القائمة الرئيسية

الصفحات

محاسبة التكاليف ثالثة كلية تجارة الأزهر - مراكز التكلفة -المبادئ العلمية لمحاسبة التكاليف - تبويب عناصر التكاليف فيديو الشرح 7 , 8

محاسبة التكاليف ثالثة كلية تجارة الأزهر من صفحة 24 بالكتاب حتى صفحة 34 - مراكز التكلفة -المبادئ العلمية لمحاسبة التكاليف - تبويب عناصر التكاليف

 مركز التكلفة  :-

تتحقق أهداف المنشأة من خلال أنشطة :-

أ) إنتاجية                                  (ب) تسويقية                                  (ج) إدارية

محاسبة التكاليف ثالثة كلية تجارة الأزهر من صفحة 24 بالكتاب حتى صفحة 34 - مراكز التكلفة -المبادئ العلمية لمحاسبة التكاليف - تبويب عناصر التكاليف

وكل نشاط من هذه الأنشطة، يتكون من عدة أنشطة فرعية يطلق عليها مراكز التكلفة - وهي تمثل الوحدات الطبيعية والفنية والإدارية التي يتكون منها المشروع .

- مركز التكلفة ليس له شكل أو حجم معين.

شاهد فيديو شرح مراكز التكلفة - محاسبة تكاليف الفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة الأزهر 

- وتنقسم مراكز التكلفة إلى

1- مراكز انتاج-: هي المراكز التي تؤدى فيها عمليات وأنشطة إنتاجية على أجزاء ومكونات المنتجات النهائية للمنشأة

2-مراكز الخدمات الإنتاجية :- هي المراكز التي لا تؤدي فيها عمليات صناعية " وإنما تقوم بتهيئة مراكز الإنتاج للعمل مثل مراكز الصيانة والمخازن

3-مراكز الخدمات التسويقية : - هي المراكز التي تعمل على تصريف المنتج في السوق بحيث يجده المستهلك في المكان والزمان المناسبين

مثل : معارض البيع ومخازن المنتجات العامة

4-مراكز الخدمات الإدارية -  هي المراكز التي تؤدى خدمات إدارية لجميع المراكز الأخرى مثل العلاقات العامة والأمن والحراسة وشئون العاملين

       -----------------------------------------------

 الأوامر الإنتاجية:

1- تقوم إدارة المصنع بتحديد كمية الإنتاج المطلوبة من كل منتج من المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها

2- ثم تحدد الإدارة هذه الكميات في شكل أوامر إنتاجية تحدد فيها اسم المنتج المطلوب إنتاجه، وعدد الوحدات المطلوب إنتاجها، ومراكز الإنتاج التي يمر بها المنتج وكذا احتياجات الأمر الإنتاجي من المواد الخام

 

3- وبالتالي يمكن تتبع تكلفة المنتج عن طريق رقم الأمر الإنتاجي

تذكر أن  - اقتناء السلع يخلق التكاليف و هذه التكاليف قد تكون  :

1- مستنفذة :

أ-يقابلها إيراد تعتبر مصروف

ب- لا يقابلها إيراد تعتبر خسارة

2-غير مستنفذة :  تعتبر أصل من أصول الشركة و تتمثل في : منتجات تحت التشغيل أو منتجات تامة الصنع لم يتم بيعها .

المبادئ العلمية لمحاسبة التكاليف الفعلية

شاهد شرح جزء المبادئ العلمية  👇  لمحاسبة التكاليف الفعلية فيديو

                                          اضغط هنــــــا

أخذنا في الدرس الماضي أن مناهج محاسبة التكاليف نوعين

1-  محاسبة التكاليف الفعلية                                         2- محاسبة التكاليف المحددة مقدما

تعتمد محاسبة التكاليف الفعلية في قياس تكلفة وحدة النشاط على مجموعة من المبادئ العلمية من أهمها ما يلي:

*مبدأ القياس النقدي            - مبدأ الخدمة و المنفعة         - مبدأ التغطية و الإسترداد

1 - مبدأ القياس النقدي :

تهتم بإثبات قيمة التضحيات المالية التي يتحملها المشروع في صورة نقدية مع فرض ثبات قيمة الوحدة النقدية واستقرار سعر العملية المستخدمة في قياس التكلفة أي ( دون أخذ عامل الزمن في الحسبان بغض النظر عن اختلاف القيمة الحقيقية للنقود )

-  وطبقاً لذلك المفهوم فإن المحاسبين لا يهتمون بتعديل قيم عناصر الأصول والخصوم من سنة لأخرى فالأصول الثابتة المشتراة في أوائل الستينات بمبلغ 100000جنيه تبقى بالدفاتر بقيمتها التي دفعت فيها ويتم إهلاكها بنسب الإهلاك الخاصة بهذه الأصول وتضاف إليها تكلفة الأصول المشتراة في أوائل السبعينات ولا يقوم المحاسبون بإعادة تقييم الأصول المشتراة في أوائل الستينات والتي قد تبلغ قيمتها السوقية بعد إهلاكها 300000 جنيه مثلاً بل تبقى تلك الأصول بقيمتها الدفترية كما هي كما يقوم المحاسبون بمقارنة نتائج أعمال الشركات في السنوات المختلفة للوصول إلى تحديد اتجاه ربحية الشركة دون النظر إلى قيمة النقود في السنوات التي تحقق فيها هذا الربح.

