القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين ,تعريف المحاسبة و أهميتها و خصائصها و فروعها ,الفصل الأول , كتاب مبادئ محاسبة 1، الترم الأول

  الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين , مقدمة في المحاسبة المالية ,الفصل الأول , كتاب مبادئ محاسبة 1 

فى هذا الدرس سنتناول الفصل الأول لمادة مبادئ محاسبة 1 , ترم أول للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين , الشرح من الكتاب الجامعي , مع وضع أسئلة علي كل جزئية .

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين ,الفصل الأول , كتاب مبادئ محاسبة 1 , ترم أول (1)
شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر بنين ، ترم أول جزء 1

مفهوم المحاسبة " تعريف المحاسبة "

-  عرفت لجنة جمعية المحاسبة الأمريكية المحاسبة بأنها :

"عملية تحديد وقياس وإيصال المعلومات الاقتصادية بما يساعد في اتخاذ قرارات رشيدة من قبل مستخدمي المعلومات".

-  أما المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين فقد عرف المحاسبة بأنها:

فن التسجيل والتصنيف والتلخيص للمعاملات والأحداث ذات الطابع المالي, وتفسير نتائجها .

كما تم تعريف المحاسبة من قبل هيئة معايير المحاسبة المالية على أنها:

نشاط خدمى يهتم بتوفير معلومات كمية ذات طبيعة مالية عن الوحدات الاقتصادية والتى يمكن

الاستفادة منها في اتخاذ القرارات الاقتصادية واتخاذ خيارات منطقية بين مسارات العمل البديلة".

تعريفات المحاسبة في الكتب الأكاديمية للمحاسبة ركزت على الجوانب الثلاثة للمحاسبة وهي:

1- التحديد والقياس.
2- تسجيل البيانات المالية عن الوحدات الاقتصادية.
3- توصيل المعلومات المالية للأطراف المهتمة، كونهم مستخدمين للمعلومات المالية.
· يمكن تعريف المحاسبة : بأنها عبارة عن علم يهتم بتحليل وتسجيل وتبويب  وتلخيص ومعالجة العمليات المالية , والأحداث المالية , بهدف الوصول إلى نتيجة أعمال المشروع , ومركزها المالي .

أسئلة على تعريفات المحاسبة المالية :-

أولاً :- ضع علامة صح ( ) أو خطأ (×)

1- المحاسبة تقوم بتحديد وقياس وإيصال المعلومات الاقتصادية لاتخاذ قرارات رشيدة من قبل مستخدمي المعلومات( )
2- المحاسبة هي فن وليست علم ( )
3- المحاسبة بتهتم بالمعلومات ذات الطابع المالي ( )
4- المحاسبة ليست نشاط خدمي ( )
5- المحاسبة تهتم بتوفير معلومات كمية فقط ( )
6- تهدف المحاسبة إلى معرفة نتيجة أعمال المشروع فقط ( )
7- المحاسبة هي لغة الأعمال ( )
ثانياً : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1- فن التسجيل والتصنيف والتلخيص للمعاملات والأحداث المالية ( المحاسبة – الطب – القانون ).
2- المحاسبة نشاط ( إنتاجي – خدمي ) يهتم بتوفير معلومات كمية ذات طبيعة ( إدارية – مالية ) والتي يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات ( السياسية – الاجتماعية – الاقتصادية ).
3- المحاسبة ( فن تسجيل فقط – فن وعلم )

يمكنك الاستماع لشرح الدرس فيديو من خلال الضغط هنــــــــــــــا  

 أهمية المحاسبة

بالرغم من أن المحاسبة مرتبطة بشكل عام بالأعمال التجارية، إلا أن رجال الأعمال ليسوا فقط هم من يستخدمون المحاسبة ولكن أيضا هناك العديد من الأفراد في المجالات غير التجارية يستخدمونها، حيث تعتبر بيانات المحاسبة مهمة جدًا للجميع، ذلك لأنها تقوم بالوظائف الحيوية التالية:

أ. الاحتفاظ بسجل للمعاملات المالية.

