تحميل محاضرات الإقتصاد الفرقة الأولى تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 | المحاضرة 1 : المحاضرة 9
التحميل للمحاضرات كاملة من خلال الرابط بأسفل كل محاضرة
الموجود فى التدوينة ملخص للمحاضرات أما المحاضرات كاملة فتحتوى على حل للتمارين و الرسومات الخاصة بها
تحميل محاضرات مبادئ اقتصاد أولى
كلية تجارة الأزهر بنات مجموعة 9
المحاضرة الأولى تعريف علم الاقتصاد وعلاقته بالقيم
عناصر المحاضرة : مفاهيم اقتصادية :-
1-تعريف علم الاقتصاد
2- الأقتصاد وعلاقته بالقيم
3- الاقتصاد علم من العلوم الاجتماعية.
4- الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى.
5- اهمية دارسة علم الاقتصاد
6- الفرق بين الاقتصاد الكلى والاقتصاد الجزئي
ما تعریف
علم الاقتصاد:؟
-هو علم المال والثروة ، فهو العلم الذي يهتم بدراسة الثروة
- هو علم يبحث فى إشباع الحاجات الإنسانية
- هو علم يصل الى تعميمات معينة بالاعتماد على أدلة مستمدة من المشاهدات
الواقعية ، فالقوانين الاقتصادية ذات اتجاهات عامة ( أي تؤثر على حياة الأفراد
والمجتمعات بشكل كبير) و تعتمد على قوة الأدلة الواقعية
، و یوفق علم الاقتصاد بين الموارد الاقتصادية والاحتياجات حيث يحاول
تلبية أكبر قدرة من الاحتياجات.
ما معنى الاقتصاد
علم من العلوم الإجتماعية.؟
- أى يتعلق بالانسان والانظمة الاجتماعية التي يمكن من خلالها تنظيم
نشاطه من أجل أن يشبع احتياجاته المادية (المأكل والمشرب والمأوى ) وغير المادية
كالتعليم و الصحة والثقافة.
الفرق بين العلوم
الاجتماعية (كالاقتصاد) والعلوم الطبيعية
-العلوم
الاجتماعية :
أ-
لا تشمل قوانين علمية ثابته أو حقائق عالمية ولكن تشمل اتجاهات عامة تخضع لتغيرات كثيرة في المجتمعات
المختلفة و الأزمنة المختلفة أي تتغير حسب الزمان و المكان
ب-
يقوم على مجموعة من الافتراضات حول السلوك الإنساني ولكن لا تتم بمعزل
عن دراسة سلوك المجتمع مثل طبيعة القوى ذات النفوذ في المجتمع و نمط توزيع الثروة
، و نظام حيازة الأراضي الزراعية ، و و النفوذ الاقتصادي الأجنبي ، و البيروقراطية
أما العلوم الطبيعية :
أ-
تشتمل على قوانين علمية ثابتة ومحددة و حقائق علميه أي تقوم على تجارب
معملية .
ب-
يتم دراسته بغض النظر عن المجتمع
--------------------------------------------
الأقتصاد
وعلاقته بالقيم ( مهمة و بتيجي في الامتحان ) الفرق بين الاقتصاد الوضعي و
الاقتصاد المعياري ( القيمي )
-هناك اختلاف
بين الاقتصاديين
علاقه الاقتصاد بالعلوم الأخرى.
اهمية دراسة علم الاقتصاد :
يمكنك أيضا تحميل المحاضرة الأولى لمادة مبادئ قانون الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 اضغط هنــــــا 👉👉
النظرية الاقتصادية :-
------------------------------------------
الفرق
بين الاقتصاد للكلى والاقتصاد الجزئي
الاقتصاد الكلى : يقوم بدراسة وحدات كلية على مستوى الاقتصاد ككل مثل دراسة
الدخل القومي ، و المستوى العام للأسعار، و
الانفاق العام ، و التجارة الخارجية
أسئلة
على الفصل الأول.
س- عرفى علم الاقتصاد؟ واذكرى أهمية دراسة علم
الاقتصاد ؟
الإجابة : تعريفات علم الاقتصاد:
- هو علم المال والثروة ، فهو العلم الذي يهتم بدراسة الثروة
- هو علم يبحث فى إشباع الحاجات الإنسانية
- هو علم يصل الى تعميمات معينة بالاعتماد على أدلة مستمدة من المشاهدات
الواقعية ، فالقوانين الاقتصادية ذات اتجاهات عامة ( أي تؤثر على حياة الأفراد
والمجتمعات بشكل كبير) و تعتمد على قوة الأدلة الواقعية
، و يوازن علم الاقتصاد بين الموارد الاقتصادية والاحتياجات حيث يحاول
تلبية أكبر قدرة من الاحتياجات.
*أهمية دراسة
علم الاقتصاد :
1-هو أحد العلوم الاجتماعية الذي يبحث
فى رفاهية الإنسان و يعالج بعض المشكلات التي تواجه المجتمع عن طريق أخذ مجموعة من
السياسات للقضاء او التخفيف من حدة هذه المشكلة .
2-الاقتصاد
يقوم بالاجابة على مجموعة من التساؤلات
1-ما هى السلع التي ينتجها المجتمع ؟
وما هى السلع التى تؤجل ؟ وكيفيه تحديد اسعار السلع ؟
2-لماذا توجد بطالة و لماذا توجد هجرة من الريف الى المدن ؟
4-ماهو التضخم ؟ وما هى
الاسعار التي يجب أن تحدد للسلع والتى تناسب معظم افراد المجتمع ؟
5-لماذا يوجد تفاوت فى
توزيع الدخل ؟
6-لماذا الحكومة تعطى دعم لبعض السلع
دون الأخرى ؟
----------------------------------------------
س - اذكرى العلاقه بين علم
الاقتصاد والعلوم الأخرى.
علاقه الاقتصاد
بالعلوم الأخرى.
