القائمة الرئيسية

الصفحات

السيرة النبوية للفرقة الثانية كلية تجارة الأزهر و لطلبة جامعة الأزهر العالم قبل الاسلام الجزء الأول مع أسئلة الامتحانات

 السيرة النبوية للفرقة الثانية كلية تجارة الأزهر و لطلبة جامعة الأزهر العالم قبل الاسلام الجزء الأول

من أسئلة الامتحانات :

تكلم عن العالم قبل ميلاد النبي – صل الله عليه و سلم – و الحضارات القديمة ؟

السيرة النبوية للفرقة الثانية كلية تجارة الأزهر و لطلبة جامعة الأزهر العالم قبل الاسلام الجزء الأول مع أسئلة الامتحانات


الحضارات القديمة قبل ظهور الإسلام : كان يسيطر علي العالم امبراطوريه الفرس شرقا والروم غربا

-كانت بين الفرس و الروم معارك مستمره فيما بينهما لا تنتهى معركة حتى تبدأ معركة جديدة .

-أما شبه الجزيره العربيه فأغلبها عباره عن صحراء شاسعه لا ماء ولا نبات فيما عدا اليمن في الجنوب بسبب الامطار وسد مارب وموقعها التجاري مما أدى إلى الإستقرار و إقامة دول بها مثل دولة سبأ و دولة حمير مما جعلها مطمع للفرس والروم.

- وسط شبه الجزيرة العربية الصحراوي تنقسم الى ثلاث مناطق وهي:-

1- مکه : بسبب و جود الكعبة التي يأتي إليها الحاج من جميع أجزاء الجزيرة العربية

2- الطائف:كانت مصيف لاهل مكة والمدينة بسبب كثره الامطار ووجود النخيل التي تدر لأهلها المال الوفير

3-المدينة

حال العرب قبل ميلاد الرسول  :

1-عدم وجود وحدة روحيه او اجتماعيه تجمعهم وانتشار الفساد والمعارك  و العصبية و كانت الأصنام و الأوثان هي السائدة و المنتشرة في الجزيرة العربية وعاش العرب في ظلام دامس حتى جاء ميلاد النبي محمد – صل الله عليه و سلم -

متى ولد النبي محمد – صل الله عليه و سلم

ولد النبي يوم الاثنين 12 من ربيع الأول في عام الفيل الموافق 570 ميلاديه بشعب بني هاشم توفي والده قبل ميلاده بسبعه أشهر اثناء العودة من رحله تجاريه و أرسلت أمه آمنة بنت وهب لجده عبد المطلب تبشره بحفيده فجاء مستبشرا و اختار له اسم محمد و قيل أن أمه هي التي سمته محمدا كما أُمرت بذلك في منامها .

رضاعة النبي

- قامت بارضاع الرسول في فتره انتظار المرضعات ثويبه جاريه ابي لهب حيث ارضعته هو وحمزة عمه

- اعتاد اهل مکه اسناد رضاعه أولادهم لمراضع من الباديه لسببين هما :-

1-      للابتعاد عن امراض المدن

2-      ولكي يتقنوا العربيه الفصحى في صغرهم

- من أسئلة الامتحانات : أكمل

- تلتمس العرب المراضع لأولادهم من البادية لسببين هما ..................................و .............................................

- كانت المراضع تأتين من الباديه من قبائل متخصصه في ذلك وعلى راسهم قبيلة بني سعد .

- عند قدوم المرضعات ابتعدنا عن الرسول بسبب سعيهم للاسر الميسورة و الغنية فلم يجد الرسول مرضعه ولم تجد حليمه السعديه بسبب ضعفها من ترضعه فاخذت الرسول عليه الصلاة والسلام فكان فاتحة خير عليهم

- استمر الرسول لدى حليمه لمده سنتين حتى فطم فعادت به لامي ورجتها ان يبقى معها لفتره اخرى وعادت به ثم عادت به بعد حادثه شق الصدر .