تحتفظ المحاسبة بسجل منتظم للمعلومات المالية للمنشأة، وتساعد السجلات الحديثة المستخدمين على مقارنة المعلومات المالية الحالية بالبيانات التاريخية، وبفضل السجلات الكاملة والمتسقة والدقيقة فإنه يمكن للمستخدمين تقييم أداء الشركة على مدار فترة زمنية.

ب المساهمة في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية.

تعتبر المحاسبة ذات أهمية خاصة للمستخدمين الداخليين بالمنشأة، والذين من بينهم الأشخاص الذين يخططون وينظمون ويديرون المنشآت ويحتاج فريق الإدارة إلى المحاسبة في اتخاذ القرارات المهمة، على سبيل المثال، قد تتغير القرارات من اتخاذ قرار بإجراء التوسع الجغرافي إلى تحسين الكفاءة التشغيلية.

ج. توصيل النتائج.

تساعد المحاسبة في توصيل نتائج أنشطة المنشأة إلى مختلف المستخدمين فالمستثمرون والمقرضون والدائنون الآخرون هم المستخدمون الخارجيون الأساسيون للمعلومات المحاسبية، ووفقاً للنتائج يقرر المستثمرون الإستثمار في المنشأة من عدمه بينما يحتاج المقرضون إلى تحليل المخاطرة في اتخاذ قرار الإقراض، وفى هذا السياق من المهم لمنشآت الأعمال إثبات المصداقية مع هؤلاء المستخدمين الخارجيين من خلال معلومات محاسبية ذات صلة وموثوقة.

أسئلة    أكمل 

1- المحاسبة تنطوي على مجموعة من المراحل المترابطة تتمثل في  ........ ، ......... ،  ............

2- من أهمية المحاسبة ............، ............ ، ..........

يمكنك تحميل الدرس من هنـــــــــا

لقد تم تعريف المحاسبة فى الجزء الأول من وجهة نظر الهيئات المحاسبية , أما اليوم فسيتم تعريف المحاسبة من وجهة نظر الكتابات المحاسبية .

تعريف المحاسبة من وجهة نظر الكتب الأكاديمية :
- أما على مستوى الكتابات المحاسبية فأن تعريفات المحاسبة في الكتب الأكاديمية للمحاسبة ركزت على الجوانب الثلاثة للمحاسبة وهي:
1- التحديد والقياس.
2- تسجيل البيانات المالية عن الوحدات الاقتصادية.
3- توصيل المعلومات المالية للأطراف المهتمة, كونهم مستخدمين للمعلومات المالية.

 خصائص المحاسبة 
أ. المحاسبة تنطوي وتشتمل على مجموعة من المراحل المترابطة 
 أي بينها ترابط أى كل مرحلة توصل للمرحلة وهذه المراحل هي 
-  التسجيل : عن طريق دفتر ليومية ,حيث يتم تسجيل المعاملات المالية بطريقة منظمة بعد وقت قصير من حدوثها في دفاتر مناسبة.
- التصنيف : وتسمى أيضا الترتيب , عن طريق دفتر الأستاذ , وفيها يتم تجميع المعاملات من نفس النوع في مكان واحد، ويتم تنفيذ هذه الوظيفة من خلال الاحتفاظ بدفاتر الأستاذ حيث يتم فتح حسابات مختلفة يتم ترحيل الحركات ذات الصلة إليها, حيث يتم جعل صفحة  فى دفتر الأستاذ لكل حساب فى دفتر اليومية .
- التلخيص:  عن طريق القوائم المالية , وفيها يتم إعداد وعرض البيانات المصنفة بشكل مفيد للمستخدمين، وتتضمن هذه الوظيفة إعداد القوائم المالية مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي.

ب- المحاسبة تهتم بالمعاملات والأحداث ذات الطابع المالي:

أى أن المحاسبة لا يسجل بها إلا العمليات المالية , فيتم تسجيل حدث سداد المرتبات شراء السلع والخدمات، وبيع السلع ، وما إلى ذلك لأنها تنطوي على قيمة مالية. أي تعاملات لا تتمتع بالطابع المالي مثل عملية تعيين الموظفين أو ارسال اوامر توريد او تقديم عروض اسعار هي بمثابة معلومات نوعية ليس لها تأثير مالي على اطراف
التعامل، وبالتالي لا يتم تسجيلها.