2 - مبدأ الخدمة والمنفعة:

 يتمثل ثمن التكلفة في قيمة الخدمات التي تم استخدامها أو التي يتم استخدامها خلال فترة معينة.

-  وهنا يظهر نوعان من الخدمات

النوع الأول خدمات طويلة الأجل: ويتمثل في الأصول الرأسمالية التي تقوم الشركات باقتنائها وتعتبر تكلفتها تكلفة ثابتة.

النوع الثاني خدمات قصيرة الأجل ( التكاليف الإيرادية المؤجلة ) : ويتمثل في المصروفات الدورية ويطلق عليها تكاليف دورية، وهي التكاليف التي تخص أكثر من فترة زمنية محددة ولكن ليست طويلة الأجل وهي تكاليف لها صفة الدورية ولكنها تخص أكثر من فترة محاسبية تترواح منفعتها من 3 : 5 سنوات

- وطبقاً لمفهوم الخدمة والمنفعة يقوم المحاسـب بربط هذه التكاليف بقيمة الخدمة أو المنفعة التي استفادت منها الفترة الزمنية التي تم فيها الإنتاج بحيث يتحمل الإنتاج بتكلفة الخدمات التي حصل عليها فعلاً.

3- مبدأ التغطية والاسترداد:

- -  يفترض أن تسترد الشركة كافة مصروفاتها إما في الأجل الطويل أو في الأجل القصير وهي نوعان : إما التغطية الشاملة أو التغطية و الإسترداد الجزئي .

- التغطية الشاملة : وهي استرداد التكلفة ( أى تحميل تكاليف الفترة ) التي تم صرفها خلال الفترة عن طريق تحميلها للمنتجات التي تم إنتاجها خلال الفترة ويطلق على هذا النوع من التغطية بالتغطية الشاملة.

-التغطية و الاسترداد الجزئي : وهي لا يتم استرداد أو تغطية التكلفة خلال الفترة  بل يتم تأجيل جزء من هذه التكلفة إلى فترة تالية ولكن يجب استرداد كافة التكاليف خلال عمر المشروع .

تبويب عناصر التكاليف

*عناصر التكاليف :  هي عوامل إنتاج معينة يتم مزجها ببعضها للحصول على المنتج النهائي مثل المواد و الأجور ، و الخدمات أو تسمى المصروفات  

- ويمكن تبويب هذه العناصر بتجميعها في مجموعات متجانسة ذات طبيعة واحدة باستخدام أكثر من أساس يخدم كل أساس منها هدف معين ومن بين تبويبات عناصر التكاليف ما يلي:

1- تبويب عناصر التكاليف من حيث طبيعتها أو نوعها ( مواد – أجور ( العمل ) – مصروفات )

2- تبويب عناصر التكاليف من حيث علاقتها بوظائف المشروع ( إنتاجية " صناعية " – بيعية " تسويقية" – إدارية و تمويلية )

3- تبويب عناصر التكاليف من حيث علاقتها بوحدات قياس التكلفة ( مباشرة – غير مباشرة )

4- تبويب عناصر التكاليف من حيث علاقتها بحجم النشاط ( ثابتة – متغيرة – شبه ثابتة أو شبه متغيرة )

* تبويب عناصر التكاليف من حيث طبيعتها أو نوعها :

يعتبر تبويب عناصر التكاليف من حيث طبيعتها أو نوعها من التبويبات الضرورية واللازمة لقياس تكلفة النشاط، ويتوقف هذا التبويب على المقابل الذي تحصل عليه الشركة من كل عنصر، وتنقسم عناصر التكاليف طبقاً لهذا التبويب إلى:

1- عنصر تكلفة المواد:

-يتمثل عنصر تكلفة المواد في الأشياء المادية الملموسة التي تقتنيها الشركة لإعادة تشكيلها بحيث تصبح منتج نهائي من وجهة نظر الشركة

-سواء أكانت هذه المواد في شكل مادة خام أو مواد نصف مصنعة أو مواد مصنعة أو مواد لا تدخل في المنتج ولكن تستلزمها العملية الصناعية مثل الوقود أو العملية البيعية مثل مواد اللف والحزم أو العملية الإدارية مثل الأدوات الكتابية.

- ويتوقف التمييز بين ما يعتبر مادة خام وما يعتبر منتج نهائي على طبيعة العملية الصناعية في الشركة، فما يبدأ عليه الإنتاج يعد مادة خام ولو كان منتجاً نهائياً من وجهة نظر شركة أخرى، وما ينتهي به الإنتاج يعد منتجاً تاماً ولو كان مادة خام من وجهة نظر شركة أخرى، وما يقع بين ذلك بعد مواد في سبيل الصنع أو تحت التشغيل.