حادثه شق الصدر

كان الرسول يلعب مع الاطفال فجاءه جبريل واخذه وشق عن قلبه واستخرج منه علقه وقال هذا حظ الشيطان منك وغسله بماء زمزم وجاء الغلمان لحليمه يخبروها بموت محمد و كانت هذه الحادثة سببا لرد حليمة لسيدنا محمد إلى أمه .

- عندما عادت حليمة بمحمد لامه اقنعتها أم الرسول بان الشيطان ليس له سبيل على محمد فعادت به حلیمه حتی بلغ الخامسة وردته لأمه مره اخرى بسبب ان الحبش النصارى كانوا سياخذونة من حليمه.

زيارة الرسول مع أمه و مع أم أيمن لزيارة أخواله بالمدينة

- عند سن السادسه ذهبت به امه للمدينه لزياره اخواله وعند عودتها ماتت في الطريق واصبح الرسول في كفاله جده عبد المطلب حتى سن الثامنة.

- ثم مات جده  فكفله عمه ابو طالب و كان يحبه حبا كثيرا وعند سن 13 خرج مع عمه للتجاره وعندما مروا براهب يسمى ( بحيري ) اصر على ضيافتهم على غير عادته سابقاً.

- وكان الرسول قد تاخر عن ركبهم وعندما نظر بحيري فيهم سألهم هل يوجد من تخلف عن الطعام قالوا تخلف غلام فقال ادعوه فلما رآه نظر له بشده فلما نظر لظهره راى خاتم النبوة بين كتفيه فقال لعمه ابي طالب ان يرجع به خوفا عليه فرجع به ابو طالب دون أن يتم تجارته .

اشتغال الرسول بالرعي والتجارة

عاد الرسول مع عمه أبي طالب للشام بعد أن قطع رحلته للتجاره واراد ان يكون له عمل بسبب ظروف عمي الماليه فعمل بالرعي واستمر في هذه الحرفة حتى وصل لسن الشباب واصبحت الحرفه غير مناسبه له فعمل بالتجاره وكانت اولى رحلاته مع قوافل قريش الذاهبة للشام وبسبب شهرته بالامانة والصدق قام بالتجاره في مال السيده خديجه بنت خويلد

الزواج من السيدة خديجة :-

عند عودة الرسول من رحلته روى ميسرة لخديجه ما رآها من محمد فرغبت من الزواج منه وكانت في الاربعين من عمرها وكانت امرأه من اشراف نساء قريش تقدم لها الكثير من اشراف قريش بعد موت زوجها الثاني لكنها رفضت وعندما عرضت احدى صاحبات خدیجه على محمد الزواج منها فوافق واستاذن عمه ابي طالب وتزوجها قبل الهجره ب 28 عاما و كان عمره 25 سنه وبقيت معه ولم يفكر في الزواج بغيرها حتى توفيت في العام العاشر من البعثه النبويه

حرب الفجار

- حدثت هذه الحرب عندما كان الرسول في العشرين من عمره وكانت هذه الحرب بين كنانه وقيس عيلان وقد شارك القريشيون مع كنانه وشارك معهم النبي وكانت الحرب بسبب قتل واحد من بني كنانه واحد من قيس عيلان وكان دور النبي جمع النبال لاعمامه

بناء الكعبه

عندما بلغ الرسول 35 سنه اصاب الكعبه حريق و سیل جارف فتصدع البناء وقررت قريش اعادة بنائها لكنهم اختلفوا عند وضع الحجر الاسود في مكانه حيث أن كل قبيله تريد القيام بذلك واستمروا على ذلك اربعه ايام حتى اشار ابو امية بن المغيرة بأن يجعلوا أول من يدخل عليهم من باب المسجد حكما يقضي بينهم وعندما دخل عليهم الرسول قالوا هذا الأمين رضينا به حكماً .

- فطلب منهم ثوبا ووضع الحجر فيه بيده ثم قال لتاخذ كل قبيلة بناحيه من الثوب ورفعوه حتى بلغوا موضعه ثم وضعه

هو بيده واكملوا البناء و ذلك قبل البعثة بـ 5 سنوات .