ج- التعبير عن المعاملات التجارية في صورة وحدات نقدية حيث يتم تخصيص مبالغ للمعاملات عند معالجتها في نظام المحاسبة، أى يجب أن تتضمن عملية التسجيل أرقاما نقدية فمثلا اذا كان مجموع المرتيات لشهر ما هو 10000ج ، فان ما يسجل بحساب المرتبات بالقيد المحاسبي هو 10000ج.

د- تفسير النتائج 
ويعتبر تفسير النتائج هي مرحلة هامة من مراحل المحاسبة، حيث تصبح المعلومات غير مفيدة أو مجدية إذا كان لا يمكن تفسيرها أو وفهمها، فالمبالغ والأرقام والبيانات الأخرى في التقارير المالية لها معاني مفيدة للمستخدمين , وتفسير النتائج من خلال عمل القوائم المالية مثل قائمة الدخل , التى تحدد صافى ربح أو صافى خسارة , وكذلك قائمة المركز المالي , التى توضح أصول المنشأة وخصوم وإلتزامات المنشأة 

هـ ـ المحاسبة فن وعلم

- تعتبر المحاسبة فنّا لأنها تتطلب استخدام المهارات , ويجب تدريب الشخص الذى يريد العمل فى مجال المحاسبة حتى يتمكن من أداء وظائف المحاسبة بشكل جيد.

- وتعتبر المحاسبة أيضا علمًا يعتمد على جوانب معرفية، والتي تتمثل ذلك الكم المتراكم من المعلومات التي يكتسبها المحاسب أثناء دراسته الجامعية ليتمكن من ممارسة العمل المحاسبي. ولكنها احد العلوم الاجتماعية وهو ما يجعل القواعد والمبادئ الخاصة بها دائمة التغير

أسئلة :
أكمل :
1- المحاسبة من وجهة نظر الأكاديميين والباحثين تركز على ثلاث جوانب رئيسية هى : ........ و ....... و ........
2- من خصائص المحاسبة : تشتمل على مجموعة من المراحل المترابطة تتمثل فى ......... و ......و ......و......
3- المحاسبة تعتبر ........ لأنها تتطلب استخدام المهارات وتعتبر ........ من خلال المعلومات التى يكتسبها المحاسب أثناء الدراسة الجامعية .

ضع علامة صح أو خطأ
1- التسجيل : يتم تسجيل كل العمليات التى تحدث فى المنشأة سواء مالية أو غير مالية                                   (    )
2- التلخيص:عن طريق تحليل البيانات المسجلة وتجميع المعملات من نفس النوع فى مكان واحد بدفتر الأستاذ     (    )
3- التصنيف : عن طريق إعداد وعرض البيانات المصنفة من خلال عمل القوائم المالية                                (    )
4- المحاسبة تهتم بالمعاملات والأحداث المالية مثل سداد مرتبات , شراء بضاعة وغيرها                              (    )
5- لا يتم التسجيل فى دفتر اليومية بلمحاسبة , عملية تعيين مدير جديد لأنها عملية غير مالية                           (    )
6- لا يشترط فى المحاسبة التعبير عن المعاملات فى صورة نقود                                                            (    )
7- تعتبر المحاسبة فن لكنها ليست علما                                                                                           (    )
8- المحاسبة تعتبر أحد العلوم الإجتماعية مثل علم الاقتصاد وعلم السياسة مما يجعل المبادئ والقواعد الخاصة بها دائمة التغير                                                                                                                                                        (    )
يمكنك مشاهدة الدرس فيديو بالضغط على اضغط هنــــــــــــا

يمكنك أيضا مشاهدة الجزء الأول من الشرح فيديو بالضغط هنــــــــــا

أنواع المنشات

هناك خمسة أشكال شائعة لمنشآت الأعمال هي على النحو التالي:

أ‌-  منشآت ذات ملكية فردية ( منشأة فردية )

المنشآت ذات الملكية الفردية هي منشآت يملكها ويديرها شخص واحد فقط، يتحمل المالك مسؤولية شخصية غير محدودة عن أي من ديون المنشأة، فقد يُطلب منه سداد ديون من الأصول الشخصية ما لم يعلن إفلاسه الشخصي، وتقتصر حياة المنشأة الفردية على حياة مالكها. ب شركات التضامن

ب‌-  شركات التضامن

هي شركات مملوكة لشخصين أو أكثر وتتشابه مع المنشآت الفردية في المسئولية غير المحدودة للشركاء الذين لهم حق الادارة وهو ما يعنى ان هذه الشركات لا تعد كيانا قانونيًا منفصلاً وانما يخضع مالكوها عادةً المسؤولية غير محدودة.

