القائمة الرئيسية

الصفحات

الإدارة المالية كلية تجارة الأزهر بنين المحاضرة الأولى و الثانية و الثالثة للعام 2024

                محاضرات الإدارة المالية كلية تجارة الأزهر الفرقة الثانية بنين للعام 2024

الفصل الأول 

 المحاضرة الأولى : مقدمه و تعريف الادارة المالية

الأدارة المالية :  يمكن تعريفها من خلال فهمنا للميزانية العمومية فالإدارة المالية : هي  الإدارة المسؤول عن كيفية الحصول على الأموال وكيفيه استثمارها.

- ما الهدف من الإدارة الماليه ؟؟

الهدف الرئيسي للإدارة المالية هو التوظيف الصحيح للأموال لتحقيق أهداف ملاك الشركة

الاختلافات حول مصلحة الملاك  ( أهداف الملاك )

1-قد يكون هدف الملاك هو تحقيق الربح

2-قد يكون الهدف هو تعظيم ربحية السهم الواحد

3-قد يكون الهدف هو تعظيم القيمة السوقيه للسهم  ( وهذا هو الهدف الأمثل )

                    _____________________________________

المحاضرة الثانية :     وسائل قياس السيولة

الميوله تقاس بوسيلتين.

1-سرعة تحويلها إلى نقود

2- شرط بيعها بسعر عادل (مناسب ) .

الميزانية العمومية تتطلب أن يتم ترتيب البنود الخاصة بها كالتالي :

الجانب الأيمن جانب الأصول يرتب حسب درجة السيولة و هي  الأصول المتداولة : نقدية – أوراق مالية – أوراق قبض – مخزون ثم الأصول الثابتة

الجانب الأيسر يرتب حسب مواعيد الإستحقاق إلى: خصوم متداولة قصيرة الأجل ، و خصوم ثابتة طويلة الأجل

                                                    الميزانية العمومية

 الجانب الأيمن ( الأصول)                                                    الجانب الأيسر.  ( الخصوم و حقوق المكلية )

  الأصول المتداولة :                                                                    الخصوم المتداولة قصيرة الأجل

 نقدية

 أوراق مالية                                                                                  الخصوم الثابتة طويلة الأجل

  أوراق قبض

 مخزون

ثم الأصول الثابتة

       ____________________________________________________

 

الأدارة الماليه هي فرع من فروع إدارة المنظمة

-يوجد علاقة بين و ظائف المدير وو ظائف المنظمة

وظائف المدير ← تخطيط - تنظيم – توجيه - رقابه

أما و ظائف المنظمة : تسويق -  إنتاج - موارد بشريه  hr الشراء -  التخزين – الإدارة المالية و هي أهمهم

الأدارة الماليه (أهمهم)

أى و ظيفة من وظائف المنظمة تتطلب و ظائف الإدارة من تخطيط و تنظيم  و توجيه و رقابة

أي قرار للإدارة  الماليه له هدفين :-

1- تقليل التكاليف.

2-تعظيم الأرباح

*أساس الإدارة المالية :

1-التمويل                                                    2- الإستثمار

*التمويل : من أين تحصل الإدارة المالية على الأموال ( أى ما هي طرق التمويل )

1- الخصوم المتداولة

2-الخصوم طويلة الأجل  ( قروض طويلة الأجل )

3-رأس المال و حقوق الملكية

4-الأسهم العادية و الممتازة

5-الإحتياطيات و الأرباح المحتجزة

*الإستثمار : كيفية استخدام الأموال ( أى طرق الإستثمار ) يتم استثمار الأموال في :-

1-أصول المتداولة

2-الأصول الثابتة

                   ________________________________

قانون الإستثمار

1-كلما زاد العائد زادت المخاطر  ( العلاقة بين العائد و المخاطر علاقة طردية )

2-كلما قلت تكاليف التمويل زادت المخاطر ( العلاقة بين تكاليف التمويل و المخاطر علاقة عكسية )

-الأستمارات طويلة الأجل تحتاج إلي تمويلات طويلة الاجل والعكس صحيح

            _____________________________________________

المحاضرة رقم 3

                                               الفصل الأول: تطور الإدارة المالية والاشكال القانونية للمشروع.

- تعريفات تدل وتعبر عن الادارة المالية :-

1- هي فن مبادئ إدارة الأموال.

2-هي الإدارة المسؤولة عن قرارات التمويل والاستثمار

·         الإدارة المالية

دور الإدارة المالية

هي المسؤولة عن تحقيق أهداف المنظة فهي مسئولة عن هدف كل قسم من ناحية الجانب المالي.