---------------------------------------
س - لا يوجد فرق بين الاقتصاد الوضعى
والقيمي " اذكرى مدى صحة العبارة مع الشرح
1-الاقتصاد الوضعى : يدرس ما هو قائم بالفعل أما الاقتصاد القيمي أو المعياري يدرس ما يجب أن يكون.
2-الإقتصاد الوضعي :
يستبعد القيم التي يعتنقها المجتمع أما الاقتصاد المعياري أو القيمي : يبحث في مدى
أفضلية الأهداف المطلوب تحقيقها ولا يستبعد القيم الاجتماعية
--------------------------------------
س- عرفي النظرية الاقتصادية
--------------------------------------------------------
س -اذكرى الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي ؟
-------------------------------------------
س- يعتبر علم الاقتصاد من العلوم
الطبيعية اشرحي العبار مع بيان مدى صحتها
يمكنك تحميل المحاضرة الأولى لمادة الاقتصاد كاملة الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 اضغط هنــــــا 👉👉
انتهت المحاضرة الأولى
--------------------------------------------------------
مبادئ اقتصاد – الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات - المحاضرة
ثانية - أنواع التحليلات الاقتصادية مجموعة 9
الفصل الثانى : أنواع التحليلات
الاقتصادية : يوجد ثلاث طرق للتحليل الاقتصادي وهم :
1- التحليل اللفظي 2- التحليل البياني 3- التحليل الرياضي
-------------------------------------
1. تحليل لفظي : يعتبر من أبسط أنواع التحليل
الاقتصادي
مثال على التحليل اللفظي هو : إذا زاد الطلب على سلعة ما سوف يؤدي إلى
زيادة الكمية المعروضة منها *مميزاته :-سهل ، بسيط ، يمكن فهمه بسهوله ‘ عيوبه : لا
يصلح لحل المشكلات الاقتصادية المعقدة
2. تحليل بياني ( الرسم البياني ) : صورة بيانية توضح العلاقه بين المتغيرات عن
طريق الرسم البيانى بمجرد النظر إلى الرسم
من مزاياه : سهل و بمجرد النظر إليه يمكن فهمه
- عيوبه : علاقة بين متغيرين فقط لكن عند وجود أكثر من ثلاث متغيرات
يصعب تحليله بيانياً
3. تحليل ریاضی
: يعبر عن العلاقة في شكل معادلة رياضية ومن مميزاته يصلح للمشكلات الإقتصادية المعقدة – يمكن استخدام متغيرات
كثيرة
من عيوبه : لا يمكن فهمه بسهوله الا عن طريق المتخصصين أي صعوبته
----------------------------------------------
استخدام التحليل اللفظي والبياني يكون
اكثر شيوعا في شرح المبادئ الاقتصاديه المبسطه بينما يكون التحليل الرياضي اكثر
استخداما في النظريات الاقتصاديه الاكثر تقدما
- اكثر المفاهيم الرياضيه استعمالا في مجال علم الاقتصاد هو مفهوم العلاقه بين متغيران او ما
يسمى بالداله فالتعبير الرياضي يقول ان الكميه المشتراه من السلعه (ط) داله
في سعرها (س) وان الاستهلاك (ك) داله في الدخل (خ)
ط = د (س)
ك = د (خ)
--------------------------------------
العلاقة الرياضية الدالية : هي العلاقة التي تربط بين
متغيرين أو أكثر تسمى علاقة دالية
1- داله خطية " خط مستقيم " :
س متغير مستقل أما ص
متغير تابع
الصورة العامة للدالة الخطية :
- التمثيل البياني للداله المتناقصه ياخذ شكل خط مستقيم ينحدر الى اسفل ناحيه اليمين اي من اعلى الى اسفل ناحيه اليمين وليس الى اعلى في اتجاه اليمين فان ميله يكون سالبا
- اما التمثيل البياني للداله المتزايده ياخذ شكل خط مستقيم
يتجه الى اعلى ناحيه اليمين اي من اسفل الى اعلى ناحيه اليمين ويكون ميله موجبا
- والميل يكون ثابتا بالنسبه لاي نقطه في
الخط المستقيم
- عندما تكون قيمه أ في المعادله
السابقه مساويه للصفر فان الخط المستقيم الذي يعبر عن الداله يبتدئ من نقطه الاصل
ويرجع ذلك الى انه في هذه الحاله اذا كانت سين تساوي صفر فان صاد ايضا تساوي صفر
2- دالة غير خطية : محدب ، مقعر ، نهاية صغرى ، نهاية كبرى
الدوال غير الخطية تأخذ الصورة التالية إذا كانت من الدرجة الثانية
ص = أ + ب س + جـ س2
حيث أ ، ب ، جـ ثوابت
مثال : ص = 2 + 3 س هل هذه الداله
خطية أم غير خطية موجبة أو سالبة ارسم
الداله السابقه
قيم س
المفترضة قيم ص
2 8
4 14
6 20
8 26
الرسم موجود بالمحاضرة قم بتحميل المحاضرات
-وجدنا من النظر إلى الجدول والرسم
انها دالة خطية ( الخط مستقم ) والعلاقة طردية حيث كل من (ص) ،
(س) يسيران فى نفس الاتجاه فإذا زاد (س)
" يزداد (ص) وإذا انخفض (س) ينخفض (ص)
الميل
= المقابل ÷ المجاور =
التغير في الصادات ÷ التغير في السينات
الميل نختار أي نقطتين و نوجد التغير
بينهما
الميل = ( 14 – 8 ) ÷ ( 4 – 2 ) = 3
أو
= ( 20-14) ÷ ( 6 – 4 ) = 3
سنجد ميل الدالة الخطية على أي نقطة
متساوٍ
أي أن ميل الداله الخطيه يساوي فرق ص
على فرق س
قانون الاعداد الكبيره
1- من الممكن دراسه سلوك الجماعه والتنبؤ به في
