القائمة الرئيسية

الصفحات

ضوابط التحويل بين الكليات للعام الجامعي 2024/ 2025م

 ضوابط التحويل بين الكليات للعام الجامعي 2024/ 2025م

شروط تحويلات الطلبة و الطالبات من كليات جامعة الأزهر إلى غيرها من الكليات

ضوابط التحويل بين الكليات للعام الجامعي 2024/ 2025م

المادة الأولى :

يكون التحويل ونقل القيد للطلاب والطالبات الباقين للإعادة بالفرقة الأولى أو الإعدادية بكليات الجامعة ومعاهدها للبنين والبنات بالقاهرة والأقاليم في العام الجامعي ٢٠٢٥/٢٠٢٤م المنتظمين والمنتسبين طبقا لما يلي :
أولاً : يجوز تحويل ونقل القيد بين كليات الجامعة للطلاب والطالبات الباقين للإعادة بالفرقة الأولي أو الإعدادية داخل المنطقة الجغرافية 

ويقصد بالمنطقة الجغرافية : المنطقة التابع لها المعهد المتخرج منه الطالب / الطالبة وهي : منطقة القاهرة، منطقة الوجه البحرى، منطقة الوجه القبلى )
بشرط استيفاء شروط القبول والحد الأدنى لمجموع الدرجات : ( أصلي - اعتباري ) والذي قبلته الكلية المحول إليها عام الحصول على الشهادة الثانوية الأزهرية.
ثانيا :- يجوز نقل قيد الطلاب والطالبات من منطقة جغرافية إلى منطقة جغرافية أخرى مع ضرورة توافر الشرطين الآتيين معا وهما :-

أن يكون نقل القيد لكلية أو الشعبة ليس لها نظير في المنطقة الجغرافية للطالب - الطالبة.
استيفاء شروط القبول والحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية عام حصول الطالب - الطالبة على الشهادة الثانوية الأزهرية.
ثالثاً : لا يوجد مانع من تحويل ونقل قيد الطلاب والطالبات المنتظمين والمنتسبين المقيدين بكليات الجامعة 
الراغبين في الالتحاق بالجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة سواء داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها في أي وقت دون التقيد بمواعيد قرار التحويلات.
وينصح الطالب / الطالبة بالتأكد من قبوله بهذه الجامعات أو المعاهد قبل سحب ملفه من الجامعة ويكون سحب الملف بوجود ولي الأمر.

رابعا :- يحظر التحويل ونقل القيد للطلاب والطالبات المنتظمين والمنتسبين بكليات الجامعة للبنين والبنات بالقاهرة والأقاليم في الحالات الآتية :-

1 - الطلاب الحاصلون علي شهادة تخصص القراءات المقيدون بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا.
2 - الطالبات الحاصلات علي شهادة الثانوية العامة المقيدات بشعبة اللغات الأوروبية والترجمة الفورية بكلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة وكلية الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف وكليات البنات الأزهرية بمدينة طيبة الجديدة وأسوان ومدينة العاشر من رمضان
3-لا يجوز التحويل ونقل القيد للطلاب / الطالبات الحاصلين علي المؤهل الدراسي قبل افتتاح الكليات والشعب التي يرغبون في التحويل إليها، حيث لا يوجد حد أدنى لهذه الكليات والشعب عام حصولهم على المؤهل
4- لا يجوز التحويل ونقل القيد إلى الكليات أو الشعب التي تعقد لها اختبارات القبول المؤهل
5 - لا يجوز تحويل الطلاب والطالبات الذين منحوا فرصا استثنائية للتقدم لأداء الامتحان من الخارج.
خامسا :- يجوز التحويل ونقل القيد بين معاهد الجامعة المختلفة بشرط استيفاء الحد الأدنى والمنطقة الجغرافية إن وجد
- لا يجوز نقل القيد من كليات الجامعة المختلفة إلى المعاهد الملحقة بكليات العلوم.
- يجوز نقل القيد من كليات الجامعة المختلفة إلى معاهد معاوني القضاء والنظم الإدارية التابعة للجامعة بشرط استيفاء الحد الأدنى والمنطقة الجغرافية إن وجد
- يجوز نقل القيد من معاهد الجامعة إلى كلياتها بشرط استيفاء الحد الأدنى والمنطقة الجغرافية
المادة الثانية :-

يجوز تحويل طلاب وطالبات فرق النقل فوق الإعدادية أو الأولى فيما عدا طلاب الفرق النهائية وقبل النهائية المنتظمين والمنتسبين بين الكليات المتناظرة طبقا للشروط الآتية :-
1-داخل القطاع الجغرافي بشرط أن يكون الطالب / الطالبة ناجحًا بتقدير مقبول على الأقل.
2-خارج القطاع الجغرافي بشرط أن يكون الطالب / الطالبة ناجحًا بتقدير جيد ومستوفى للحد الأدنى الذي قبلته الكلية المراد التحويل إليها عام حصول الطالب على الثانوية.
3-أما بالنسبة لكليات ( الطب البشري - طب الأسنان - الهندسة - الصيدلة - العلوم - الزراعة - الهندسة الزراعية) فيجوز التحويل بين هذه الكليات المتناظرة بشرط النجاح في جميع المقررات الدراسية وحصول الطالب / الطالبة على الحد الأدنى للقبول للكلية المراد التحويل إليها عام نجاحه في الثانوية الأزهرية وموافقة السادة العمداء المختصين واعتماد فصيلة أ.د/ رئيس الجامعة.
المادة الثالثة :