نزول الوحي

عندما قارب الرسول على سن الاربعين نشا لديه حب العزلة والاختلاء في غار حراء كان يتعبد فيه لعده ايام ويعود مره اخرى لغار حراء و ظل النبي على هذه الحالة من التعبد ثم يعود الى بيته ولا يمكث فيه إلا قليلاً حتي يتزود من جديد لخلوة أخرى

-    و كان في خلوته يفكر و يتدبر في ملكوت الله عز وجل وكان يعتكف شهرا كاملا كل عام

-    ولقد انعم الله عليه باول مراتب الوحى وهي الرؤيا الصادقه فكانت جميع رؤياه الرسول تتحقق واستمرت الرؤيا الصادقه سته اشهر.

-     وفي سن الاربعين أكرمه الله بالرسالة و نزول جبريل عليه بأول ايات القرآن  (اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم )

-     ولقد عاد الرسول صلى الله عليه وسلم لبيته يرجف فؤاده وقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع واخبر خديجه بما حدث له وقال لقد خشي على نفسي .

-    فقالت خديجه كلا والله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتقري الضيف وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتعين على نوائب الحق .

-   وذهبت به الى ابن عمها ورقه ابن نوفل وحدثه الرسول بما حدث فقال له هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى ويا ليتني أكون حيا اذ يخرجك قومك فقال له الرسول او مخرجي هم قال نعم لم ياتي أحد بمثل ما جئت به الا عودي.

هل كان الوحي مناماً أم يقظة :-

روي ابن اسحاق أن الوحي أول ما نزل على الرسول كان مناماً و روى البخاري أنه كان يقظة و لا يوجد تعارض بينهما فلعله حدث مناماً أولاً لتهيئة نفس النبي و التدرج معه لاستقبال جبريل عليه السلام ثم تحقق في اليقظة

انقطاع الوحي :-

- انقطع الوحي عن الرسول بعد نزوله بالايات الأولى من سورة العلق.

 واختلف العلماء فبعضهم يرى أن فتره انقطاع الوحي ثلاث سنوات ولكن الصحيح أنها كانت أياما قليله لا تتعدي 40 يوما

-   وانتهت فتره الانقطاع بنزول جبريل بالوحي مرة اخرى حيث قال الرسول فبينما انا امشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فاذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض فخاف منه الرسول فجاء الرسول الى اهله وقال دثروني دثروني فانزل الله قوله (يا ايها المدثر قم فانذر وريك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر) ثم تتابع الوحي .

مراحل الدعوه

مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين هما : المرحلة السرية و المرحلة العلنيه

أولا الدعوة السرية :

 استمرت ثلاث سنوات وكان الغرض منها عدم الاصطدام بعقائد العرب في مكه وفي تلك المرحله قام الرسول بدعوه اقرب الناس اليه من أسرته فامنت به خديجه وابن عمه علي بـن أبي طالب ومولاه زيد بن حارثه ثم آمن ابو بكر الذي آمن على يده الكثير من شباب مكه مثل عثمان والزيير  و عبد الرحمن بن عوف وطلحه بن عبيد الله .

- واستمر الوضع على ذلك ودخل العديد في الاسلام كابي عبيدة والارقم ولما رأى الرسول ازدیاد اتباعه اتخذ لهم دارا ليجتمعوا فيها ويناقشوا أمور الدين وكانت دار الارقم ابن ابي الارقم التي توجد بالقرب من الصفا .