المستقبل لكن هناك صعوبه عند دراسه سلوك الفرد داخل هذه المجموعه والتنبؤ به
2- وقانون الاعداد الكبيره المعروف
في علم الاحصاء يجعل من الممكن دراسه وعمل تنبؤات دقيقه بسلوك الجماعه
- وملخص هذا القانون انه عند دراسه سلوك
عدد كبير من الافراد فان التصرفات العشوائيه لهم تمحوا بعضها البعض
منحنى قطع زائد قائم
الرسم موجود بالمحاضرة قم بتحميل المحاضرات الآن من الرابط أسفل كل محاضرة
خصائص منحنى قطاع
قائم :
1-طرفي المنحنى لا يقطعوا المحور
الرأسي أو الأفقي
2-مساحات المستطيلات متساوية
ومعادله منحنى قطع زائد قائم هي
س ص = م 2
حيث س هي اي مسافه من المحور الراسي الى اي نقطه على المنحنى وص هي اي مسافه من المحور الافقي الى نفس النقطه على المنحنى و م 2 هي مقدار ثابت
أسئلة على
المحاضرة الثانية :
إذا كان لديك الدوال الآتية
أيهما دال متزايدة وأيهما دالة متناقصة وهل هذه الدواة الخطية قام غير خطية وضحي
بالرسم مع حساب ميل كل دالة
1-ص = 5 س 2- ص = 100 – 10 س 3- ص = ( 1÷2 ) س
4- ص = س 5- ص = 2س 6- ص = 40 – 10 س
7-ص = 10 + 2 س 8- ص = 20 – س
الحـــــــــــــــــــــــــــــل
:
تذكر أولا
ص = أ + ب س - تعتبر دالة خطية لأنها من الدرجة الأولى
أي قوة س = 1 و هي دالة متزايدة
من أمثلة الدوال المتزايدة :
ص = أ + ب س ، ص = 2 س ، ص = س ، ص = ( 1 ÷ 2 ) س
أما من أمثلة الدوال المتناقصة أي
تكون هناك إشارة سالب بين أ ، ب س مثل :
ص = أ – ب س - تعتبر دالة خطية لأنها من الدرجة الأولى
أي قوة س = 1 و هي دالة متناقصة
·
الدوال التي من الدرجة الأولى تعتبر دالة خطية أما الدوال التي من الدرجة الثانية أو الثالثة
أي قوة س 2 أو 3 تعتبر دالة غير خطية مثل :
·
ص = أ + ب س + جـ س2
-------------------------------------------------
س ميل الدالة غير الخطية هل متناقصة أم متزايدة وضحي مع
الرسم
ج -ميل الدالة غير الخطية : يختلف ميل المنحنى أي ميل الدلة غير الخطية من جزء إلى آخر
فميل الدلة الخطية لمنحنى محدب ناحية نقطة الأصل كما بالشكل السابق يتناقص كلما اتجهنا من أعلى إلى أسفل المنحنى
أما ميل الدالة الخطية للمنحنى المقعر ناحية نقطة الأصل كما بالشكل السابق يتزايد كلما اتجهنا من أعلى إلى أسفل
--------------------------------
س ميل الدلة الخطية دائما متزايد وضحي مدى صحة العبارة ؟العبارة ليست صحيحة لأن ميل الدالة الخطية يكون ثابتا بالنسبة لأي نقطة في الخط المستقيم
فيتم إيجاد الميل للدلة الخطية بقسمة التغير في ص على التغير في س
والميل هنا يختلف عن الدلة الخطية نفسها فقد تكون ص دالة متناقصة في س أو تكون دالة متزايدة في س
يمكنك تحميل المحاضرة الثانية لمادة الاقتصاد الفرقة الأولى كاملة كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 اضغط هنــــــا 👉👉
---------------------------
المحاضره الثالثه
لمبادئ اقتصاد الفرقه الاولى كليه تجاره الازهر
تكملة الفصل الثالث
الرصيد والتدفق
التدفق يكون عباره عن كميه مقاسه بالنسبه للزمن فيقال مثلا
كميه معينه في الساعه او الدقيقه
اما الرصيد فهو كميه معينه غير مرتبطة
بالزمن هاهاهافيقال كذا طن او كذا لتر
بدون الاشاره الى الزمن
فمثلا كميه القطن المنتجه تعتبر
تدفق لانها عباره عن كميه معينه في السنه او الشهر وكذلك كميه القطن المباعه عباره
عن تدفق يعبر عنه بكميه معينه في السنه او الشهر
اما الكميه المخزونه من القطن اي
الكميه التي تنتج ولكن لا تباع فتعتبر رصيد ويعبر عنها بكذا طن من القطن
الشروط الضروريه والكافيه
في تحليل النظريه الاقتصاديه قد يتم ذكر ان شرطا معينا
ضروريا لتحقيق نتيجه معينه بينما هناك شرطا اخر كافيا لتحقيق هذه النتيجه
فما الفرق بين الشروط الضروريه
والكافيه
لمعرفه ذلك ناخذ مثال :
شروط القبول باحدى كليات الجامعه هي ان
يكون جميع المتقدمين اليها من الاناث وان يكون حاصلين على مجموع 70% على الاقل
ولكنها تقبل وبدون اي قيد على المجموع بنات الشهداء
الشرط الضرورى : هو الشرط الذي
لا يمكن مخالفته ولا يمكن تحقيق الشيء إلا بوجوده
فهنا مثلا
الشرط الضروري أن يكون المتقدم بنات فقط
- الشرط الكافي : هي الشروط
التي يمكن أن تختل إذا وجد استثناء أو شرط يمنعها مثل ان تكون الطالبه ايا كان مجموعها من
بنات الشهداء
اما شرط حصول الطالبات على 70%
على الاقل فهو ليس ضروريا ولا كافيا
ليس ضروريا لانه يمكن قبول طالبات غير
حاصلات على هذا المجموع وغير كافي لان الطلبة الحاصلين على هذا المجموع لا يمكن
قبولهم
مثال آخر على الشرط الضروري و الكافي :
إذا قبل الطالب في الجامعة فقد أنهى
المرحلة الثانوية
نجد أن قبول الطالب في الجامعة شرط كاف
لإنهاء المرحلة الثانوية
- إنهاء المرحلة الثانوية شرط ضروري لقبول الطالب في الجامعة
مثال آخر :
الإنسان لا يستطيع العيش
بدون هواء