يجوز نقل قيد الطلاب والطالبات المقيدين بفرق النقل فوق الأولى أو الإعدادية المنتظمين والمنتسبين إلى الفرق الأولى أو الإعدادية بكليات غير متناظرة بشرط استيفاء شروط القبول والحد الأدنى المقرر للقبول بها عام الحصول على الشهادة الأزهرية ووفقا للضوابط التي يقررها مجلس كل كلية ( مع موافاة الجامعة بتلك الضوابط)
المادة الرابعة :-

لا يجوز تحويل طلاب الفرق النهائية وقبل النهائية بين الكليات المناظرة.
وإضافة إلى ما سبق

1- لا يجوز للطالب الطالبة العدول عن التحويل - نقل القيد بعد أن تتم الموافقة عليه واعتماده مهما كانت الأسباب أو المبررات الداعية لذلك
2- التحويل ونقل القيد بين كليات الجامعة أو من شعبة إلى شعبة أخري داخل الكلية مسموح به لمرة واحدة فقط خلال العام الجامعي الواحد ولا يجوز ذلك بعد انتهاء تلك المواعيد.
3-لا يجوز للطالب / الطالبة بعد الموافقة على التحويل - نقل القيد واعتماده المطالبة بالسكن الجامعي حيث إن ذلك قد تم بناء على طلبه ورغته، ويستثنى من ذلك فقط الطالب / الطالبة الذي يتم نقل قيده لشعبة أو لكلية ليس لها نظير بالمنطقة الجغرافية التابعة للمعهد المتخرج منه.
المادة الخامسة :

- يشترط أن تتم جميع حالات التحويل أو نقل القيد بموافقة عميدي الكليتين، وفي المدة من يوم الخميس الموافق 22-8-2024 حتى الخميس 26-9-2024 والمعتد به في إثبات التاريخ هو تاريخ إيصال رسوم التحويل
- تقوم الكليات المعنية بموافاة الإدارة العامة لشئون التعليم وإدارات شئون التعليم بفرع البنات - أسيوط - الوجه البحري بحالات التحويل ونقل القيد من وإلى الكلية في نهاية كل أسبوع.
- تقوم الإدارات التعليمية المختصة بالفروع بالمراجعة الفنية للتحويلات وموافاة الإدارة العامة لشئون التعليم بهذه التحويلات لاتخاذ إجراءات العرض والاعتماد من فضيلة أ.د / رئيس الجامعة ولا يعتد بالتحويل أو نقل القيد إلا بعد الاعتماد .
- يشترط أن تشتمل كشوف التحويلات علي إقرار من المسئولين بالكلية والإدارات التعليمية بالفروع بأن جميع حالات التحويل أو نقل القيد مستوفية للشروط.
 المادة السادسة :-

في حالة مخالفة المواقيت المحددة سابقا سواء من الكليات أو من الإدارات التعليمية المختصة أو عدم استيفاء الكشوف لكافة الشروط والضوابط الخاصة بالتحويل ونقل القيد سيحال الموضوع إلى التحقيق ويتحمل المتسبب في التأخير أو عدم الاستيفاء مسئولية ذلك.
المادة السابعة :-

تسري أحكام هذا القرار لهذا العام 2024-2025 على جميع الطلاب والطالبات المصريين المنتظمين والمنتسبين بكليات البنين والبنات بالجامعة بالقاهرة والأقاليم فيما عدا الطلاب المرشحين الجدد هذا العام
المادة الثامنة :- أحكام عامة

-الكليات هي المسئول الأول عن سلامة وصحة إجراءات التحويل من حيث :
أ - المنطقة الجغرافية.
ب - استيفاء شروط القبول
جـ - الحد الأدنى للقبول والحد الأدنى لمجموع الدرجات ( أصلي - اعتباري ) والذي قبلته الكلية المحول إليها عام الحصول علي الشهادة الثانوية الأزهرية.
- الإدارات التعليمية ( بنات - قبلي - بحري ) هي المسئولة عن متابعة صحة وسلامة إجراءات التحويلات.
- الإدارة العامة لشئون التعليم هي المسئولة عن إبلاغ الإدارات التعليمية وكليات الجامعة بكافة القرارات المتعلقة بالتحويلات.
- وكذا الرد علي جميع الاستفسارات التي ترد إليها من كل من له صلة بالعملية التعليمية
- والتأكد من سلامة وصحة التحويلات التي تتم بين كليات الجامعة المختلفة والعرض علي السلطة المختصة لإقرارها بعد مراجعتها.
 المادة التاسعة :-

علي جميع جهات الاختصاص كل فيما يخصه إعلان هذا القرار الطلاب والطالبات ويراعى التنفيذ بكل دقة.
كيفية التحويل بين الجامعات
قم بتقديم طلب إلكتروني على بوابة القبول الخاصة بالجامعة.
يتم مراجعة الطلب من قبل عمادة القبول والتسجيل.
إحالة الطلب إلى الكلية المعنية.
مراجعة الطلب من الكلية واعتماده وإعادته لعمادة القبول والتسجيل.
إبلاغ مقدم الطلب بالنتيجة إلكترونياً من خلال البوابة أو من خلال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة.

تعليقات

التنقل السريع