   جـ -  شركات التوصية البسيطة

  وهى شراكة بين نوعين من المالكين الشركاء المتضامنين والشركاء الموصين، فالشركاء المتضامنون مسؤولون بشكل شخصي عن التزامات وديون الشركة، في حين يتحمل الشركاء الموصون مسئولية تقتصر على حصصهم فى الشركة فقط، فهم لا يحق لهم إدارة الشركة وبالتالي لا يتم الرجوع إلى ممتلكاتهم الخاصة لسداد الديون المستحقة على الشركة عند تصفيتها.

د-  الشركات ذات المسئولية المحدودة

الشركات ذات المسئولية المحدودة هي شراكة محدودة مع شركاء محدودين فقط، يتحمل المالكون مسؤولية محدودة لكن يمكنهم أيضا إدارة أعمال الشركة، ولا يتم تداول أسهم تلك الشركات في أسواق الأسهم.

هـ -  الشركات المساهمة

وهي كيان قانوني مسئول بمفرده عن التزاماته، فالملاك ليسوا مسؤولين عن أي التزامات للشركة، ويتم تداول أسهم الشركات العامة في بورصات منظمة ويُعرف مالك الشركة باسم حامل السهم أو المساهم، ويمارس المساهمون في الشركة سيطرتهم من خلال انتخاب مجلس الإدارة ويفوض مجلس الإدارة القرارات التي تنطوي على إدارة يومية للشركة إلى فريق إدارتها (الرؤساء التنفيذين).  

أســـئلة :

ضع علامة صح أو علامة خطأ

1- تُستخدم المحاسبة في الأعمال التجارية حيث يستخدمها رجال الأعمال فقط ( )
2- من وظائف المحاسبة : الاحتفاظ بسجل للمعاملات المالية ( )
3- السجلات المنظمة لمعلومات المنشأة تمكن المنشأة من المقارنة بين فترات زمنية مختلفة ( )
4- تعتبر المحاسبة مهم للمستخدمين الداخليين فقط حيث تمكن الإدارة من اتخاذ القرارات المهمة ( )
5- من وظائف المحاسبة : المساهمة في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية ( )
6- تساعد المحاسبة في توصيل نتائج أنشطة المنشأة إلى المستخدمين الداخليين والخارجيين ( )
7- توصيل النتائج للمستخدمين تعتبر وظيفة من وظائف المحاسبة ( )
8- من أنواع المنشآت : المنشأة الفردية وهي التي يملكها اثنين أو أكثر ( )
9- تقتصر حياة المنشأة الفردية على حياة مالكها فتنتهى بوفاته ( )
10-المنشأة الفردية يملكها ويديرها فرد وتكون مسئوليته محدودة عن ديون الشركة ( )
اختر الإجابة الصحيحة :
1- شركات ( التضامن – التوصية البسيطة – ذات المسئولية المحدودة ) هي شركة محدودة مع شركاء محدودين ويتحمل المالكون مسئولية محدودة لكن يمكنهم إدارة أعمال الشركة ,ولا يتم تداول أسهمهم في البورصة - سوق الأوراق المالية.
2- شركات ( التضامن – المساهمة – التوصية البسيطة ) هي كيان قانونى مسئول بمفرده عن إلتزاماته فالملاك ليسوا مسئولين عن إلتزامات الشركة , ويتم تداول أسهمها في بورصة الأوراق المالية .
3- شركات ( التضامن – التوصية البسيطة – المساهمة ) تتشابه مع المنشآت الفردية في المسئولية غير المحدودة لديون الشركة .
4- مستخدمى البيانات ( الداخليين - الخارجيين ) هم الذين يقررون الاستثمار في المنشأة أم لا حسب المعلومات التي وفرتها لهم المحاسبة .
أكمل :
1- من وظائف المحاسبة ......... حيث يتم تقييم أداء المنشأة من خلالها خلال فترة زمنية .
2- من وظائف المحاسبة ......... تعتبر مهمة للمستخدمين الداخليين وهي الإدارة حيث تحتاج الإدارة المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات المهمة .
3- من وظائف المحاسبة .......... تعتبر مهمة للمستخدمين الخارجيين مثل الدائنون والمقرضون
4- شركة ....... مملوكة لشخصين أو أكثر كلهم متضامنون وتتشابه مع المنشآت الفردية في المسئولية غير المحدودة .