ثانيا الدعوه الجهرية:

 أمر الله رسوله بالجهر بالدعوه وانزل عليه قوله تعالى (وانذر عشيرتك الأقربين واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين)

- فبدأ الرسول بدعوه اقرب الناس اليه نسبا وهم بنو عبد المطلب حيث جمعهم وخطب قائلا ( ان الرائد لا يكذب اهله والله لو كذبت الناس جميعا ما كذبتكم ولو غررت الناس جميعا ما غررتكم والله اني لرسول الله اليكم خاصه والى الناس كافه )

- ولكنهم أعرضوا عنه وانصرفوا مستهزئين به

- ثم خطا النبي خطوه أخرى بدعوه الناس وصعد الى الصفا واخذ ينادي على قبائل مكه حتى اقبلوا وقال (ارايتم لو اخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم اكنتم مصدقي ؟ قالوا نعم ما جرينا عليك كذبا , قال فاني نذير لكم بين يدي عذاب شدید .

و أدت كلماته الى اثاره مشاعر السخط عند القوم وقال أبو لهب تبا لك سائر اليوم الهذا جمعتنا فانزل الله قوله (تبت يدا أبي لهب وتب)

تصدي قريش للدعوه الاسلاميه

من اسباب تصدي قريش للدعوة الإسلامية

1- رات قريش أن الدعوة الجديدة مخالفه لما وجدوا عليه أباءهم فقابلوها بالرفض وكان سبب خوفهم من الدعوه مخالفتها لعقيدتهم (واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل تتبع ما وجدنا عليه أباءنا)

2- بالإضافة إلى ما ستؤديه من آثار في تغيير أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والاخلاقيه التي تعودوا عليها حيث رأوا أنها ستؤثر على موردين مهمين لهما هما : التجارة و الحج .

3- بالاضافه لانها ستقضي على مكانتهم لدى القبائل العربية بصفتهم رعاة للكعبه والحجيج .

4- العصبية و الحسد و المنافسة بين القبائل حيث نظروا إلى من جاء بالدعوة وه من قبيلة بني هاشم نظرة مملوءة بالحقد الجاهلي فرفضها كثير من بني أمية لأنها شرف لبني هاشم

قال تعالى :(وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم اهم يقسمون رحمة ريك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياء الدنيا ورفعنا بعضهم فوق درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا)

من امتحانات عام 2018

ضع علامة صح مع التوضيح أو علامة خطأ مع التصويب :-

1- من اسباب مقاومة قريش للدعوة الإسلامية : الإيمان بالبعث

2-استمرت الدعوة في مرحلتها السرية 5 سنوات

من امتحانات عام 2015

السؤال الأول : مرت الدعوة إلى الإسلام بمراحل اذكريها  ( أيضا امتحان عام 2022)

موقف قريش من الدعوه الاسلاميه

اولا الاستهزاء والسخرية من النبي والمؤمنين           -                 ثانيا التشكيك في امر نبوته

اولا الاستهزاء والسخرية من النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين

كان الأسود بن عبد المطلب وأصحابه إذا رأوا النبي صلى الله عليه وسلم يتغامزون ويقولون جاءكم ملوك الأرض الذين يغلبون على ملك كسرى وقيصر ويصفرون ويصفقون.

- قال تعالى (إن الدين الجرموا كانوا من الذين امنوا يضحكون واذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء الضالون)

ثانيا التشكيك في أمر نبوته

- مطالبة النبي بمعجزات لاحراجه و إظهاره بمظهر العاجز و بذلك يصرفون الناس عنه , قال الله تعالى : (ولو أننا نزَّلنا اليهم الملائكه وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله)

- قال تعالى ( و قالوا لن نؤمن لك حتى تُفَجِّر لنا من الأرض ينبوعاً , أو تكون لك جنةٌ من نخيل و عنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا , أو تسقط السماء كما زعمت كِسفا أو تأتي بالله و الملائكة قبيلاً , أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء , و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه  )

- وهذا النضر ابن الحارث من اشد اعداء الإسلام ذهب الى الحيرة وتعلم قصص الفرس وكان يجلس مكان الرسول بعد أن يقوم الرسول من مجلسه ويروي لهم القصص ويقول والله أنا أحسن حديثا منه قال تعالى : (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين)

- ادعوا ان ما يأتي به الرسول من تعليم غلام نصرانی قال تعالى :(ولقد نعلم أنهم يقولون انما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين )

- ذهب كفار قريش إلى أبي طالب وهددوه بالحرب إن لم يمنع محمد عن نشر دعوته مما جعل أبي طالب يقول للرسول ( ابق عليَّ وعلى نفسك ولا تحملني من الأمر ما لا أطيق )

- فرد عليه الرسول (يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته)

فقال له أبو طالب : اذهب يا ابن أخي فقل ما أحببت فو الله لا أسلمك لشيء أبداً.

