القائمة الرئيسية

الصفحات

الدر​اسة في مصر للطلبة الوافدين - تقدم الطلبة الوافدين لجامعة بنها و جامعة كفر الشيخ

 الدر​اسة في مصر للطلبة الوافدين - تقدم الطلبة الوافدين لجامعة بنها و جامعة كفر الشيخ

 موقع التقديم للطلاب الوافدين علي منصة ادرس في مصر وذلك تنفيذا لتوجهات الدولة الخاصة بالارتقاء بمنظومة الطلاب الوافدين ولتصبح مصر أكبر مركز تعليمي متميز في الشرق الأوسط تحقيقًا لاستراتيجية مصر 2030

الدر​اسة في مصر للطلبة الوافدين - تقدم الطلبة الوافدين لجامعة بنها و جامعة كفر الشيخ

تطوير منظومة الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين، وكذا جذب وتسهيل إجراءات قيد الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد العليا المصرية.

إمكانية تسجيل الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية علي منصة "ادرس في مصر" من هنـــــا

تقدم الطلبة الوافدين لجامعة بنها محافظة القليوبية

إدارة الوافدين

يقوم الطلبة الوافدين بالتقدم إلى الكليات الراغبين فى التسجيل فيها و استيفاء نموذج استمارة بيانات و استمارة المعلومات و يتم دراسة الملف الخاص بالطالب وعرضه على مجلس الكلية ومجلس القسم للحصول على موافقة مبدئية من الكلية

تقوم الكلية بارسال ملف الطالب إلى إدارة الدراسات العليا بجامعة بنها لمراجعته وعرضه على مجلس الدراسات العليا للموافقة المبدئية

تقوم ادارة الدراسات العليا بدراسة الملف و مراجعته و من ثم ارسال البيانات الخاصة بالوافد إلى الادارة العامة للوافدين بالقاهرة التى تقوم بدراسة البيانات و عرضها على الجهات الأمنية المختصة.

بعد الحصول على الموافقة الأمنية تقوم إدارة الوافدين بارسال الموافقة على قيد الطالب إلى ادارة الدراسات العليا بالجامعة و تقوم الادارة بارسال الموافقة الى الكلية المتقدم لها الطالب و يتم تنفيذ كل اجراءات كما سبق ذكرها.

قواعد قبول الطلاب الوافدين للدراسات العليا

المستندات المطلوبة استيفائها طبقا لقواعد الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين:

1-عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب و الشهادت الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.

2-صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحـــة.

3-صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.

4-صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام .

5-صورة كتاب السفارة موضح به الجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي بالنسبة للطلاب الذين على منحة دراسية أما الطالب الذين على نفقتهم الخاصة لا يتطلب موافقة السفارة .

6-عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.

7- إثبات التقديم إلكترونياً ( على موقع الإدارة العامة للوافدين) 

موقع التسجيل الالكترونى للطلاب الوافدين بالدراسات العليا للجامعة(MIS) 
ايصال ما يفيد دفع الطالب 1500 جنية مصرى مقابل الخدمات الالكترونية للادارة العامة للوافدين بالقاهرة او على رقم حساب 4660001000003967 فى اى فرع ببنك مصر . و الأفضل السؤال عن طريقة و كيفية السداد

كيفية التقدم للقيد للطلاب الوافدين:

يتقدم الطالب الوافد بطلبه إلى الدراسات العليا بالكلية للحصول على موافقة مبدئية على القيد بالدراسات العليا مع إرفاقه المستندات السالفة الذكر الخاصة بهم والمؤهلات الحاصل عليها والمعادلة (على أن تكون جميع المستندات مستوفاة وصحيحة ) يتم مراجعة المستندات وأخذ موافقة مجلس الكلية بصفة مبدئية وإرسالها إلى الإدارة العامة للدراسات العليا لمراجعتها ثم عرضها على مجلس الدراسات للموافقة من حيث المبدأ .

للتسجيل على موقع جامعة بنها (MIS ) شرط من شروط التسجيل

بعد ورود موافقة الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي يتم مخاطبة الكلية بموافاتنا بالموافقة النهائية واعتمادها من مجلس الدراسات العليا والبحوث.

الرسوم المقررة على الطلاب الوافدين:

ولقد تم تعديل المادة 271 بند (ب) من اللائحة التنفيذية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2016 الصادر بتاريخ 10/1/2016 الخاص بمصروفات طلاب الدراسات العليا الوافدين ليصبح كالأتى

ب- بالنسبة لطلاب مرحلة الدراسات العليا:

رسم قيد لأول مرة مقداره 1500 دولار أمريكى.

مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالأتي: الأفضل السؤال عن كيفية السداد

 6000   دولار أمريكي لكليات الطب البشرى وطب الأسنان.

5500   دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي.

 5000 دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

 4500    دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

ويسرى هذا القرار على الطلاب الملتحقين الجدد إعتباراً من العام الدراسي 2016/2017

فى حالة حصول الطالب على الشهادات الدراسية (بكالوريوس & ماجستير )من خارج جمهورية مصر العربية يتم معادلة هذه الشهادات الحاصل عليها الطالب من المجلس الأعلى للجامعات .

