القائمة الرئيسية

الصفحات

مادة إدارة الموارد البشرية ،الفصل الأول ، المدخل الإستراتيجي لمفهوم إدارة الموارد البشرية | الفرقة الثالثة كلية تجارة الأزهر بنات الترم الأول جزء 1

                   الفصل الأول الموارد البشرية ، مدخل إستراتيجي لمفهوم إدارة الموارد البشرية

تمثل الموارد البشرية في المنظمات :-

 مورداً من أهم موارد المنظمة، وأصلاً من أهم الأصول التي تمتلكها فلا يمكن تحقيق أهداف المنظمة بدون هذه الموارد البشرية فالمنظمة بدون أفراد ما هي إلا مجموعة من المباني، والمعدات، والآلات فقط، وليس المباني أو المعدات ، هي التي تصنع وتخلق المنظمات. لذلك كان من الضروري الإهتمام بهذه الموارد والاستثمار في تنمية مهاراتها حتى تكون قادرة علي تحقيق أهداف المنظمة بفعالية ، وحتي تواكب التغيرات البيئية التي تواجهها المنظمات.

إدارة الموارد البشرية و الإدارات الأخري بالمنظمة

ولا تعمل إدارة الموارد البشرية في فراغ أو معزل عن بقية الوظائف الأخري، ولكنها تعتبر جزءاً متكاملاً مع الوظائف الأخري للإدارة وقد أدت هذه النظرة المتطورة إلي الموارد البشرية واعتبارها ميزة تنافسية، إلي نمو مجال جديد هو الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية.

ويتناول الفصل الأول الآتي :

- مفهوم إدارة الموارد البشرية من وجهة النظر التقليدية و وجهة النظر الحديثة والتي تنظر للمورد البشرية علي أنها ميزة تنافسية، ومن ثم أعطاء الأهمية لمفهوم إدارة رأس المال البشري لتحقيق هذه الميزة التنافسية.

 -وانطلاقا من هذا المفهوم الحديث لإدارة الموارد البشرية يكون من الضروري تعريف مفهوم الميزة التنافسية للموارد البشرية، وكذلك تعريف مفهوم الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية.

-كما يتناول هذا الفصل العلاقة بين إستراتيجية إدارة الموارد البشرية والإستراتيجية التنافسية للمنظمة، ودور إدارة الموارد البشرية في كل مرحلة من مراحل إستراتيجية المنظمة، وذلك في مرحله التحليل ، والإعداد، والتنفيذ، والرقابة

-وأخيرا لتحقيق هذا الفصل أنعكاس تغير دور إدارة الموارد البشرية على المهارات المطلوبة في متخصصي الموارد البشرية.

مفهوم إدارة الموارد البشرية:

يمكن التمييز بين وجهتي نظر رئيستين في تعريف إدارة الموارد البشرية هما وجهة النظر التقليدية، ووجهة النظر الحديثة. وفيما يلي توضيح ذلك:

وجهة النظر التقليدية للموارد البشرية

ترى أن إدارة الموارد البشرية ما هي إلا مجرد وظيفة قليلة الأهمية في المنظمات، وتقتصر على القيام باعمال روتينية تنفيذية ومن أمثلتها : حفظ معلومات عن العاملين في ملفات وسجلات معينة، ومتابعة النواحي المتعلقة بالعاملين مثل ضبط أوقات الحضور والإنصراف والإجازات والترقيات، وصرف مرتباتهم. كما أن إدارة الموارد البشرية لم تحظي باهتمام المديرين، حيث يرون أن تأثيرها ضئيل على كفاءة ونجاح المنظمات.

وجهة النظر الحديثة للموارد البشرية :

ترى أن إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الوظائف الإدارية في المنظمات، وهي لا تقل أهمية عن الوظائف الأخري كالتسويق والإنتاج والمالية، وذلك لأهمية العنصر البشري وتاثيره علي الكفاءة الإنتاجية للمنظمات.

 ولذلك أتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية من أهمها تحليل وتوصيف الوظائف، وتخطيط الموارد البشرية ، و جذب واستقطاب الموارد البشرية المناسبة للعمل بالمنظمة ، وتدريب وتنمية الموارد البشرية ، وتحفيز الموارد البشرية وزيادة دافعيتهم للعمل، وتقييم أداء الموارد البشرية، بالإضافة إلي النشاط التقليدي المتعلق بشئون الموارد البشرية في المنظمات.