الهجره الى الحبشه

-طلب الرسول من أصحابه الهجرة إلى الحبشة بسبب ما تعرض له أصحاب الرسول من عذاب في مكة وعدم القدرة على دفع الأذى عنهم ففتح لهم باب الهجرة واختار لهم الحبشة بسبب أن بها ملك لا يظلم عنده أحد  و هي أرض صدق فهاجر من هاجر من الملمين و بقي بمكة حوالى 40 أو 45 رجلا و 11 امرأة لم يتمكنوا من الهجرة و ظلوا يعانون من تعذيب قريش لهم .

امتحانات عام 2015

تحدثي عن الهجرة إلى الحبشة

إسلام حمزة وعمر رضي الله عنهما

- جاء إسلامهم في وقت كانت الدعوة الإسلامية في حاجة إلى شخصيات قوية بالإضافة لقلة عدد المسلمين فلقد أسلما بعد هجرة بعض المسلمين إلى الحبشة

مقاطعة قريش بني هاشم وبني المطلب

- وجدت قريش أن وضع المسلمين قد تحسن عن ذي قبل فعدد كبير منهم هاجر إلى الحبشة و أخذت الدعوة الإسلامية تنتشر بين القبائل و أن محمدا – صل الله عليه و سلم – لا يكف عن نشر الدعوة .

- فكانت مقاطعة قريش لبني هاشم فاتفق المشركون على ألا يتعاملوا مع أحد  من بني هاشم او بني عبد المطلب ولا يتزوجوا منهم ولا يتاجرون معهم ولا يدخلوا بيوتهم حتى يسلموا لهم محمد وكتبوا ذلك في صحيفة علقت داخل الكعبة ولتحقيق ذلك أحكمت قريش الحصار حول الشعب الذي يقيم فيه حتى لا يدخل اليهم أي طعام او شراب

- و استمرت هذه المقاطعه سنتين او ثلاثه سنوات حتى وصل بالمسلمين الحال أنهم لجأوا إلى أكل الأوراق والجلود

- ورأى أصحاب القلوب الرحيمة و من تربطهم صلة نسب ببني هاشم و بنى المطلب ألا تستمر هذه المقاطعة وتدخل هشام ابن عمرو لانهاء هذا الحصار فذهب الى زهير بن أبي اميه وابي البختري و المطعم بن عدي  وكلمهم في نقض المعاهدة فوافقوا وتوعدوا أن يلتقوا ليلا في مكان يسمى ( حطم الحجون) لينقضوا الصحيفة

- وروي ان الرسول قال لأبي طالب أن الصحيفة المعلقة داخل الكعبة قد أكلتها الأرضة ولم تتركها فيها إلا اسم الله فذهب أبي طالب إلى قريش وقال لهم ما قاله الرسول ودعاهم لأن يأتوا بالصحيفة وقال لهم اذا كان كما قال فانتهوا من قطيعتنا , وإن كان كاذبا سأعطي لكم ابن اخي فقالوا قد رضينا فوجدوا الصحيفة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفاة عم الرسول أبي طالب

توفي أبي طالب قبل الهجرة بثلاث سنوات في العام العاشر من البعثة وهو العام الذي انتهت فيه المقاطعة وقد قال الرسول في ذلك (ما نالت مني قريش شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب حيث انه كان سندا للرسول ومعينا له

 وفاة السيدة خديجة رضي الله .