- العوامل التي ساهمت في تطور الإدارة المالية

1-اتفاق الكتاب على استخدام مصطلحات علمية متفق عليها

2- تصميم المحتوى العلمي لمقررات الإدارة المالية بالجامعات بحيث تحتوي هذه المقررات على محتوى علمي معين و موضوعات رئيسية تدخل ضمن كل مقرر كحد أولى.

3-تأثير الحاسب والانترنت.

4-تأثير الكتابات الدائرة في نشر الفكر المالي.

5- حاجة الأدارة المالية لحل مشاكلها المرتبطة بإدارة الأصول والخصوم ورأس المال.

6- دور الجمعيات المهنية والمنظمات الماليه في نشر الفكر المالي الحديث.

7-تعاظم دور الشركات متعددة الجنسيات.

8-  الاستثمار في اكتساب و تنمية نظم إدارة المعرفة.

                                                       الأشكال القانونية للمشروع

1-مشروع فردي صاحبة و مالكه  مسؤول عن كل شيء.

2-شركة تضامن وذات مسئولیة محدوده

3-شركات الأموال ( المساهمة )

أهداف الإدارة المالية

1-هدف تعظيم الربح.

2-تعظيم القيمة السوقية للسهم

3-تعظيم القيمة السوقية لحقوق الملكية .

                    ___________________________________

1-هدف تعظيم الربح

لقد ظل هدف تعظيم الربح هو المسيطر على التفكير الإداري في الإدارة المالية وغيرها من العلوم حتى ظهور الكتابات الحديثة في هذا المجال.

 وهناك اعتراضات على اتخاذ تعظيم الربح كهدف للإدارة المالية من عدة وجوه، أهمها

-أن قائمة الأرباح والخسائر التي تستخدم لمعرفة حجم الربح هل حقيقية أم لا ؟ فقد لا تظهر قائمة الأرباح و الخسائر الأرباح الحقيقية للشركة مثل أن تخفض الشركة من احتياطي الديون المعدومة لكي تظهر الأرباح بأكثر من حقيقتها. وهذا الهدف هو المسيطر على الإدارة في شركات قطاع الأعمال العام، بل وغالبية شركات القطاع الخاص المصرية

2- هدف تعظيم القيمة السوقية للأسهم:

وهو يساوي سعر السهم عدد الأسهم و هو الهدف الأشمل و يتم تعظيم القيمة السوقية للسهم عن طريق الارتفاع في سعر السهم ويكون تلك الارتفاع عن طريق القرارات الإيجابية التي تتخذها الإدارة الخاصة بتقدير المخاطر والتدفقات النقدية .

 و ينظر المستثمر على أن الإدارة تعتبر ناجحة إذا زاد سعر بيع السهم عن السعر الذي اشتراه به ويجب ملاحظة أن القيمة السوقية للسهم تتأثر بالأرباح التي تحققها الشركة والتي تأتي ضمن هدف تعظيم الربح .

3- هدف تعظيم القيمة السوقية لحقوق الملكية

لأن هدف تعظيم القيمة السوقية للسهم ينطبق فقط على الشركات المقيدة بالبورصة ولا يصلح للتطبيق على الشركات غير الممولة بالأسهم المطروحة بالبورصة  مثل مشروعات الخدمات العامة المملوكة للحكومة التى ليس لديها أسهم مقيدة بالبورصة

 فإنه يتم تقييمها من خلال طرح القيمة السوقية للأصول الثابتة والمتداولة التي يمتلكها المشروع هذا العام مثلاً من قيمتها العام السابق إذا كان الهدف مقارنة الأداء السنوي الإدارة المشروع، وطرحها من القيمة الدفترية للمشروع عند إنشائه لأول مرة إذا كان الهدف تقييمها في الأجل الطويل.

                           _____________________________________

الفصل الثاني  : التحليل المالي

التحليل المالي من خلال :-

1- النسب المالية .

2-قائمة المصادر والاستخدامات

ما هي نقطة البداية عند إعداد الخطة المالية ؟؟

أولا- نقطة البداية عند إعداد الخطة المالية هي إعداد الخطة العامة للمشروع ككل: وهذه الخطة العامة يجب أن

-تلخص وتقيم وتصف الأنشطة المطلوب أدائها، والقائمين بالأداء

- و النتائج المطلوب تحقيقها في شكل أرقام مبيعات معينة و أرقام  إنتاج وتكلفة وربحية، وكذلك وقت معين محدد مسبقاً لتحقيق أرقام المبيعات وغيرها من عناصر الخطة وبطبيعة الحال فإن جميع هذه الأنشطة يجب أن تؤدى في ضوء الأهداف طويلة الأجل الشركة التي تتمثل في البقاء والتمو والربحية وغيرها.