شرح الدرس فيديو 

يسر المدونة التعليمية لطلبة كلية تجارة الأزهر , أن تقدم لطلبة كلية التجارة , جامعة الأزهر الفرقة الأولى بنين , شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 الترم الأول , وسنتناول , فروع المحاسبة " محاسبة مالية – محاسبة التكاليف – المحاسبة الإدارية – المحاسبة الضريبية " أيضا سنتناول الدورة المحاسبية من جمع وتحليل المستندات , وتسجيل العمليات , والترحيل لدفتر الأستاذ , و إعداد ميزان المراجعة , و إجراء التسويات الجردية , و إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية , و إعداد القوائم المالية , وعمل قيود الإقفال , وميزان المراجعة بعد الإقفال .

شرح الدرس فيديو


فروع المحاسبة

أدى التطور الاقتصادي والتقدم التكنولوجي إلى زيادة حجم العمليات وظهور شكل الشركة لتنظيم الأعمال، وقد أدى ذلك إلى زيادة تعقيد وظيفة الإدارة وزيادة أهمية المعلومات المحاسبية، أدى هذا إلى ظهور

فروع خاصة للمحاسبة، فيما يلي شرحاً مختصراً لتلك الفروع:

أ. المحاسبة المالية

ويتثمل الهدف من هذا الفرع من فروع المحاسبة في الاحتفاظ بسجلات ودفاتر تسجل بها جميع المعاملات المالية بحيث يمكن:-

- تحديد الربح المكتسب أو الخسارة التي تتكبدها المنشأة.

- تحديد الوضع المالي للمنشأة في نهاية الفترة.

- تقديم المعلومات المالية المطلوبة من قبل الإدارة والمستخدمين الأخرين.

ب محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف هي عملية تظهر تصنيف وتحليل التكلفة على أساس العمليات الوظيفية والمنتجات وما إلى ذلك، كما أنها تتعامل مع حساب التكاليف، وترشيدها وخفضها وما إلى ذلك، وفي هذا الفرع يتم التأكد من تكلفة وحدة الإنتاج أو الخدمات المقدمة، ومساعدة الإدارة في التحكم في تكلفة المخرجات أو الخدمات المقدمة.

- ويتمثل هدف محاسبة التكاليف في تحليل النفقات للتأكد من تكلفة المنتجات المختلفة التي تصنعها الشركة وتحديد الأسعار، كما أنها تساعد في التحكم في التكاليف وتوفير معلومات التكلفة اللازمة للإدارة لاتخاذ القرار .

 جـ . المحاسبة الإدارية

تستخدم في معالجة البيانات الواردة في المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف واللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية، كما أنها تتعامل مع تطبيق المفاهيم الاقتصادية الإدارية الخاصة باتخاذ القرار من أجل إدارة الأعمال بكفاءة ومن ثم تعظيم الأرباح.

- وتهدف المحاسبة الإدارية إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ سياسات رشيدة للقرارات، وتقييم تأثير قراراتها وإجراءاتها 

د. المحاسبة الضريبية

أصبح هذا الفرع من المحاسبة مهما للغاية بسبب قوانين الضرائب المعقدة التي تحكم ضريبة الدخل، ورسوم الخدمات، وضريبة القيمة المضافة وما إلى ذلك، ويعد التخطيط الضريبي مهما جدا أيضا لتوفير الضرائب، وحساب الضرائب المخصومة من المنبع، والدفعات المقدمة وتقديم الإقرارات الضريبية المختلفة في الوقت المناسب.