إذن الأكسجين شرط ضروري
للحياة لكن الأكسجين ليس شرطا كافيا للحياة بل هناك يشترط و جود مياه يشترط سلامة
الأعضاء يشترط وجود غذاء
اسئله على الفصل الثاني من الكتاب
1- ما المقصود بالداله ومتى تكون الداله متزايده ومتى تكون
متناقصه؟
المقصود بالداله: هي العلاقه
الرياضيه التي تربط بين متغيرين او اكثر
- الداله المتزايده : تكون الداله
متزايده في س اذا كان المنحنى الذي يمثل العلاقه بين س ، ص ينحدر الى
اعلى تجاه اليمين
- الداله المتناقصه : تكون الداله
متناقصه في س اذا كان المنحنى الذي يمثل العلاقه بين س ، ص ينحدر من اعلى
اليسار الى اسفل اليمين
—----------------------------------
2-ضع علامه صح او خطا مع تصحيح الخطا ان
وجد
أ- اذا كانت ص داله متزايده في
س فان المنحنى الذي يمثل العلاقه بين س ، ص ينحدر من اعلى اليسار الى
اسفل اليمين
العباره خاطئه وتصويب الخطا
بدلا من داله متزايده تكون داله متناقصه
ب- اذا كانت ص داله متناقصه في
س فان المنحنى الذي يمثل العلاقه بين س ، ص ينحدر من اعلى اليسار الى
اسفل اليمين ( العباره صحيحه)
جـ - اذا كانت ص داله
متناقصه في س فان المنحنى الذي يمثل العلاقه بين س ، ص ينحدر الى اعلى تجاه
اليمين
العباره خاطئه وتصويب الخطا بدلا
من داله متناقصه تكون داله متزايده
-----------------------------------------------------------------
الفصل الثالث المشكله الاقتصاديه وسنتناول في هذه
المحاضره النقاط التاليه
1- المشكله
الاقتصادية 2-نظريات المشكلة
الاقتصادية 3-عناصر المشكلة
الاقتصادية
4-نتائج
المشكلة الاقتصادية 5-مثال تطبيقي للمشكلة الاقتصادية
6-بعض المشكلات
الاقتصادية الأخرى
—-------------------------------
اولا النشاط الاقتصادي :
موارد المجتمع بتنقسم الى 👍
1- موارد طبيعيه
2- موارد من صنع
الانسان
3- موارد بشريه
1- الموارد الطبيعيه : هي كل ما خلقه الله تعالى في
الطبيعه وتستخدم في السلع منها ما هو متجدد ومنها ما هو غير متجدد اي ( قابل
للنفاذ)
-الموارد الطبيعيه يطلق عليها الأرض
- اما العائد عليها يسمى الريع
2- الموارد التي من صنع الانسان :
- والعائد عليها يسمى فائده وهذه الموارد
هي الالات والمعدات التي تستخدم في انتاج السلع والخدمات.
3- والموارد البشريه : هي اي عمل شارك به الانسان في
العمليه الانتاجيه سواء كان بدنيا او ذهنيا او فكريا او عقليا ويطلق عليها لفظ
العمل والعائد عليها يسمى الاجر
- كلا من الموارد
الطبيعيه والموارد التي من صنع الانسان والموارد البشريه يطلق عليها
عوامل الانتاج
- وتختلف النسب بينهم حسب اختلاف السلع
والخدمات
—------------------------------
* يقصد بالحاجات الماديه : الاشياء الملموسه ، اما الحاجات
المعنويه هي الخدمات اي اشياء غير ملموسه
—-----------------------------
السلع تنقسم إلى سلع اقتصادية و
سلع غير اقتصادية أما الخدمات فكلها اقتصادية رغم أنها غير ملموسة
* ما الفرق بين السلع الإنتاجية
والاستهلاكية
1-السلع الإنتاجية يطلق عليها
السلع الرأسمالية وهي سلع مستقلة و وسيطة وهي التي تستخدم من أجل إنتاج سلع أخرى
أما السلع الاستهلاكية هي السلع التي تستخدم للاستهلاك مباشرة مثل المأكل والمشرب والملبس
----------------------------------
نموذج الإقتصاد
البسيط (المغلق )
ينقسم نموذج الإقتصاد البسيط أو
المغلق إلى :
1-الإنتاج 2-الاستهلاك ( القطاع
العائلي )
في الشكل السابق نموذج مبسطا لاقتصاد
ما
المستطيل الذي على اليمين يمثل قطاع
الانتاج في الاقتصاد سواء كانت مصانع او مزارع او مناجم او غيرها من مشروعات
الانتاج التي تقوم بانتاج كل ما يستخدم بواسطه المجتمع من سلع وخدمات
المستطيل الذي على اليسار يمثل جانب
الاستهلاك ويشمل الافراد كمستهلكين ومالكي عوامل الانتاج
التدفق العلوي في الجزء الجنوبي من
الشكل والمتجه من قطاع الانتاج الى قطاع الاستهلاك يمثل عمليه انتقال السلع
والخدمات الاستهلاكيه الى قطاع الاستهلاك) ويلاحظ ان السلعه الاستثماريه تذهب الى قطاع الانتاج نفسه لاستخدامها في
انتاج سلع وخدمات استهلاكيه للمستقبل(
وفي مقابل المنتجات اي السلع والخدمات
التي يحصل عليها المستهلكون فانهم يدفعون نقودا لقطاع الانتاج ويظهر ذلك في التدفق
الثاني او السفلي في الجزء الجنوبي من الشكل ويسمى هذا التدفق انفاق استهلاكي لانه
عباره عن المقابل النقدي للسلع والخدمات الاستهلاكيه
الاقتصاد ينقسم الى قطعين هما استهلاك وانتاج
قطاع الانتاج يمد قطاع الاستهلاك بالسلع والخدمات
وياخذ مقابل ذلك انفاق استهلاكي
بينما يمد قطاع الاستهلاك قطاع الانتاج بالخدمات الانتاجيه وياخذ
مقابل ذلك دخولا
س لماذا يحدث الإنتاج؟
يحدث الإنتاج لإشباع الحاجات
سواء كانت فردية أو جماعية أو كمالية أو مادية أو معنوية أو ضرورية.