2- عنصر تكلفة العمل (الأجور):

تتمثل تكلفة العمالة في كل ما تتحمله الشركة من تكاليف مقابل حصولها على خدمات عنصر العمل الإنساني من أشخاص تربطهم بالشركة علاقة العامل بصاحب العمل والتي يحكمها عقد العمل والتشريعات المختلفة.

و تنقسم هذه العمالة إلى  :

-عمالة لإنتاج المنتج مباشرة و تعتبر تكاليفهم تكاليف مباشرة كأجور عمال الإنتاج

- أو عمالة لأداء الأعمال الأخرى و تعتبر تكاليف غير مباشرة :  وهي لا تتعلق بإنتاج المنتج مباشرة مثل العمال الذين يقومون بصيانة الآلات أو العمال الذين يقومون بالأعمال البيعية أو الأعمال الإدارية

- وتتمثل تكلفة العمالة في

 أ- الأجر الإجمالي للعامل وهو الأجر الصافي الذي يحصل عليه العامل مضافاً إليه جملة الاستقطاعات

ب - حصة الشركة في التأمينات الاجتماعية.

ج- صافي المزايا العينية التي تقدمها الشركة للعاملين.

3- عنصر تكلفة المصروفات:

يتمثل عنصر تكلفة المصروفات في العناصر الأخرى التي تحتاجها الشركة لإتمام الإنتاج وذلك يخلاف عنصري المواد والأجور، سواء أكانت هذه العناصر خاصة بالمنتج مثل تأجير آلات لأداء مل معين في عملية معينة أو لأداء عمليات صناعية مثل إهلاك الآلات أو لأداء أعمال بيعية مثل تأجير المعارض أو لمزاولة نشاط إداري مثل التليفون والبريد.

* تبويب عناصر التكاليف من حيث علاقتها بوظائف المشروع:

يهدف هذا التبويب إلى قياس تكلفة كل وظيفة من وظائف المشروع على حدة حتى يمكن تحديد تكلفة الوحدة من هذه التكاليف .

 وتنقسم عناصر التكاليف من حيث علاقتها بوظائف المشروع إلى:

1 - تكاليف صناعية ( إنتاجية )

تتمثل التكاليف الصناعية في كافة العناصر التي يتحملها المشروع في سبيل قيامه بالعملية الإنتاجية سواء أكانت عمليات إنتاجية بحتة أو خدمات لازمة للعملية الإنتاجية مثل خدمات الصيانة وغيرها طالما كانت لازمة التشغيل المواد الخام وتحويلها إلى منتج تام.

- هذه التكاليف قد تكون مواد سواء دخلت في تركيب المنتج مثل الخشب في صناعة الأثاث أو لم تدخل في تركيب المنتج ولكن تستلزمها العملية الإنتاجية مثل الوقود والزيوت والشحومات.

- وقد تكون أجور مثل أجور عمال الإنتاج وأجور عمال الصيانة.

- وقد تكون مصروفات مثل الإيجار والإنارة الخاصة بالمصنع وإهلاك الآلات.

2- تكاليف بيعية أو تسويقية:

تتمثل التكاليف البيعية في كافة العناصر التي يتحملها المشروع في سبيل قيامه بتسويق السلع والخدمات هذه التكاليف

-قد تكون مواد مثل مواد اللف والحزم، وقد تكون أجور مثل أجور رجال البيع، وقد تكون مصروفات مثل إيجار معارض البيع والإعلان ومصروفات نقل الإنتاج التام.

 3- تكاليف إدارية: تتمثل التكاليف الإدارية في العناصر التي يتحملها المشروع في سبيل قيامه بالنشاط الإداري .

 وهذه التكاليف قد تكون مواد مثل الأدوات الكتابية والمطبوعات، وقد تكون أجور مثل أجور العاملين في الإدارة العامة ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة، وقد تكون مصروفات مثل إيجار مباني الإدارة أو إهلاك مباني الإدارة أو التأمين على مباني الإدارة وإضاءة وتكييف مبنى الإدارة  .

- ما الذي يحدد هل هذه التكلفة صناعية أم تسويقية أم إدارية ؟ هو أين تم استخدامه اقرأ الإجابة بالتفصيل :-

- على أن ما يحدد عنصر التكلفة هل هو صناعي أم بيعي أم إداري جهة استخدامه أي تم استخدام هذا العنصر حسب أي وظيفة من وظائف المنشأة.

فعلى سبيل المثال الخشب كعنصر مواد إذا دخل في إنتاج المنتج يعد تكلفة صناعية بينما إذا تم استخدامه في إعداد صناديق لتعبئة المنتج يعد تكلفة بيعية

-وأجور السائق تعد تكلفة صناعية إذا قام بقيادة الأوناش المستخدمة في الإنتاج، بينما يعد تكلفة بيعية إذا قام بقيادة أحد آلات تحميل الإنتاج في معارض البيع، ويعد تكلفة إدارية إذا قام بقيادة سيارة رئيس مجلس الإدارة.

 -  التأمين على المباني يكون تكلفة صناعية إذا كانت مباني المصنع وتكلفة بيعية إذا كانت مباني معارض البيع وتكلفة إدارية إذا كانت مباني الإدارة.

تعليقات

التنقل السريع