·  الدورة المحاسبية

المحاسبة المالية تعتمد على مجموعة من الخطوات المتتابعة والتي تتمثل في التالي:

أ‌- جمع وتحليل المستندات المحاسبية

تتمثل أولى الخطوات الهامة فى الدورة المحاسبية هي  فحص المستندات التي تعد مصدراً للبيانات وتحليلها على سبيل المثال المستندات الخاصة بالتمحصلات والمدفوعات النقدية ومستندات تعاملات البنوك ومستندات المشتريات والمبيعات وغيرها من المستندات المؤيدة للعمليات والتعاملات ، وتستمر هذه العملية طوال الفترة المحاسبية

ب. تسجيل العمليات

يتم التسجيل في ما يطلق عليه دفتر اليومية من واقع المستندات المذكورة أعلاه، حيث يتم التسجيل باستخدام نظام القيد المزدوج الذي يظل فيه مبلغ المدين والدائن متساويين، وتتكرر هذه العملية طوال الفترة المحاسبية.

جـ -  الترحيل إلى حسابات دفتر الأستاذ:

يتم ترحيل المبالغ الخاصة بالطرف المدين والدائن بقيود لكافة الحسابات المذكورة أعلاه والتي تم تسجيلها في دفتر اليومية إلى حسابات دفتر الأستاذ، ودفتر الأستاذ هو ببساطة يضم جميع الحسابات، وعملية الترحيل هذه عادة ما تستمر طوال الفترة المحاسبية.

د. إعداد ميزان المراجعة

ميزان المراجعة هو عبارة عن ملخص لجميع أرصدة حسابات دفتر الأستاذ بغض النظر عما إذا كانت تحمل رصيدا مدينا أو رصيدًا دائنا، ونظرا لأننا نتبع نظام القيد المزدوج في عملية المحاسبة فإن إجمالي الأرصدة المدينة واجمالى الأرصدة الدائنة التي تظهر بميزان المراجعة يجب ان يكونا متساويان وعادة ما يتم إعداد ميزان المراجعة في نهاية كل شهر ولكن لابد وان يتم اعداده فى نهاية الفترة المحاسبية.

هـ. إجراء التسويات الجردية

ارصدة ميزان المراجعة الذى تم الحديث عنه بالنقطة السابقة قد تحتاج إلى تسوية بسبب إستخدام المحاسبة لأساس الاستحقاق المحاسبي المعرفة القيم الصحيحة لحسابات الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية حيث قد تكون قيمة بعض الارصدة أكبر عن الفترة المحاسب وفي هذه الحاله يتم عمل قيود لتسوية هذه الأرصدة في نهاية الفترة المحاسبية.

و إعداد ميزان المراجعة (المعدل) بعد التسويات الجردية بعد الأخذ في الاعتبار إجراء التسويات الجردية يتم إعداد ميزان مراجعة معدل، والذي يعد أساس لإعداد القوائم المالية للشركة.

ز. إعداد القوائم المالية:

القوائم المالية هي مجموعة من القوائم التي تظهر نتائج أعمال المنشأة من ربح أو خسارة ومركزها المالي، وتتمثل في خمسة قوائم أساسية هي :-

قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة الدخل الشامل وقائمة التغير في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية، ومن خلال ميزان المراجعة يتم إدراج المعلومات التي تكون هذه القوائم.

ح. قيود الإقفال:

يتم إقفال جميع حسابات الإيرادات والمصروفات المختلفة للمنشأة في حساب ملخص الدخل وبالتالي فإن رصيد جميع حسابات الإيرادات والمصروفات يصل إلى لا شيء، ويمثل صافي رصيد هذه القيود ربح أو خسارة المنشأة ، والتي يتم تحويلها أخيرا إلى حقوق الملكية أو حساب رأس المال الخاص بالمالك، ويتم إجراء قيود الإقفال هذه فقط في نهاية الفترة المالية.