بعد وفاة أبي طالب بفترة وجيزة قيل بثلاثة أيام  توفيت السيدة خديجة و سمى الرسول العام الذي فقد فيه عمه أبو طالب و زوجته السيدة خديجة بعام الحزن حيث انه فقد اثنان ممن يساندوه

ذهاب الرسول إلى الطائف

-اختار الرسول الذهاب إلى الطائف لأنها أقرب إلى مكة ولا توجد عداوة بينه وبين أهلها وحدث ذلك في السنة العاشرة من البعثة ورافقه زيد بن حارثة.

- وعندما وصل اتجه الى سادة ثقيف يطلب منهم مساعدته وكان هذا اليوم أشد الأيام لأنهم أمروا غلمانهم و صبيانهم برميه بالحجارة حتى أدموا قدميه وسال منها الدم ولجا الرسول إلى الله تعالى وقال اللهم اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا ارحم الراحمين انت ربي و أنت رب المستضعفين الى من تكلني الى بعيد يتجهمني او الى عدو ملكته امري ان لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع. اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخره من ان تنزل بي غضبك أو تحل علي صحتك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوه الا بك)

دعوة الرسول قبائل العرب إلى الإسلام

بالرغم من الأذى الذي تعرض له الرسول من أهل الطائف إلا أن عزيمته لم تضعف واستمر في الدعوة .

- حيث كان في مواسم الحج وفي أسواق عكاظ يعرض دعوته على القبائل يدعوهم إلى الإسلام

-وفي العام الحادي عشر من البعثة التقى الرسول بمجموعة من الخزرج كانوا سته او ثمانيه أتوا مكة في موسم الحج وجلس معهم ودعاهم للإسلام وتلا عليهم لقرآن فآمنوا وعادوا إلى يثرب ودعوا قومهم إلى الإيمان وانتشر الاسلام سريعا في يثرب.

 بيعة العقبة الأولى

 كانت في العام الثاني عشر للبعثة حيث جاء إلى مكة 12 رجلا بايعوا رسول الله  عليه و سلم بيعة النساء لأنه لم تفرض الحرب بعد فقالوا : (بايعناه على ألا تشرك بالله شيئا ولا تسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان وقال لهم الرسول فإن وفيتم فلكم الجنة وإن غشيتم من ذلك شيئا فأمركم الله أن شاء عذب وإن شاء غفر )

ما ترتب على بيعة العقبة الأولى

- وبعد إتمام البيعة طلبوا من الرسول أن يبعث معهم من يقراها القرآن ويفقههم في الدين وأرسل معهم مصعب بن عمير الذي أسلم على يده الكثير من أهل المدينه

بيعة العقبة الثانية

- في موسم الحج التالي جاء مع حجاج يترب 73 رجلا وامرأتان من المسلمين ومعهم مصعب و بايعوا رسول الله و سر و فرح الرسول من ذلك ووجد أن في أهل يثرب الملجأ والملاذ  .

- وواعدهم الرسول أن يلتقوا في العقبة ليلة الثاني عشر من ذي الحجة على أن يكون ذلك سرا وذهب إليهما الرسول ومعه عمه العباس الذي كان لا يزال مشركا لكنه أراد أن يؤازر الرسول حيث تكلم العباس معهم فقال : ( يا معشر الخزرج إن محمداً منا حيث قد علمتم فهو في عز و منعة في بلده و أنه قد أبى إلا الإنحياز إليكم و اللحوق بكم فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه و مانعوه ممن خالفه فأنتم و ما تحصلتم من ذلك و إن كنتم ترون أنكم مسلموه و خاذلوه بعد الخروج إليكم فمن الآن فدعوه فإنه في عز و منعة من قومه و بلده )

- ثم تكلم الرسول قائلا (ابايعكم على ان تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وابنائكم ) فأخذ البراء بن معرور يده (والذي بعثك بالحق لنمنعك مما نمنع به ازرنا ( أى أنفسنا و نساءنا)

- وبعد أن وجد الرسول الله منهم المساندة قال الدم الدم والهدم الهدم فيما معناه انا منكم وأنتم مني أحارب من حاريتم و أسالم من سالمتم.

