القائمة الرئيسية

الصفحات

أولى تجارة الأزهر بنات- جزء 4 - شرح مبادئ محاسبة 1- المصطلحات المحاسبية - الأصول - الدورة المحاسبية

 أولى تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية المصطلحات المحاسبية - الأصول - الدورة المحاسبية جزء (4)

- يسر موقع : إلى طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر , أن يقدم لطلبة وطالبات كلية التجارة جامعة الأزهر , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية فى المنشآت الفردية , أولى كلية تجارة الأزهر بنات , المصطلحات المحاسبية لطالبات كلية تجارة الأزهر , الفرقة الأولى - الفصل الدراسي الأول .
الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , المصطلحات المحاسبية جزء (4)
شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر بنات , الفرقة الأولى

وسنتناول في هذا الدرس : الأصول , سواء أصول متداولة , أو أصول ثابتة , أو أصول غير ملموسة – الإلتزامات     ( المطلوبات ) سواء , إلتزامات متداولة , التزامات ثابتة , وحقوق الملكية – المصروفات والإيرادات , و صافي الربح أو صافي الخسارة , المحاسبة كنظام للمعلومات , تعريف النظام المحاسبي , خصائص المعلومات المحاسبية , مراحل النظام المحاسبي , الدورة المحاسبية , قائمة الدخل , قائمة المركز المالي , قائمة التغير في حقوق الملكية .

* المصطلحات المحاسبية
1- الأصول - : Assets
عبارة عن موجودات المنشأة ومالها من حقوق لدى الغير ، وتنقسم إلى أصول متداولة وأصول ثابتة وأصول غير ملموسة.

أ‌- أصول متداولة Current Asset -
عبارة عن الأصول السائلة والأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية في فترة قصيرة ( عادة تكون أقل من سنة ) ، وذلك مثل النقدية بالصندوق ولدى البنوك والأوراق المالية والمدينون والمخزون من البضائع والمصروفات المقدمة ( تأمين مقدم ، و إيجار مقدم).

ب‌- أصول ثابتة - Fixed Assets
عبارة عن الممتلكات المنقولة التي تقتنيها المنشاة لغير أغراض البيع ، وإنما لاستخدامها في تأدية نشاطها ، وذلك مثل الأراضي والمباني والآلات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل والأثاث ومعدات المكاتب.

جـ - أصول غير ملموسة - Tangble Asstets
هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.

٢- الالتزامات ( المطلوبات) : liabilities
عبارة عن مطالبات الدائنين على إجمالي الأصول ( الموجودات ) مقابل تقديمهم سلع أو خدمات أو قروض للمنشأة. وتنقسم إلى مطلوبات ( متداولة) قصيرة الأجل ، ومطلوبات طويلة الأجل.

أ- التزامات متداولة ( قصيرة الأجل ) : Current liabilities
عبارة عن الالتزامات المتوقع سدادها خلال عام من تاريخ إعداد قائمة المركز المالي أو خلال دورة التشغيل العادية للمنشأة أيهما أطول وذلك مثل الدائنون ، وأوراق الدفع ، وقرض قصيرة الأجل .

ب التزامات ثابتة (طويلة الأجل) - Fixed liabilities
عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية ، وذلك مثل القروض طويلة الأجل ، وقروض السندات ، و قرض برهن عقار ، وقرض صندوق التنمية العقارية أو الصناعية.

1- حقوق الملكية - Owner's Equity
هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير ، أي أن حقوق الملكية = الأصول - المطلوبات ، ولذلك تعرف بصافي الأصول، أو صافي حقوق الملكية.

2- المصروفات - Expenses
التدفقات النقدية الخارجة أو النقص في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو الزيادة في الالتزامات أو الاثنان معا ، والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات ، أو تنفيذ الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشاة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح ، وبالتالي نقص حقوق الملكية.

3- الإيرادات - Revenues
* هي التدفقات النقدية الداخلة ، أو الزيادة في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو النقص في الالتزامات أو الاثنان معا ، والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات أو الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح ، وبالتالي زيادة حقوق الملكية.

٦- صافي الربح / صافي الخسارة : Net Net loss / Net profit
ويعرف أيضا بصافي الدخل هو عبارة عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بالمنشأة خلال الفترة ، فإذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة صافي ربح ، وإذا زادت المصروفات على الإيرادات كانت النتيجة صافي خسارة.