ط . ميزان المراجعة بعد الإقفال

يمثل ميزان المراجعة بعد الإقفال أرصدة الأصول والخصوم وحقوق الملكية ، ويتم تحويل هذه الأرصدة إلى السنة المالية التالية كرصيد افتتاحي

أسئلة :  ضع علامة صح أو علامة خطأ

1- المحاسبة المالية تهدف إلى ترشيد التكاليف وخفضها , والتأكد من تكلفة الوحدة المنتجة أو الخدمة المقدمة ( )

2- المحاسبة المالية تقدم معلومات مالية مطلوبة من قبل الإدارة والمستخدمين ( )

3- المحاسبة الإدارية تعالج البيانات الواردة من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف , وتهدف إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ سياسات رشيدة للقررات ( )

4- المحاسبة الضريبية أصبح هذا الفرع مهما بسبب قوانين الضرائب المعقدة , وكيفية حساب الضريبة المخصومة من المنبع ( )

5- الدورة المحاسبية تبدأ بـ ترحيل الحسابات إلى دفتر الأستاذ ( )

6- ميزان المراجعة هو ملخص لجميع أرصدة حسابات دفتر الأستاذ ( )

7-هدف محاسبة التكاليف في تحليل النفقات للتأكد من تكلفة المنتجات المختلفة التي تصنعها الشركة وتحديد الأسعار. ( )

8- القوائم المالية هي مجموعة من القوائم التي تظهر نتائج أعمال المنشأة من ربح أو خسارة ومركزها المالي ( )

9- يمثل ميزان المراجعة بعد الإقفال أرصدة الأصول والخصوم وحقوق الملكية ، ويتم تحويل هذه الأرصدة إلى السنة المالية التالية كرصيد افتتاحي ( )

10- قيود الإقفال يقصد بها إقفال جميع حسابات الإيرادات والمصروفات المختلفة للمنشأة في حساب ملخص الدخل ( )

 ضع المصطلح المحاسبي المناسب

1- هو عبارة عن ملخص لجميع أرصدة حسابات دفتر الأستاذ بغض النظر عما إذا كانت تحمل رصيدا مدينا أو رصيدًا دائنا.
2- يتم ترحيل المبالغ الخاصة بالطرف المدين والدائن بقيود اليومية لكافة الحسابات والتي تم تسجيلها في دفتر اليومية إلى حسابات دفتر الأستاذ
3- أصبح هذا الفرع من المحاسبة مهما للغاية بسبب قوانين الضرائب المعقدة التي تحكم ضريبة الدخل، ورسوم الخدمات، وضريبة القيمة المضافة وما إلى ذلك
4- أنها تتعامل مع تطبيق المفاهيم الاقتصادية الإدارية الخاصة باتخاذ القرار من أجل إدارة الأعمال بكفاءة ومن ثم تعظيم الأرباح.
5- هذا الفرع من فروع المحاسبة في الاحتفاظ بسجلات ودفاتر تسجل بها جميع المعاملات المالية
6- المحاسبة المالية تعتمد على مجموعة من الخطوات المتتابعة بداية من جمع وتحليل المستندات
اختر الإجابة الصحيحة :-

1- تستخدم في معالجة البيانات الواردة في المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف واللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية ( المحاسبة المالية – المحاسبة الضريبية – المحاسبة الإدارية )
2- بعد التسجيل في ما يطلق عليه دفتر اليومية من واقع المستندات يأتي ( عمل ميزان المراجعة – الترحيل لدفتر الأستاذ – إعداد القوائم المالية )
3- تحديد الوضع المالي للمنشأة في نهاية الفترة تختص به ( محاسبة التكاليف – المحاسبة المالية – المحاسبة الضريبية )
4- مثل إقفال أرصدة الأصول والخصوم وحقوق الملكية ، ويتم تحويل هذه الأرصدة إلى السنة المالية التالية كرصيد افتتاحي ( قيود الإقفال – الترحيل لدفتر الأستاذ – ميزان المراجعة بعد الإقفال )
5- يتم إجراء قيود الإقفال ( في نهاية الفترة المالية – أثناء السنة المالية – بعد نهاية السنة المالية )
6- تتمثل أولى الخطوات الهامة فى الدورة المحاسبية هي ( فحص المستندات – التسجيل في دفتر اليومية – الترحيل لدفتر الأستاذ )

تعليقات

التنقل السريع