- فأجاب الأنصار ابسط يدك يا رسول الله لنبايعك فبسط يده فبايعوه وطلب منهم الرسول أن يختاروا 12 نقيبا فاختاروا تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس وقال الرسول لهم أنتم كفلاء على قومكم ككفالة الحواريين لعيسى ابن مريم.

ما ترتب على بيعة العقبة الثانية :

1- دفاع الأنصار عن الرسول و دفاع الرسول عنهم

2- اختيار 12 نقيبا منهم ليبلغوا الإسلام إلى قومهم

3- هجرة الرسول إلى المدينة

الهجرة إلى يثرب ( المدينة )

- بعد عودة الأنصار إلى يثرب أمر الرسول المسلمين بالهجرة فخرجوا من مكة يتسللون خوفا وظلت الهجرة لمدة شهرين حتى خلت معظم ديار المسلمين في مكة ولم يبقى بمكة سوى الرسول وأبي بكر وعلي و آل بيوتهم والمستضعفين من المسلمين

- و كان وقع الهجرة على مشركى قريش سيئاً فحاولوا منع المسلمين ولكنهم لم يفلحوا وتأمروا على الرسول في دار الندوة وتوصلوا لرأي واحد وهو أن يجتمع شابا قوياً من كل قبيلة .

- وحاصروا بيت الرسول و أن يقتلوه بضربة رجل واحد حتى يتفرق دمه بين القبائل و لكن تدبير الله أقوى من تدبيرهم فأطلع الرسول على تدبيرهم .

- وفي هذه الليلة نام في فراش الرسول سيدنا علي وتغطى بغطائه وخرج الرسول مع أبي بكر ليلا الى جنوب مكة واختبأ في غار ثور ومكث ثلاثة أيام وكان عبد الله بن أبي بكر وأخته أسماء يحملان الاخبار والطعام والماء إليهما.

- خرج كفار قريش بعد أن علموا بخروج الرسول للبحث عنه حتى وصلوا لباب غار ثور الذي يختبئ به الرسول ولكن الله حرسه وايده بجنود لم تروها

-ثم خرج الرسول وأبا بكر من غار ثور تجاه يثرب و كان عليهما أن يختارا طريقا غير الطريق المعهود لذلك اتخذ عبد الله بن أريقط دليلا لهما فسلك بهم طريق وعر  و قد أدركهم بعض المطاردين مثل سراقة و لكن الله حماه و قطعوا المسافة في ثمانية ايام  حتى وصلوا الى قباء ضاحيه يثرب في يوم 12 من شهر ربيع الأول.

سمات الدعوة الإسلامية في دورها المكي :-

- استغرقت الدعوة الإسلامية في مكة من البعثة حتى الهجرة 12 سنة و 5 أشهر و 21 يوماً , نزل على الرسول – صل الله عليه و سلم – معظم القرآن فنزل بمكة 82 سورة من جملة سور القرآن الكريم البالغة 114 سورة بالإضافة إلى 12 سورة مشتركة بين المكي و المدني .

- اشتمل التشريع المكي على أهم ما جاءت من أجله الدعوة الإسلامية كما يتميز بأنه تشريع كلي أى يهتم بالأمور الكلية و لا يتعرض لأحكام جزئية .

من امتحان عام 2022

ضعي صح أم خطأ مع تصحيح الخطأ

1- نزل بمكة اثنان و سبعون سورة من جملة سور القرآن الكريم

2- توفي أبو طالب في العام الحادي عشر من البعثة

اختر الإجابة الصحيحة :

1-عدد الذين بايعوا في العقبة الأولى :

أ- ثمانية رجال         ب- تسعة رجال       جـ - إحدى عشر رجلا          د- اثنى عشر رجلاً

امتحان عام 2016

-تكلمي عن بيعتى العقبة الأولى و الثانية من حيث ما ترتب عليها من نتائج ؟ اذكرى ما تعرفيه عن بيعتي العقبة الأولى و الثانية  عام 2021

امتحان عام 2018  : ضع علامة صح مع التوضيح  أو علامة خطأ مع التصويب إن وجد

1-لم ينجح مصعب بن عمير مبعوث النبي إلى أهل يثرب في مهمته

2-يعتبر المسجد من أهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية

3-أكمـــــل : كان أسلوب المقاطعة من الأساليب التى اتبعتها قريش في مقاومة الدعوة الإسلامية كيف .....