واهم العوامل المؤثرة في وضع الخطة المالية

1-      الظروف الاقتصادية العامة المتعلقة بالصناعة التي تعمل بها الشركة

2-       الظروف السياسية في المستقبل وأثرها على نشاط الشركة

3-      سوق العمل في المستقبل

4-      أسعار المواد الخام و درجة توافر الكميات المطلوبة وفى الوقت المناسب

5-      ظروف السوق

6-      التقدم التكنولوجي ومجالاته في المستقبل

7-      سوق الأوراق المالية والظروف التى سوف تحكمهاا في المستقبل

8-       معدلات الفائدة على المدخرات و على الأموال المقترضة

9-      درجة توافر الأموال اللازمة لشراء مستلزمات الإنتاج .

-يجب على المدير المالي الإهتمام بدراسة كافة الأدوات المالية الحديثة التى تكفل التوصل إلى افضل استخدام للموارد المالية المتاحة

-والاهتمام ينصب هنا على الخطة الكلية للتميل و ليس فقط على جزئيات هذه الخطة .

ولإعداد الخطة المالية يستلزم ر تحديد الأتي ( مستلزمات الخطة المالية ) :

(1)  تحديد حجم الأموال المطلوبة لمواجهة احتياجات الشركة الحالية والمستقبلية.

(۲) تحديد حجم الأموال التى يمكن توفيرها عن طريق الموارد الخاصة للشركة وتلك التي يمكن الحصول على من مصادر خارجية.

(3) تحديد أفضل الوسائل للحصول على موارد مالية إضافية وذلك عند الحاجة إليها.

(4)  تحديد أفضل الوسائل الاستخدام رأس المال المملوك والمقترض بطريقة سليمة.

* التعاون والتنسيق فيما بين الإدارة المالية وبين الإدارات والأقسام الأخرى بالشركة "

وهذا يستلزم من المدير المالي أن يهتم بمعرفة الأنشطة التي تؤدى داخل الإدارات والأقسام الأخرى بالشركة و ألا يحصر نشاطه فقط في إعداد الأرقام المالية وتفسيرها.

-والتكامل بين الخطة المالية وغيرها من الخطط مطلوب سواء خلال مرحلة إعداد الخطة أو خلال مرحلة تنفيذها أو إعادة تقييمها وإجراء التعديلات المطلوبة عليها.

- التكامل في الخطة:

النظر إلى كافة الأنشطة بالشركة على أنها عبارة عن تروس في آلة تعمل جميعها من أجل تحقيق هدف عام يتمثل في تعظيم الربح أو تعظيم قيمة حقوق المساهمين

 التنسيق أثناء تنفيذ الخطة:

يعنى التسلسل المنطقي في تنفيذ الخطة وتبادل الآراء بين الإدارات المختلفة و تحديد دور كل جهة مسئولة عن تنفيذ الخطة وجميع البيانات اللازمة عن نتائج التنفيذ لإمداد الإدارات المسئولة بها باستمرار وتحديد مجالات التغيير في الظروف الحالية المحيطة بعملية تنفيذ الخطة عن الظروف التي كانت سائدة أثناء عملية إعدادها.

مفاهيم خاصة بتحليل النسب المالية:

1- تحليل النسب المالية:

الاهتمام باستخدام النسب المالية في التحليل نشأ أساسا لمقابلة متطلبات منح الائتمان قصير الأجل وما يستلزمه ذلك من ضرورة التأكد من سلامة المركز المالى للشركات الراغبة فى الحصول على قروض معينة في هذا المجال.

والنسب المالية هي عبارة عن العلاقة بين احد البنود في قائمة المركز المالي للمنظمة وبند آخر مثل الأصول المتداولة ÷ الخصوم المتداولة

او العلاقة بين أحد البنود في قائمة المركز المالي وأحد البنود في حساب الارباح والخسائر

أو العلاقة بين أحد البنود في قائمة الدخل للمنظمة وبند آخر

-وتستخدم  النسب المالية في التعرف على درجة السيولة (نسب السيولة في المنظمة ومستوى ربحيتها (نسب الربحية ومدى كفاءة استخدام الأموال داخلها (نسب النشاط وهيكل تمويلها (نسب الاقتراض وتغطية فوائده أو مصروفاتها (نسب التغطية للفوائد والمصروفات)

* مداخل تحليل النسب المالية:

يأخذ تحليل النسب اتجاهين رئيسيين يتمثلا في التالي:

أ‌-        التحليل المقارن للنسب المالية المختلفة في الوقت الحالى بما كانت عليه في الماضي

واتخاذ ذلك كأساس للتنبؤ بما ستكون عليه هذه النسب في المستقبل

فمثلا يتم مقارنة نسبة التداول الأصول المتداولة مقسومة على الخصوم المتداولة هذا العام بالنسب التي تحققت خلال السنوات السابقة ويستطيع في ضوء ذلك أن يحدد الاتجاه العام للنسبة وهل في صالح الشركة أم لا؟

تعليقات

التنقل السريع