وقد يكون من المفيد أن نستعرض بعض تعريفات إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر الكتاب المهتمين بها ، وذلك للوصول إلي مفهوم أكثر وضوحاً الإدارة الموارد البشرية كما يلي:

إدارة الموارد البشرية هي " عملية إختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية .

إدارة الموارد البشرية هي " إستخدام القوي العاملة داخل المنظمة ، ويشمل ذلك عمليات تخطيط القوي العاملة بالمنظمة، والإختيار والتعيين، وتقييم اء، والتدريب والتنمية والتعويض والمرتبات ، والعلاقات الصناعية وتقديم الخدمات الإجتماعية والصحية للعاملين، وأخيراً بحوث الأفراد ..

" إدارة الموارد البشرية هي : تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة النواحي المتعلقة بالحصول علي الأفراد وتنميتهم وتعويضهم والمحافظة عليهم بغرض

تحقيق أهداف المنظمة ".

إدارة الموارد البشرية هي " مسئولية كافة المديرين في المنظمة ، وأيضا توصيف لما يقوم به مسئولى الموارد البشرية المتخصصون في إدارة

الأفراد ".

ويتضح من التعريفات السابقة :-

   أن إدارة الموارد البشرية تمثل إحدي الوظائف الهامة في المنظمات الحديثة التي تختص بإستخدام العنصر البشري بكفاءة في المنظمات.

 وهذه الوظيفة تتكامل مع وظائف المنظمة الأخري ، لذلك من الضروري وجود تعاون وتكامل بين إدارة الموارد البشرية والإدارات الأخري بالمنظمة ، فهذه الإدارة لا تستطيع أن تعمل في عزله عن الإدارات الأخري.

إدارة رأس المال البشري    Human Capital Management

أيقنت إدارة المنظمات في العقود الأخيرة أن الموارد البشرية الدور الأعظم في تحقيق ميزة تنافسية دائمة، وعندما تكون المعرفة والمهارات الفنية والخبرة والإبداع محل اهتمام الإدارة فإن الموارد البشرية تعتبر من الأصول المنتجة وليس الأصول المكلفة.

-كان معظم المديرين قديماً يركزون علي العوامل المادية والواضحة في المنظمة مثل ( التكنولوجيا ، أو الآللات والمعدات ، والموارد المالية ) ، ومع تنامي ظاهرة العولمة والنمو المتزايد في استخدام التكنولوجيا الحديث في إنتاج منتجات جديدة ومتنوعة أدرك المديرون أن ذلك وحدة لا يمكن المنظمات من تحقيق الميزة التنافسية ، ولابد أن تركز المنظمات علي عوامل أخري غير ملموسة مثل رأس المال البشري

مفهور رأس المال البشري

توجد عدة تعريفات لرأس المال البشري تعكس كل منها نقطة تركيز ما حول الخصائص المختلفة لرأس المال البشري كما يلي:

-أن رأس المال البشري ورأس المال المادي والأموال ، كلها أشكال مختلفة لرأس المال إلا أن الاختلاف يكمن في أن رأس المال البشري لا يمكن فصله عن العاملين بذاتهم فلا يمكن فصل المهارات والخبرات والقيم عن أصحابها.

-ويقصد برأس المال البشري تلك المعارف، والمهارات التي يتقنها الفرد ، والمتراكمة من خلال الدراسة ، والمكتسبة من التدريب والخبرات المحصلة من خلال ممارسة نشاط معين كما يعتبر رأس المال البشري من الأصول التي يجلبها الفرد معه إلي المنظمة مثل التعليم، والتعلم المستمر في الوظائف السابقة ، والعمر ، والخبرة المهنية وغيرها و التي تمكن من زيادة إنتاجية العمل لدي فرد أو جماعة عمل معينة.

 والميزة الأساسية لرأس المال البشري أنه يدعم ويعزز الإنتاجية وعمليات الإبداع والابتكار داخل المنظمة فضلا عن القيمة المضافة التي يقدمها للعمل. ويتضمن رأس المال البشري كلاً من:

المعرفة، التعليم ، المؤهلات ، التطوير الوظيفي للعامل ، روح المبادرة والابتكار والقدرة علي مواجهة التغيرات ، خبرة العاملين والقيمة المضافة لكل عامل.