الضرورية : هي التي لا تستقيم
الحياة بدونها
الكمالية : هي التي يمكن
الاستغناء عنها وتستقيم الحياة بدونها .
الفردية هي التي تشبع الاحتياجات
بشكل فردي
المادية : هي الأشياء الملموسة
المعنوية : هي الأشياء الغير
ملموسة
الجماعية : هي التي تشبع
الاحتياجات بشكل جماعي
* هناك حاجات جماعية لا يمكن
إشباعها بشكل فردي مثل الأمن والشرطة والجيش
-ما سبب نشأة المشكلة
الاقتصادية؟
تنشأ المشكلة الاقتصادية لأن
الموارد محدودة لا تكفي الاحتياجات
عناصر المشكله الاقتصاديه والتي تتمثل
في 👍
1- تعدد الحاجات وتزايدها
2- الندره النسبيه للموارد
3- عدم تخصيص الموارد
نتائج وحلول
المشكلة الاقتصادية :
1-الاختيار وتحديد الأولويات :
-ونفقة أو
تكلفة الفرصة البديلة هي التضحية بشيء( مثلا بإنتاج سلعة معينة مقابل إنتاج شيء
آخر ) أي التضحية ب سلعة مقابل سلعة أخرى
2- تخصيص الموارد :
مثال تطبيقي
: إذا كان لديك سلعتين هما الغذاء والسيارات
ملحوظة تكلفة
الفرصة البديلة = المنفعة المضحى بها من سلعة ما ÷ المنفعة المكتسبة من سلعة أخرى
غذاء
سيارات التضحية ( معدل الإحلال)
3000 صفر (
2800 - 3000 ) ÷ (200 – صفر ) = -1
2800 200 ( 2400 – 2800 ) ÷ ( 400
÷ 200 ) = -2
2400 400 ( 1800 – 2400 ) ÷ ( 600
– 400 ) = -3
1800 600 ( 1000 – 1800 ) ÷ (
800 – 600 ) = -4
1000 800 ( صفر – 1000 ) ÷ ( 1000
– 800 ) = -5
صفر 1000 الإشارة السالبة تدل
على كون العلاقة عكسية
شكل المنحنى مقعر عند نقطة الأصل
-منحنى إمكانيات الإنتاج يوضح التوليفات
المختلفة باستخدام الموارد واستغلالها استخدام أمثل حيث يتم استخدام الموارد
المتاحة أقصى استغلال واستخدام أمثل لها.
س ماذا لو اختار المجتمع أن ينتج 3000 واحد
غذاء مع 2000 وحدة سيارة
ج -لا يمكن أن يختار هذه التوليفة لأنها مواد
إنتاجية أكبر من المتاح
س -ماذا لو اختار المجتمع 400 وحدة سيارة
وألف وحدة غذاء
ج- لا يمكن له ذلك لأنه غير مستغل استغلال
أمثل لأنها تقع داخل منحنى إمكانيات الإنتاج أي أن هناك موارد معطلة
--------------------------
س عرفي عن النشاط الاقتصادي ثم اشرحي النقاط
الأساسية لهذا التعريف ؟
س- النشاط اقتصادي هو عملية إنتاج السلع دون
الخدمات اشرحي مدى صحة هذه العبارة
س يقتصر تعريف النشاط الاقتصادي على السلع
والخدمات اشرحي مدى صحة العبارة
س ما الفرق بين السلع والخدمات ؟
س ما هي عناصر الإنتاج والعائد لكل منها؟
س ما هي أنواع الموارد ؟
س ماذا يقصد بالسلع الرأسمالية وهل هي رأسمال
عيني اذكري مدى صحة العبارة
س ما أنواع الحاجات مع ذكر أمثلة
س ماذا يقصد بالسلع الرأسمالية
س الخدمات لا تعتبر اقتصادية وضحي مدى صحة العبارة
س اذكري نموذج الإقتصاد بالتفصيل
س ضع علامة صح أو خطأ
1-يمد قطاع الإنتاج قطاع الاستهلاك بعناصر
الإنتاج
2-يمد قطاع الإنتاج قطاع الاستهلاك بالسلع
والخدمات
3-قطاع الإنتاج والاستهلاك يمد المجتمع
بالإنفاق الاستهلاكي
4-قطاع الاستهلاك يمد قطاع الإنتاج بعوائد
عوامل الإنتاج
يمكنك أيضا تحميل المحاضرة الثالثة لمادة الاقتصاد الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 اضغط هنــــــا 👉👉
---------------------------------
المحاضرة الرابعة لمادة مبادئ
اقتصاد فرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025
بعض المشكلات الاقتصادية الأخرى
1-اختيار أسلوب الإنتاج 2 -النمو الاقتصادي 3-توزيع الإنتاج
* أولا اختيار أسلوب الإنتاج :
قد يكون أسلوب الإنتاج إما كثيف العمالة أو
كثيف رأس المال :
1-أسلوب الإنتاج كثيف العمالة :
2-أسلوب الإنتاج كثيف رأس المال :
---------------------------------
ثانيا النمو الاقتصادي:-
يعبر النمو الاقتصادي عن قدرة المجتمع على
تنمية موارده من أجل زيادة الإنتاج في المستقبل وإشباع قدرا متزايدا من الحاجات
المستقبلية لأفراد المجتمع
- من العوامل المؤثرة في النمو الاقتصادي هي
اتخاذ قرار بشأن تخصيص الموارد بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية
- كلما قل إنتاج السلع الاستهلاكية كلما أمكن
تخصيص قدر أكبر من الموارد من أجل إنتاج السلع الرأسمالية
-السلع
الرأسمالية تؤدي إلى مزيد من الإنتاج والاستهلاك في المستقبل فإن زيادتها
تعني المزيد من النمو الاقتصادي
-وكلما كان المجتمع على إستعداد للتضحية بقدر
أكبر من الاستهلاك الحالي كلما تمكن من زيادة نموه الاقتصادي
-يمكن توضيح فكرة النمو الاقتصادي باستخدام
منحنى إمكانات الإنتاج
لكي يحدث النمو الاقتصادي يجب أن يتم التنازل
أي التضحية أول الأمر بقدر أكبر من السلع الاستهلاكية
- أي نقص الاستهلاك يؤدي إلى زيادة السلع