أسئلة عل الدرس :-

· ضع علامة صح أو علامة خطأ
1- الأصول الثابتة : عبارة عن الأصول السائلة والأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية في فترة قصيرة ( عادة تكون أقل من سنة )
2- صافي الدخل عبارة عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بالمنشأة خلال الفترة
3- إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة صافي خسارة ، وإذا زادت المصروفات على الإيرادات كانت ‏النتيجة صافي ربح .‏
4- المصروفات هي التدفقات النقدية الداخلة ، أو الزيادة في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو النقص في الالتزامات أو الاثنان معا.
5- الخصوم هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة ‏بعد سداد الالتزامات للغير ‏.
6- الخصوم قصيرة الأجل هي عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية ‏
7- الأصول الثابتة هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل ‏وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز‎.‎
8- الإيرادات هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات أو الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح
9- حقوق الملكية = الأصول - المطلوبات ‏وتسمي صافي الأصول أو صافي حقوق الملكية

اختر الإجابة الصحيحة
1- ( الإيرادات – النفقات – الأصول ) هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات .
2- ( المصروفات – الإيرادات – حقوق الملكية ) هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير.
3- ( الخصوم قصيرة الأجل – الخصوم طويلة الأجل – الأصول الثابتة ) عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية.
4- ( الأصول قصيرة الأجل – الأصول طويلة الأجل – الأصول غير الملموسة ) هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.
5- ‏ إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة ( صافي ربح ‏- صافي خسارة – لا شيء مما سبق)
6- ( حقوق الملكية – صافي الأصول – كل ما سبق ) يساوي الأصول - الإلتزامات ‏.

أكمل العبارات التالية بما يناسبها :-
1- ............. هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات .
2- ............. هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير.
3- .................. عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية.
4- .................. هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.
5- ‏ إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة ...............
6- .............. يساوي الأصول - الإلتزامات ‏

الفصل الثالث , المحاسبة كنظام معلومات

أولا- تعريف النظام المحاسبي :
- النظام المحاسبي هو إطار عام يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لإحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
- فهو خطة تمثل مجموعة من الإجراءات والخطوات الخاصة بالجانب التطبيقي للمحاسبة ، والتي تساعد على إتمام الوظائف الرئيسية للمحاسبة في حصر وتسجيل وتصنيف وتلخيص نتائج العمليات المالية في شكل قوائم مالية بشكل يكفل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المحاسبة.
- ومع أن المبادئ المحاسبية الأساسية قابلة للتطبيق على جميع أنواع الوحدات المحاسبية إلا أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها، ويشتمل هذا النظام على النماذج المحاسبية ، والسجلات ، دليل التعليمات ودليل الحسابات، برامج الكمبيوتر والتقارير التي تفي باحتياجاتها الإدارية.

* خصائص المعلومات المحاسبية
1- الملاءمة : يقصد بها أن تكون المعلومات التي تظهر في القوائم المالية ذات صلة أو ارتباط بالقرار المراد اتخاذه ، أي أنها ذات تأثير على متخذي القرار
- مثال (متخذ قرار بصدد دراسة اختلاف تكلفة المواد وتحديد مصادر أخرى للمواد ، تعتبر تكلفة أجور العمال معلومات غير ملائمة )
- و من عناصر الملاءمة الوقتية بمعنى أن تأتي المعلومات في الوقت المناسب فتأخر وصول المعلومات يضيع الكثير من الفرص على المنشأة.
٢- الموثوقية أو إمكانية الاعتماد على المعلومات : يعني بأن تتصف المعلومات بالحيادية ( لا تخدم فئة معينة من المستخدمين ) والموضوعية ( قابلية المعلومات للمراجعة من قبل أطراف أخرى غير الطرف الذي قام بإعدادها)
٣- الدقة: يقصد بها مدى خلو المعلومات من الأخطاء فكلما كانت نسبة الخطأ في المعلومات صغيرة كلما كانت أكثر فائدة.
٤ - القابلية للمقارنة: يقصد بها إمكانية إجراء مقارنة لنفس المنشأة بين فترات زمنية مختلفة أو إجراء مقارنات بين المنشآت المتماثلة في نفس النشاط ، وتجدر الإشارة إلى أن إمكانية إجراء المقارنات بين الفترات المالية لنفس المنشأة تتأثر بمدى الثبات في إتباع الطرق المحاسبية .

ثانيا- مراحل النظام المحاسبي :
ويمكن وصف المحاسبة كنظام معلومات من خلال ثلاثة مراحل هي:

أ - مرحلة المدخلات
تعتبر المستندات " الفواتير " هي بداية مرحلة النظام المحاسبي ، والمستندات هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في دفتر اليومية ، وهذه الوثائق لها أهمية خاصة لأنها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي
- وتعتبر المستندات الدليل الموضوعي على حدوث العمليات مثل إيصال ايداع نقدية بالبنك - فاتورة شراء فاتورة بيع - ايصال سداد.