العهد المدني

-أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول مقر للإسلام ومنارة للهداية وبعد وصول الرسول بدأ في وضع أسس اسلامية ومبادئ دينية فقام بعدة خطوات و هي :

أولا بناء المسجد (صلة الأمة بالله)

ثانيا المؤاخاة (صلة الأمة ببعضها البعض)

ثالثا المعاهدة بين المسلمين واليهود (صلة الأمة بالأجانب)

اولا بناء مسجد المدينة

-أول ما حرص عليه الرسول بعد الهجرة هو بناء المسجد تقام فيه شعائر الإسلام التي تربط المرء برب العالمين ولم يكن الهدف مكان للعبادة فقط في الأرض كلها مسجدا للمسلمين ولكن الأهم والأعمق من ذلك اراد الرسول ان يبني بيتا الله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة في أمورهم ويتخذ فيه قراراتهم يناقشون مشاكلهم ويستقبلون فيه الوفود.

-طول المسجد مما يلي القبلة إلى المؤخرة 100 ذراع و الجانبين مثل ذلك أو أقل و جعل أساسه قريباً من

 3 أذرع و تم بناؤه بااللبن ( اي الطين)

-وقد اشترى الرسول أرض المسجد من غلامين و هو المكان الذى أناخت فيه راحلة الرسول و أبى الرسول أن يقبله منهما هدية

-وكان في المسجد موضع مظلل يأوي إليه المساكين يسمى (الصُّفة) واشترك في البناء بنفسه

- و كان الرسول قد نزل ضيفا على أبي أيوب الأنصاري فلما تم بناء بيوت بجوار المسجد انتقل الرسول من بيت أبي أيوب

ثانيا المؤاخاة

- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار لتحل رابطة الإخاء محل رابطة القبلية والعصبية (انما المؤمنون اخوه) فقام الرسول بالتقريب بين قبائل المهاجرين بعضهم البعض وبين الأوس والخزرج حيث كانت هناك حروب دائمه بينهم .

بل آخى بين العرب و الموالي فمثلاً آخى بين عمه حمزة و زيد بن حارثة , و بين أبي الدرداء و سلمان الفارسي

-وكان الانصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين ومن امثله ذلك ما رواه البخاري من أن الرسول أخى بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع فقال سعد لعبد الرحمن إني أكثر الأنصار مالا فأقسم مالي نصفين ولى امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي مطلقا فإذا انقضت عدتها فتزوجها قال عبد الرحمن بارك الله لك في أهلك ومالك اين سوقكم؟

ثالثا المعاهدة بين المسلمين واليهود

- لقد تقبل الرسول وجود اليهود وعقد المعاهدات معهم و أمنهم فيها على دينهم وأموالهم ووضع شروط لهم وشروط عليهم في السلم  و في الحرب والدفاع عن المدينة والتعاون بين الفريقين في وقت الشده.

أسئلة امتحانات عام 2022

1-طول المسجد النبوي مما يلي القبلة إلى المؤخرة :

أ- مائة ذراع         ب- ثلاثمائة ذراع           جـ - خمسمائة ذراع                د - ألف ذراع

أسئلة امتحانات عام 2019

1- يعتبر الإخاء من أهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية

أسئلة امتحانات عام 2012

1- ما هي الدعائم و الأسس التي بنى عليها النبي صل الله عليه و سلم – دولة الإسلام في المدينة ؟  امتحانات عام 2021 ، عام 2022

أسئلة امتحانات عام 2022

اكتب مذكرات عن المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار بعد الهجرة

تعليقات

التنقل السريع