الإنتاجية أو الرأسمالية
- لم يتغير أي نوع من الموارد ولكن تم تقليل
بعض السلع الاستهلاكية لزيادة السلع الرأسمالية
- ويتمثل النمو الاقتصادي في تحرك منحنى
إمكانيات إمكانيات الإنتاج إلى الخارج من الوضع أ ب إلى الوضع جـ د و إلى هـ ل
---------------------
ما الفرق بين النمو والتكنولوجيا ؟
--------------------
س ماذا لو قامت الدولة باستخدام مخصبات جديدة
تزيد في إنتاج الغذاء ؟
ج تنتقل منحنى الغذاء إلى أعلى بسبب زيادة
إنتاجية الغذاء مع بقاء السيارات كما هي على منحنى إمكانيات الإنتاج.
س ماذا لو استخدمت الدولة الآلات الحديثة
لزيادة إنتاج السيارات
سوف ينتقل السيارات إلى أعلى مع بقاء الغذاء
كما هو على منحنى إمكانيات الإنتاج
س ماذا لو حدثت سيول وأمطار أثرت على إنتاج
الغذاء ؟
سوف تقل إنتاجية الغذاء وبالتالي ينتقل إلى
أسفل وتبقى السيارات كما هي
س ماذا لو حدثت حرائق في بعض مصانع السيارات
سوف تقل إنتاجية السيارات وبالتالي تنتقل إلى
أسفل ويبقى الغذاء كما هو
س ماذا يحدث لو طبقت الدولة أحدث الأساليب
التكنولوجية لزيادة الغذاء والسيارات
ج سوف ينتقل منحنى الغذاء والسيارات إلى أعلى
ويتم زيادة إنتاج السلعتين
---------------------------------------------------
تمرين
غذاء مساكن
صفر 180
1 170
2 150
3 110
4 60
5 صفر
------------------------------
إذا كان لديك الاختيارات السابقة لإنتاج
سلعتين ارسمي توليفات مختلفة على الجدول ثم علقي على الرسم
-هل للمجتمع أن يختار2.5 واحدة غذاء و90 وحدة
مساكن ولماذا ؟
- هل يستطيع المجتمع أن يختار 4 وحدات غذاء
و150 وحدة مساكن وكيف يحصل على نفقة الفرصة البديلة لإنتاج الغذاء
س ماذا يحدث لو قامت الدولة بتطبيق تكنولوجيا
الإسكان الجاهز الحديث بيني ذلك بالرسم على منحنى إمكانيات الإنتاج ( ملاحظة بدون
أرقام)
س ماذا يحدث لو قامت الدولة باستخدام
الإنتاجية الحديثة والآلات والمعدات لزيادة الإنتاج الزراعي بيني ذلك على منحنى
إمكانيات الإنتاج
س ماذا يحدث لمنحنى إمكانيات الإنتاج إذا
حدثت سيول كيف يتأثر منحنى إمكانيات الإنتاج
س إذا حدث انخفاض في كمية مواد البناء كيف
يؤثر ذلك على منحنى إمكانيات الإنتاج
يمكنك أيضا تحميل المحاضرة الرابعة لمادة الاقتصاد الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 اضغط هنــــــا 👉👉
-------------------------------------
المحاضرة
الخامسة لمادة مبادئ اقتصاد الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025
المحاضرات في التدوينة ليست كاملة قم بالتحميل من الرابط بأسفل كل محاضرة لتحصل على المحاضرة كاملة
درس الطلب
والعرض
الطلب يكون
دائما من جانب المستهلك ، وإما أن يكون طالب فعلي أو طالب غير فعلي
في
هذه المحاضرة سيتم تناول الآتي :
1-الطالب
الفعلي وغير الفعلي
2-تعريف الطلب
3-دالة
الطالب
4-منحنى الطلب
5- الفرق بين
التغير في الكمية المطلوبة والتغير في الطلب
6-العوامل
التي تؤثر على الطلب
الفرق بين الطلب الفعلي والطلب غير الفعلي
الطلب
الفعلي
الطلب غير الفعلي
هو طلب
المستهلك على سلعة ما بسعر ما هو مجرد رغبة في الشراء
في زمن ما (
ويعتبر تدفق لأنه مرتبط بالزمن )
-----------------------------------------------------
الطلب الفردي :
الطلب الكلي أو الجماعي :
دالة الطلب
حيث ك ط :
الكمية المطلوبة
س ن : سعر السلعة
س ن-1 : أسعار السلع الأخرى البديلة
ك : عدد السكان
ف : التفضيلات
ل : الدخل
ت ل : توزيع الدخل
------------------------------
إذا كان لديك الدلة التالية ك ط = 100 – 20 س
أوجد الكميات المطلوبة أي جدول الطلب ثم أرسمي منحنى الطلب و أوجدي الميل
الحــــــــــــــــــــــــل
1-جدول الطلب
س ص
صفر
100
1
80
2
60
3
40
4
20
ارسم منحنى الطلب
منحنى الطلب
بيعني العلاقة العكسية العكسية بين السعر والكمية المطلوبة فإذا زاد السعر قلت
الكمية المطلوبة والعكس صحيح
* و منحنى طلب هو المنحنى الذي يربط بين سعر
السلعة والكمية التي يطلبها المستهلك من هذه السلعة
الميل =
التغير في ص ÷ التغير في س
= ( 100- 80) ÷ ( صفر - 1 ) = -20
أو = ( 80 –
60) ÷ ( 1 – 2 ) = -20 وهكذا فالميل ثابت
-----------------------------------------
س إذا كان
لديك الدوال التالية :-
300 – س = ك
ط
500 – 100 س
= ك ط
200 – 2 س =
ك ط
اوجدي جدول
الطلب لكل دلة ثم ارسمي منحنى الطلب مع الشرح ثم وجد الميل لكل دالة من الدوال
السابقة
س ما الفرق بين التغير في الكمية المطلوبة
والتغير في الطلب ؟
التغير في الكمية المطلوبة = أثر التغير في
سعر السلعة على منحني الطلب عليها
هو .......
