة أو الخدمة بدلا من إنتاجها أو أدائها داخل المنظمة - والتي أصبحت حلاً عملياً وأقل تكلفة أحيانا - ومنقذاً لأصحاب الشركات بدلاً من تحمل الشركة التكاليف المترتبة على تعيين موظفين إنتاجه والتي تشمل المرتبات والتأمين الصحي وبدل السكن والتغذية والتدريب والمكافآت والحوافز وغيرها من تكاليف الاستقطاب والتعيين.

سابعا - مواكبة التقدم التكنولوجي Technology Upgrade :

وهي تأتي في مقدمة الإتجاهات الرئيسية في مجال الأعمال بل ومن المتوقع أن تزداد أهميتها أكثر في المستقبل ، فعلى سبيل المثال - استخدام الحاسب الآلي أثر بشكل كبير على منظمات الأعمال في جوانب عديدة؛ منها مثلا خصائص ومواصفات المنتجات والخدمات ، وإجراء العمليات والتشخيص الطبي، وتخطيط الإنتاج والجدولة، ومعالجة البيانات والاتصالات.

-وبالرغم من أن مواكبة هذا التطور في المواد والأساليب والآلات له فوائد كثيرة ذات تأثير كبير على المنافسة والإنتاجية، إلا أن الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة يجب أن يبني علي دراسة وافية تبرر اتخاذ تلك الخطوة نظرا لارتفاع التكاليف المصاحبة لشرائها وتشغيلها وإصلاحها.

أسئلة على الدرس

1-يقتصر هدف إدارة العلميات والإنتاج في إنتاج منتجات تشبع حاجات ورغبات العملاء بتكلفة مناسبة وفي الوقت المناسب ‏والجودة المناسبة (‏x‏)‏

2-تختلف المهام الإدارية التي يقوم بها مدير الانتاج والعمليات وفقاً لنوع المنظمات سواء كانت خدمية أو صناعية            (‏x‏)‏

3-يعد الاتجاه الي النطاق الدولي للأعمال (العولمة) من الاتجاهات الحديثة في اداره الانتاج والعمليات                          ‏‏(√)‏

4-يعاب علي الشركات الافتراضية عدم قدرتها علي التكيف مع التغيرات البيئية السريعة والمتلاحقة مما ينعكس علي عدم ‏تحقيقها الميزة التنافسية (×)                         

5-يشير مصطلح الاستعانة بالمصادر الخارجية الي شراء السلعة أو الخدمة بدلا من إنتاجها أو أدائها داخل المنظمة            ‏‏(√)‏

تحميل مادة إدارة إنتاج ثانية بنات تجارة الأزهر الفاعلية و الكفاءة و الاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج والعمليات pdf اضغط هنـــــــا

تعليقات

التنقل السريع