القائمة الرئيسية

الصفحات

إضافة اللغة العربية والتاريخ ضمن مواد المجموع في المدارس الدولية و التربية الدينية مادة نجاح و رسوب

      اللغة العربية والتاريخ ضمن مواد المجموع في المدارس الدولية
و التربية الدينية مادة نجاح و رسوب

اللغة العربية والتاريخ ضمن مواد المجموع في المدارس الدولية  و التربية الدينية مادة نجاح و رسوب

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكل المدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل مصر.

- سيتم تطبيق القرار في عام 2024/2025

مواد ستلتزم المدارس الدولية بتدريسها في العام 2024/2025

يبدأ تدريس اللغة العربية في مرحلة رياض الأطفال

من الصف الأول الإبتدائي حتى الصف الثالث الإبتدائي

يتم تدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

من الصف الرابع حتى الصف التاسع ( الثالث الإعدادي )

- يتم تدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية

- يتم تدريس تلك المواد طبقا لكتب ومناهج الوزارة التي يتم تدريسها في المدارس الرسمية.

- تضاف مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لمجموع مواد الصف الدراسي بنسبة 10% من المجموع الكلي لكل منهما ليمثل مجموع درجات المادتين الدراسيتين سالفتي الذكر نسبة 20% من مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب حال الالتزام بدراستهما معا.

اللغة العربية والتاريخ ضمن مواد المجموع في المدارس الدولية  و التربية الدينية مادة نجاح و رسوب

في حين تعتبر مادة التربية الدينية مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع.

يبدأ تطبيق هذه الأحكام فورا مع بداية العام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ مع الأخذ في الاعتبار مستوى الطلاب في تلك المواد في كل صف دراسي.

- ألزم القرار الطلاب الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة من خارج مصر بالتقدم لامتحانات اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ التي تعقدها الوزارة في حالة عدم دراسة تلك المواد في شهادتهم وتضاف درجات اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10% لكل منهما عند حساب مجموعهم المكافيء عند التقدم للدراسة بالجامعات

- ويبدأ تطبيق الأحكام المتعلقة بالمرحلة الثانوية للطلاب الذي سيلتحقون بها (الصف العاشر) اعتبارا من العام الدراسي 2025,2026.

حيث ستضاف مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كافة المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم.

شهادة الدبلومة الأمريكية

بالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، فيجري احتساب درجات الشهادة على نسبة 40% GPA و40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و20% تحتسب من المجموع الكلي لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

ووجه القرار بالتزام كل الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج مصر بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذين تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

ويسري هذا القرار وتطبق أحكامه على كل الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال (KG1 ) وحتى الصف التاسع أو ما يعادله اعتبارا من العام الدراسي 2024 / 2025، كما يسري القرار وتطبق أحكامه على الطلاب المقيدين بالصف العاشر أو ما يعادله اعتبارًا من العام الدراسي 2025 /2026.

و القرار يلزم كافة الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج جمهورية مصر العربية بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذان تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

ونص القرار على أن يعمل به من تاريخ اليوم التالي لتاريخ نشره وعلى جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصها تنفيذه، ويُلغى كل ما يخالفه من أحكام.
ما هي المدارس الدولية
وتقدم المدارس الدولية التعليم الدولي في بيئة دولية، ويعتمد على منهج دولي، مثل البكالوريا الدولية.
وتتبع المدارس الدولي في مصر منهج يختلف عن المنهج التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والذي يدرس في باقي المدارس الحكومية واللغات والخاصة.
ويوجد قسمين من المدارس الدولية الأولى هي مدارس دولية خاصة، والثانية مدارس دولية حكومية أو المدارس الدولية الرسمية.
والمدارس الدولية الخاصة مثل المدارس التي تدرس المنهج الأمريكي في مصر، ولكنها مدارس خاصة بمصاريف عالية وغير تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
بينما المدارس الدولية الرسمية هي التي تدرس مناهج دولية حكومية سواء بريطانية أو أمريكية، وتكون تابعة للوزارة.
وتنقسم المدارس الدولية الحكومية إلى نوعين، الأولى تدرس المناهج البريطانية IG، والثاني المدارس المصرية الدولية لتدريس مناهج البكالوريا الدولية IB.
وتتميز المدارس الدولية بأن الفصل لا يزيد عن 30 طالب،. ويجب إجراء مقابلة شخصية للطلاب وأولياء الأمور قبل قبولهم في المدارس.
وتعد المدارس الدولية الرسمية مخفضة المصاريف، للتخفيف عن أولياء الأمور.

تعليقات

التنقل السريع