ب - مرحلة التشغيل والمعالجة يطلق عليها الدورة المحاسبية
تمثل الدورة المحاسبية الدورة التي تتم على المستندات الدالة على قيام المنشاة بعملية مالية في الدفاتر المحاسبية المختلفة بداية من التسجيل في دفتر اليومية ، يليه الترحيل مباشرة إلى دفتر الأستاذ ، تم إعداد ميزان المراجعة، وتنتهي الدورة بإعداد القوائم المالية.
1 - التسجيل : عن طريق قيد العمليات المالية في دفتر اليومية .
2- التبويب : وذلك بترحيل قيود اليومية إلى دفتر الأستاذ .
3- التلخيص : بإعداد ميزان المراجعة .
وكل ما سبق يتجمع بالسجلات والدفاتر المحاسبية وهي تمثل المجموعة الدفترية,وهي تختلف من منشأة إلى أخرى حسب طبيعة نشاطها وحجمها وأهدافها.

ج - مرحلة المخرجات
- في هذه المرحلة تعمل المنشآت على إعداد القوائم المالية، وهناك أربع قوائم أساسية :
أ - قائمة الدخل : هي قائمة مالية تظهر نتيجة أعمال المنشأة وتشتمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالية، والفرق بينهما يمثل الربح أو الخسارة التي حققتها المنشأة خلال فترة مالية معينة وذلك عن طريق مقابلة الإيرادات والمصروفات
- وقائمة الدخل تشمل في أعلاها على ثلاثة عناصر:
1- اسم المنشأة .
2- اسم القائمة (قائمة الدخل) .
3- الفترة التي تغطيها القائمة .
ب- قائمة المركز المالي : هي : قائمة مالية أو تقرير يبين ما للمنشأة وما عليها في لحظة معينة، أي تفصح عن الوضع المالي للمنشأة ، أو بعبارة أخرى تبين موجودات المنشأة (الأصول) والتزاماتها تجاه الغير (الخصوم) وتجاه ملاكها (حقوق الملكية) في تاريخ معين، وتتضمن في أعلاها ثلاث عناصر
1- اسم المنشاة .
2- اسم القائمة (قائمة المركز المالي) .
3- تاريخ اعداد القائمة .
ج- قائمة التدفقات النقدية : توضح حركة النقدية خلال الفترة والتغير في النقدية من الأنشطة التشغيلية، والأنشطة التمويلية، والأنشطة الإستثمارية .
د - قائمة التغير في حقوق الملكية : توضح التغير في حقوق أصحاب رأس المال خلال الفترة نتيجة زيادة أو تخفيض رأس المال، والمسحوبات الشخصية، ونتيجة الأعمال من ربح أو خسارة خلال الفترة .