-و رأس المال البشري بمثابة المجموع التراكمي لعدد من الخصائص مثل : المعرفة ، والخبرة ، والإبداع والابتكار، والطاقة أو ، وجودة الحياة العامة للفرد والتي يستثمرها الفرد في عمله.

-و رأس المال البشري هو الاستثمار في الموارد البشرية لزيادة كفاءتها ودافعيتها للعمل ، وأن تكلفة هذا النوع من الاستثمار يعتبر نوع من الإعداد للاستخدام المستقبلي.

 -ويتكون رأس المال البشري من خلال مهارات العاملين وخبراتهم وما لديهم من المعرفة أي مساهمة العاملين والتي تتطلب اتصاف مهاراتهم ، وخبراتهم ، وقدراتهم ، ومعارفهم بالتفرد s وأنها ذات قيمة .

ما المقصود بقيمة وتفرد العاملين الموهوبين ؟

قيمة العاملين   Employees Value  

عندما تدعم المنظمة الاستثمار في رأس المال البشري بالاهتمام بالأنشطة المتعلقة بجذب العمالة وتطويرهم يزداد مستوي المهارات العامة والمتخصصة لدي العاملين مثل مهارات التواصل الاجتماعي، ومهارات المشاركة الفعالة في فريق العمل وكذا المهارات الوظيفية المتخصصة ، وهنا يصبح العاملون لهم قيمة لما يمتلكون من تلك الإمكانات القيمة.

تفرد العاملين    Employees Uniqueness   

إلى جانب قيمة العاملين فإن لتفردهم أهمية قصوي للميزة التنافسية للمنظمة ، حيث أن العاملين ذوي المهارات الاستثنائية يعني أن المنظمة لديها ميزة وجود رأس المال البشري حقيقي يميز أداء المنظمة عن منافسيها ، ونادراً ما يستطيع المنافسون تقليد رأس المال البشري لتفرده ، وبصفة عامة فإن قيمة العاملين وتفردهم من محددات الميزة التنافسية للمنظمة.

أسئلة على ما سبق ضع علامة صح أو خطأ

1-تمثل الموارد البشرية في المنظمات مورداً من أهم موارد المنظمة   (    )

2-لا تعمل إدارة الموارد البشرية في معزل عن بقية الوظائف الأخرى  (    )

3-تعتبر إدارة الموارد البشرية بمثابة جزء متكامل مع الوظائف الأخرى للإدارات (    )

4-من الضروري الإهتمام بالموارد البشرية و الإستثمار في تنمية مهاراتها (    )

5-لقد اختلفت وجهات نظر الباحثين حول تحديد مفهوم موحد للإدارة البشرية (    )

6-وفقاً لوجهة النظر التقليدية فإن HR ما هي إلا مجرد وظيفة قليلة الأهمية    )

7-وفقاً لوجهة النظر الحديثة فإن HR تعتبر وظيفة من أهم وظائف المنظمة    )

وذلك لأهمية العنصر البشري و تأثيره على باقي المنظمة .

8-إن رأس المال البشري و رأس المال المادي و الأموال كلها أشكال مختلفة لرأس المال (    )

9-إن رأس المال البشري لا يمكن فصله عن العاملين بذاتهم  (    ) لأنه لا يمكن فصل المهارات و الخبرات و القيم عن الأفراد

10-يقصد برأس المال البشري تلك المعارف و المهارات التي يتقنها الفرد و المتراكمة من خلال الدراسة و المكتسبة من التدريب و الخبرات المحصلة من خلال ممارسة نشاط معين                      (    )

11-كما يعتبر رأس المال البشري من الأصول التي يجلبها الفرد معه إلى المنظمة من خلال التعليم و التعلم المستمر و العمر و الخبرة المهنية و غيرها .  ( )

12-إلى جانب قيمة العاملين فإن لتفردهم أهمية قصوى للميزة التنافسية للمنظمة   (    )

13-إن قيمة العاملين وتفردهم من محددات الميزة التنافسية للمنظمة                (    ) 

تعليقات

التنقل السريع