-أما التغير في الطلب = أثر التغير في ظروف
الطلب على منحني الطلب عليها
يقصد
به .........
-----------------------------------
محاضرة السادسة لمادة مبادئ
الإقتصاد الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات مجموعة 9
-العوامل الأخرى التي تؤثر على
الطلب :
أولا أسعار السلع الأخرى وتشمل السلع البديلة
السلع المكملة السلع المستقلة
1-أسعار السلع البديلة : هي السلع التي
تتنافس مع بعضها البعض في الاستهلاك مثل ( الشاي والبن - الزيت والسمن-الصلصة
والطماطم - الأرز والمكرونة )
2-سعر السلع المكملة : هي السلع التي تكمل
بعضها البعض في الاستهلاك مثل ( السيارة والبنزين - القلم والحبر-الشاي والسكر
-الجوال و الشريحة )
3-سعر السلع المستقلة : هي السلع التي لا
تؤثر على بعضها البعض وهذه السلع لا تؤخذ في التحليل لأنه لا تأثير لها أي تأثيرها
ثابت
ثانيا السكان
ثالثا التفضيلات
رابعا الدخل
خامسا توزيع الدخل
-----------------------------
1-أثر التغير في أسعار السلع الأخرى على
منحنى الطلب
أولا حالة السلع البديلة
......... فإذا أخذنا مثلا سلعة مثل شاي والسلعة البديلة لها البن في لحظة إنه إذا ارتفع سعر البن فإن الطلب على الشاي يزداد لأن المستهلك يقلل استهلاكه من البن ويحل محله الشاي
وإذا انخفض سعر البن يقل الطلب على الشاي عند
جميع مستويات الأسعار
ويمكن تمثيل هذه العلاقة الطردية بين الطلب
على سلعة وسعر سلعة بديلة
نلاحظ أن منحنى الطلب على الشاي ينتقل بأكمله
إلى اليمين نتيجة لارتفاع سعر البن أما انخفاض سعر البن فيؤدي إلى انتقال منحنى
الطلب على الشاي بأكمله إلى اليسار
ثانيا حالة السلع
المكملة
..................... مثل البنزين والسيارات
والشاي والسكر والجوارب والأحذية فإذا أخذنا مثال للسلع المكملة الشاي والسكر مثلا
فإننا نجد أن ارتفاع سعر السكر يؤدي إلى انخفاض الطلب على الشاي عند جميع مستويات
الأسعار والعكس صحيح يؤدي انخفاض سعر السكر إلى زيادة الطلب على الشاي عند جميع
مستويات الأسعار
أي أن العلاقة بين الطلب على سلعة وسعر سلعة
مكملة لها علاقة عكسية
منحنى الطلب على الشاي ينتقل بأكمله إلى
اليسار نتيجة لارتفاع سعر السكر كما ينتقل إلى اليمين نتيجة لانخفاض سعر السكر
ثالثا حالة السلع المستقلة
التغير في سعر هذه السلع لا يؤثر على الإطلاق
على الطلب على السلعة موضوع الدراسة ومن أمثلة السلع المستقلة أي سلعتين لا توجد
علاقة تربط السعر والطلب لهما مثل الصابون والسيارات الأحذية والراديو
2- أثر التغير في الدخل على منحنى الطلب
ثانيا حالة السلع الرديئة
السلع الرديئة هي السلع التي يستهلكها
الفقراء عادة بكميات كبيرة نظرا لرخص ثمنها ويكون لها بديل أفضل منها نوعا وأعلى
منها سعرا
من أمثلة السلع الرديئة الخبز والأقمشة الشعبية رخيصة الثمن والملح
و العلاقة بين الدخل و الطلب على سلعة رديئة
علاقة عكسية بمعنى زيادة الدخل تؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع الرديئة بينما
انخفاض الدخل يؤدي إلى زيادة الطلب عليها
3-أثر التغير في توزيع الدخل على منحنى الطلب
- والعدالة الاجتماعية لها تفسيران
الأول يعني المساواة الكاملة أي أن يحصل كل
فرد على نفس نصيب الفرد الآخر من الدخل
التفسير الثاني هو الأكثر قبولا يعني أن يكون نصيب كل فئة من الدخل مقارب لنصيب
هذه الفئة في عدد السكان
وأثر توزيع الدخل على منحني الطلب يختلف
باختلاف طبيعة السلعة محل الدراسة هل هي ضرورية أم كمالية
السلع الضرورية كلما زادت درجة العدالة في توزيع الدخل كلما
زاد الطلب على هذه السلع بينما كلما زادت تفاوت في توزيع الدخل أو كلما قلت
العدالة في التوزيع كلما انخفضت الطلب على السلع الضرورية
فزيادة الدخول ليه الفئات الفقيرة عن طريق
عدالة التوزيع ستؤدي إلى زيادة طلبهم على السلع الضرورية في حين أن نقص دخول
الفئات الغنية لن يؤثر على الطلب على السلع الضرورية
- أما إذا كانت السلعة كمالية فإن مزيد من
العدالة في التوزيع سيؤدي إلى انخفاض الطلب على هذه السلع بينما يؤدي زيادة
التفاوت إلى زيادة الطلب على السلع الكمالية