التقديم لجامعة كفر الشيخ للطلبة الوافدين

ادارة شئون الطلاب الوافدون

قيد الطلاب الوافدين بكليات الجامعة

- بعد ارسال  الموافقة من الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين وملف الطالب الوافد تقوم ادارة شئون الطلاب الوافدين – بالادارة العامة لشئون التعليم  بالجامعة بعد التقدم على موقع ادرس فى مصر من هنـــــــــــــــــــــــــــا

الأوراق المطلوبة من الطالب الوافد :-

1  .أصل الشهادة الدراسية ( مصدقة ) .

2. صورة من جواز السفر الخاص بالطالب .

 3. أصل شهادة الميلاد  .

4.  خطاب السفارة لمن يتقدم عن طريقها .

5. عدد 6 صور شخصية .

6.   يقوم الطالب بتسديد المصروفات الدراسية المقررة على الطالب الوافد بالكلية .

 نقل قيد الطلاب الوافدين( التحويلات)

بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات إعادة الترشيح

-        إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب

-       التحويل

-       نقل القيد

-       استكمال الدراسة

يتقدم للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة  قبل بدء الدراسة

تحويل الطلاب الوافدين بين الجامعات المصرية الحكومية :-

-    يسمح للطلاب الوافدين بالتحويل بكافة الكليات بالجامعات المصرية الحكومية بشرط حصول  الطالب على موافقة الجهتين الدراسيتين المحول منها والمحول اليها الأمر الذى يتطلب موافقة السيد الأستاذ رئيس الجامعة أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فى كلتا الجامعتين .

-    يتم التحويل قبل بدء الدراسة ولا يجوز التحويل بعدها إلا فى حالو بعض الظروف الخاصة والتى يقدرها مجلس الجامعتين ، وعلى أن يكون الطالب قد سدد كافة الرسوم والمصروفات الدراسية وأية التزامات مالية بالكلية لامحول منها قبل اتمام إجراءات التحويل .

-     بالنسبة للطلاب المحولين من سوريا وليبيا واليمن والعراق عليهم التقدم مباشرة للكلية المراد التحويل اليها بطلب مرفق به ما يفيد قيده باى من الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية فى اى من هذه الدول - يحصل بموجبه على خطاب موجه الى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بالموافقة المبدئية على التحويل بحيث لا يعد ذلك قبولا نهائيا الا بعد مراجعة اوراقه لدى الوزارة ومدى استيفائه لشروط التحويل ، ثم يتقدم على الموقع الالكترونى للقطاع من هنـــــــــــــــــــا 

  بدء من 8/1 طبقا للإعلان المنشور بالموقع ، بعدها سوف توافى الجامعة بالموافقة النهائية على قبول تحويله.

-إرجاء القيد للطلاب الوافدين

-    يجوز إرجاء قيد الطالب المستجد لمدة عام واحد فقط مع عدم السماح بتأجيل قيده لعام آخر عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين او فى الجامعة عن طريق طلب مقدم من الطالب .

 الطلاب الفلسطينيين

 * الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على الثانوية من داخل فلسطين تحصل منهم نسبة 50% من الرسوم والمصروفات الجامعية

 الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على الثانوية من خارج فلسطين والحاصلين على

 *  يستمر تحصيل نسبة (10%) من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين من الطلاب السودانيين .

*     صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 7/5/1995م. بشأن معاملة أبناء المصريات المتزوجات من أجانب المقيدين بالكليات والمعاهد بالمرحلة الجامعية الأولى معاملة الطلاب المصريين فيما يتعلق بالرسوم الجامعية وذلك :-

*  بالنسبة لأبناء وبنات المصريات المطلقات والأرامل وبالنسبة لأبناء وبنات المصريات الذين يثبت بالبحث الإجتماعى عجزهم عن سداد الرسوم .

* أما بالنسبة للفئات الأخرى وهم ( أبناء العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال – أبناء اللاجئين السياسيين -  المقيمون إقامة دائمة فى مصر مولودون وحاصلون على جميع مراحل دراستهم بها ).

*   تقدم الطلبات إلى الكليات والمعاهد المرشحين للقبول بها مشفوعة بالمستندات المؤيدة لحالة كل منهم حيث تقوم الجامعة بإرسالها للوزارة لصدور الموافقة اللازمة وفقاً للقواعد المقررة لكل حالة .

* يستمر تمتع الطالب الناجح المنقول فقط بهذه الميزة مع إمكانية استمرارها فى حالة الرسوب لمرة واحدة فقط خلال المرحلة الجامعية تقديراً لظروفه على أن يتقدم بطلب بذلك لكليته لإحالته لوزارة التعليم العالى مشفوعاً بالمستندات المؤيدة لهذه الظروف للموافقة .

تعليقات

التنقل السريع