أسئلة على الدرس

ضع علامة صح أو علامة خطأ
1- قائمة المركز المالي : هو إطار عام يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لإحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
2- المبادئ المحاسبية الأساسية قابلة للتطبيق على جميع أنواع الوحدات المحاسبية إلا أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها.
3- من خصائص المعلومات المحاسبية : الملاءمة و الموثوقية و الدقة و القابلية للمقارنة
4- الملاءمة يقصد بها أن تكون المعلومات التي تظهر في القوائم المالية ذات صلة أو ارتباط بالقرار المراد اتخاذه ، أي أنها ذات تأثير على متخذي القرار
5- من عناصر الملاءمة الوقتية بمعنى أن تأتي المعلومات في الوقت المناسب فتأخر وصول المعلومات يضيع الكثير من الفرص على المنشأة.
6- الملاءمة : تعني بأن تتصف المعلومات بالحيادية ( لا تخدم فئة معينة من المستخدمين )
7- الموضوعية يقصد بها قابلية المعلومات للمراجعة من قبل أطراف أخرى غير الطرف الذي قام بإعدادها.
8- الموثوقية : يقصد بها مدى خلو المعلومات من الأخطاء فكلما كانت نسبة الخطأ في المعلومات صغيرة كلما كانت أكثر فائدة.
9- الملاءمة: يقصد بها إمكانية إجراء مقارنة لنفس المنشأة بين فترات زمنية مختلفة أو إجراء مقارنات بين المنشآت المتماثلة في نفس النشاط .
10- إمكانية إجراء المقارنات بين الفترات المالية لنفس المنشأة لا تتأثر بمدى الثبات في إتباع الطرق المحاسبية .
11- آخر مراحل النظام المحاسبي مرحلة المدخلات
12- المستندات هي وثائق من خلالها ‏ يتم التسجيل في دفتر الأستاذ و لها أهمية خاصة ‏لأنها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي.
‏13- تعتبر المستندات الدليل الموضوعي على حدوث العمليات وتشمل هذه المستندات: إيصال ايداع نقدية بالبنك - فاتورة شراء - ‏فاتورة بيع - ايصال سداد.‏
14. مرحلة التشغيل والمعالجة يطلق عليها الدورة المحاسبية
15- المجموعة الدفترية : هي الدورة التي تتم على المستندات الدالة على قيام المنشاة بعملية مالية في الدفاتر المحاسبية المختلفة بداية من التسجيل في دفتر اليومية ، يليه الترحيل مباشرة إلى دفتر الأستاذ ، تم إعداد ميزان المراجعة، وتنتهي الدورة بإعداد القوائم المالية.
1- يقصد بالتبويب : قيد العمليات المالية في دفتر اليومية .
2- يقصد بالتسجيل : ترحيل قيود اليومية إلى دفتر الأستاذ .
3- يقصد بالتلخيص : إعداد ميزان المراجعة .
4- السجلات والدفاتر المحاسبية وهي تمثل المجموعة الدفترية,وهي تختلف من منشأة إلى أخرى حسب طبيعة نشاطها وحجمها وأهدافها.
5- مرحلة المخرجات في هذه المرحلة تعمل المنشآت على إعداد القوائم المالية.
6- توجد أربع قوائم مالية أساسية هي قائمة الدخل و قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية و قائمة التغير في حقوق الملكية .
7- قائمة المركز المالي : هي قائمة مالية تظهر نتيجة أعمال المنشأة وتشتمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالية.
8- مقابلة الإيرادات والمصروفات يمثل صافي الربح أو صافي الخسارة التي حققتها المنشأة خلال فترة مالية معينة .
9- قائمة المركز المالي تشمل في أعلاها على ثلاثة عناصر:
1- اسم المنشأة .
2- اسم القائمة (قائمة الدخل) .
4- الفترة التي تغطيها القائمة .
10- قائمة المركز المالي : هي : قائمة مالية أو تقرير يبين ما للمنشأة وما عليها في لحظة معينة، أي تفصح عن الوضع المالي للمنشأة
11- قائمة الدخل : تبين موجودات المنشأة (الأصول) والتزاماتها تجاه الغير (الخصوم) وتجاه ملاكها (حقوق الملكية) في تاريخ معين
12- تتضمن قائمة المركز المالي في أعلاها ثلاث عناصر
1- اسم المنشاة .
2- اسم القائمة (قائمة المركز المالي) .
3- تاريخ اعداد القائمة .
13- قائمة التغير في حقوق الملكية : توضح حركة النقدية خلال الفترة والتغير في النقدية من الأنشطة التشغيلية، والأنشطة التمويلية، والأنشطة الإستثمارية .
14- قائمة التدفقات النقدية : توضح التغير في حقوق أصحاب رأس المال خلال الفترة نتيجة زيادة أو تخفيض رأس المال، والمسحوبات الشخصية، ونتيجة الأعمال من ربح أو خسارة خلال الفترة .