ويرجع ذلك إلى أن الفئات الغنية التي تستفيد
من تحقيق تفاوت أكبر في التوزيع تكون قد أشبعت تماما طلبها على السلع الضرورية وأي
زيادة في دخلها يوجه لشراء السلع الكمالية
- وعلى ذلك فإن أثر توزيع الدخل على منحني
الطلب ينبغي التمييز بين الطلب على السلع الضرورية والطلب على السلع الكمالية
أثر التغير في توزيع الدخل
على الطلب على السلع الضرورية
4- أثر التغيرات في السكان
التغيرات في السكان ذات تأثير على منحني
الطلب وتتمثل هذه التغيرات فيه تغير عدد السكان وتوزيعهم العمر وتوزيعهم الجغرافي
فبالنسبة لعدد السكان : فإن زيادة عدد السكان يؤدي إلى زيادة في الطلب
على السلع المختلفة
أيضا التغير في التركيب العمري
للسكان يؤثر على
الطلب فارتفاع نسبة العجائز في السكان يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات
التي يتطلبها كبار السن مثل الرعاية الصحية والأدوية أما زيادة نسبة صغار السن
يؤدي إلى زيادة الطلب على احتياجاتهم من ملابس أطفال إلى لعب إلى غيرها أيضا زيادة
نسبة الشباب يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع التي يستهلكها الشباب.
أما أثر التوزيع الجغرافي على الطلب
5- أثر تغير في تفضيلات المستهلكين
-----------------------------
تمرين على السلع البديلة :إذا كان
لديك الجدول التالي عن الأرز
السعر الكمية
50
200
40
400
30
600
20
800
10 1000
1- ماذا يحدث لو ارتفع سعر المكرونة وضحي ذلك
بالرسم والأرقام
2-ماذا يحدث لو انخفض الطلب على المكرونة
بيني ذلك بالرسم والأرقام
إجابة التمرين السابق
العلاقة بين الطلب على السلعة وسعر السلع البديلة علاقة
طردية
جدول التغير في أسعار الأرز نتيجة التغير في أسعار المكرونة
الجدول والرسم في المحاضرة عندما تقوم بتحميلها
في حالة ارتفاع سعر المكرونة يؤدي ذلك إلى ارتفاع الكميات المطلوبة من
الأرز وبالتالي ينتقل منحنى الطلب إلى اليمين من منحني الطلب الأصلي بمعنى أنه
توجد علاقة طردية بين الطلب على سلعة وسعر السلعة بديلة
* فمنحني الطلب على الأرز ينتقل بأكمله إلى اليمين نتيجة ارتفاع سعر
المكرونة
أما في حالة انخفاض سعر المكرونة يؤدي ذلك إلى انخفاض الكميات المطلوبة من
الأرز وبالتالي ينتقل منحنى طلب إلى اليسار من منحنى الطلب الأصلي.
- بمعنى أنه توجد علاقة طردية بين الطلب على السلعة
وسعر السلعة البديلة
* منحنى الطلب على الأرز ينتقل
بأكمله إلى اليسار نتيجة انخفاض سعر المكرونة
*تمرين على السلع المكملة : إذا كان لديك الجدول التالي الطلب على الجوالات
السعر
الطلب
على الجوالات
8
500
6
400
7
300
8
200
9
100
س ماذا يحدث لو ارتفع ثمن شرائح الجوال بيني
ذلك بالرسم والأرقام
س ماذا يحدث إذا انخفض سعر الشريحة
بيني ذلك بالرسم والأرقام
الحـــــــــــــــــــــل :
فالعلاقة بين الطلب على سلعة و سعر سلعة مكملة لها علاقة عكسية بمعنى إذا
زاد سعر السلع المكملة يقل الطلب على السلعة والعكس صحيح إذا قل سعر السلع المكملة
يزيد الطلب على السلعة .
جدول التغير في أسعار الجوالات
نتيجة التغير في سعر الشريحة
الجدول و الرسم و حل التمرين في المحاضرة قومي بتحميلها من الرابط بأسفل
في حالة ارتفاع سعر الشريحة يؤدي ذلك إلى انخفاض الكميات المطلوبة من
الجوالات وبالتالي ينتقل منحنى الطلب إلى اليسار من منحني الطلب الأصلي بمعنى أنه
توجد علاقة عكسية بين الطلب على سلعة وسعر السلعة المكملة
* فمنحني الطلب على الجوالات ينتقل بأكمله إلى اليسار نتيجة ارتفاع سعر
الشريحة و هي سلعة مكملة .
أما في حالة انخفاض سعر السلعة المكملة ( الشريحة) يؤدي ذلك إلى ارتفاع الكميات المطلوبة من
الجوالات وبالتالي ينتقل منحنى الطلب إلى اليمين من منحنى الطلب الأصلي.
- بمعنى أنه توجد علاقة عكسية بين الطلب على
السلعة وسعر السلعة المكملة
* منحنى الطلب على الجوالات ينتقل
بأكمله إلى اليمين نتيجة انخفاض سعر السلعة المكملة ( الشريحة ) .
يمكنك أيضا تحميل المحاضرة الخامسة و السادسة لمادة الاقتصاد الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات للعام 2025 مجموعة 9 اضغط هنــــــا 👉👉
تعليقات
إرسال تعليق