اختر الإجابة الصحيحة
1- ( النظام المحاسبي – دفتر الأستاذ – دفتر اليومية ) هو إطار عام يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لإحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
2- ( الملاءمة – الموثوقية – الدقة ) يقصد بها أن تكون المعلومات التي تظهر في القوائم المالية ذات صلة أو ارتباط بالقرار المراد اتخاذه ، أي أنها ذات تأثير على متخذي القرار
3- من عناصر ( الملاءمة – الموثوقية – القابلية للمقارنة ) الوقتية بمعنى أن تأتي المعلومات في الوقت المناسب فتأخر وصول المعلومات يضيع الكثير من الفرص على المنشأة.
4- ( الموثوقية - إمكانية الاعتماد على المعلومات – الدقة – كلا من الأولى والثانية صحيحة ) يعني بأن تتصف المعلومات بالحيادية والموضوعية
5- (الموثوقية – الملاءمة – الدقة ) يقصد بها مدى خلو المعلومات من الأخطاء فكلما كانت نسبة الخطأ في المعلومات صغيرة كلما كانت أكثر فائدة.
6-(الموثوقية-القابلية للمقارنة– الملاءمة ) يقصد بها إمكانية إجراء مقارنة لنفس المنشأة بين فترات زمنية مختلفة .
7- ( مرحلة المدخلات – مرحلة التشغيل – مرحلة المخرجات ) حيث تهتم بالمستندات " الفواتير " و هي بداية مرحلة النظام المحاسبي
8- المستندات هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في ( دفتر اليومية – دفتر الأستاذ – ميزان المراجعة ) وهذه الوثائق لها أهمية خاصة لأنها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي.
9- تعتبر ( المستندات – قائمة المركز المالي – قائمة الدخل ) الدليل الموضوعي على حدوث العمليات مثل إيصال ايداع نقدية بالبنك - فاتورة شراء فاتورة بيع - ايصال سداد.
10- مرحلة التشغيل والمعالجة يطلق عليها ( الدورة المحاسبية – دفتر اليومية – دفتر الأستاذ )
11- تمثل ( قيود اليومية – الترحيل لدفتر الستاذ - الدورة المحاسبية ) الدورة التي تتم على المستندات الدالة على قيام المنشاة يعملية مالية في الدفاتر المحاسبية المختلفة بداية من التسجيل في دفتر اليومية ، يليه الترحيل مباشرة إلى دفتر الأستاذ ، تم إعداد ميزان المراجعة، وتنتهي الدورة بإعداد القوائم المالية.
12- ( التبويب – التلخيص - التسجيل ) عن طريق قيد العمليات المالية في دفتر اليومية .
13- ( التسجيل – التلخيص - التبويب ) وذلك بترحيل قيود اليومية إلى دفتر الأستاذ .
14- ( التسجيل – التلخيص - التبويب ) : بإعداد ميزان المراجعة .
15-(مرحلة المدخلات–مرحلة التشغيل-مرحلة المخرجات) في هذه المرحلة تعمل المنشآت على إعداد القوائم المالية.
16- ( قائمة المركز المالي – قائمة التغير في حقوق الملكية - قائمة الدخل ) هي قائمة مالية تظهر نتيجة أعمال المنشأة وتشتمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالية
17 - ( قائمة المركز المالى – قائمة الدخل – لا شيء مما سبق ) تشمل في أعلاها على ثلاثة عناصر:
1-  اسم المنشأة .
2- اسم القائمة (قائمة الدخل) .
4- الفترة التي تغطيها القائمة .
18- ( قائمة الدخل – قائمة التدفقات النقدية - قائمة المركز المالي ) هي قائمة مالية أو تقرير يبين ما للمنشأة وما عليها في لحظة معينة، أي تفصح عن الوضع المالي للمنشأة .
19- ( قائمة المركز المالي – قائمة الدخل - قائمة التدفقات النقدية ) توضح حركة النقدية خلال الفترة والتغير في النقدية من الأنشطة التشغيلية، والأنشطة التمويلية، والأنشطة الإستثمارية .
20- ( قائمة المركز المالي – قائمة الدخل - قائمة التغير في حقوق الملكية ) توضح التغير في حقوق أصحاب رأس المال خلال الفترة نتيجة زيادة أو تخفيض رأس المال، والمسحوبات الشخصية، ونتيجة الأعمال من ربح أو خسارة خلال الفترة .

أكمل ما يأتي بما يناسبه
1- ......... هو إطار عام يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لإحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
2- من خصائص المعلومات المحاسبية ........ و ........... و ............ و ..........
3- ......... يقصد بها أن تكون المعلومات التي تظهر في القوائم المالية ذات صلة أو ارتباط بالقرار المراد اتخاذه ، أي أنها ذات تأثير على متخذي القرار
4- من عناصر الملاءمة ........ بمعنى أن تأتي المعلومات في الوقت المناسب فتأخر وصول المعلومات يضيع الكثير من الفرص على المنشأة.
5- ........ هي إمكانية الاعتماد على المعلومات و تتصف المعلومات بالحيادية والموضوعية
6- ............. يقصد بها مدى خلو المعلومات من الأخطاء فكلما كانت نسبة الخطأ في المعلومات صغيرة كلما كانت أكثر فائدة.
7- .......... يقصد بها إمكانية إجراء مقارنة لنفس المنشأة بين فترات زمنية مختلفة أو إجراء مقارنات بين المنشآت المتماثلة في نفس النشاط
8- إمكانية إجراء المقارنات بين الفترات المالية لنفس المنشأة ....... بمدى الثبات في إتباع الطرق المحاسبية .
9- مرحلة ........أولى مراحل النظام المحاسبي حيث تعتبر المستندات " الفواتير " هي بداية مرحلة النظام المحاسبي 
10- ........ هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في دفتر اليومية ، وهذه الوثائق لها أهمية خاصة لأنها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي
11- تعتبر ....... الدليل الموضوعي على حدوث العمليات مثل إيصال ايداع نقدية بالبنك - فاتورة شراء فاتورة بيع - ايصال سداد.

تعليقات

التنقل السريع