مادة الإدارة العامة - الفرقة الثانية كلية تجارة الأزهر بنات - الترم الأول - جزء 1
- مفهوم الاداره العامة
- الإدارة العامة هي كل ما يتعلق بالممارسات الإداريه من قبل أجهزه الدوله .
- الإدارة العامة هي كل ما يخص السياسه العامه للدولة سواء في مرحله التخطيط و التنظيم او التوجيه او الرقابه .
- الإدارة العامة هي القيام بمجموعه من الوظائف مثل التخطيط والتنظيم والرقابه في كل مايخص مؤسسات الدوله .
- الإدارة العامة هي عباره عن استغلال المورد البشري الموجود داخل مؤسسات الدوله من اجل تحقيق رفاهيه المجتمع ونموه .
- الإدارة العامة هي عمليه صناعه قرار الحكومه وتبدأ من رئيس الجمهوريه حتى اقل جهه تنفيذيه
الإدارة العامة :
- فهذا القرار الذي اتخذه الرئيس محمد انور السادات كان قرارا ليس بالسهل اتخاذه وذلك بعد بناء اسرائيل خط بارليف والذي قالت عنه دول العالم انه لا يوجد جيش في العالم قادر على تحطيم هذا الخط ولكن بتوفيق من الله سبحانه وتعالى و بعزيمه واراده الجيش المصري العظيم تم تحطيم وتدمير خط بارليف باسهل الطرق وفى ظرف ست ساعات
* تطبق الاداره العامه في كل المؤسسات الحكوميه التابعه للدوله سواء كانت وزارات او هيئات
- المدير العام هو الذي يعمل في اي جهه ولابد ان يكون قادرا على صناعه القرار الذي يؤدي الى مصلحه الدوله .
التعريف الأول :هي جميع الأنشطة الحكومية التي تقوم بتنفيذ السياسات العامة أو السياسات الحكومية و تستخدم المُمارسات الإدارية المختلفة أو عناصر العمل الإدارية مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة من أجل تحقيق احتياجات المواطنين وإشباعها .
التعريف الثاني : أن تقوم الحكومة بتقديم خدماتها لكافة أنواع المُواطنين وجميع أفراد المُجتمع وليس لفئة معينة ، وتوجه جهود البشرية من خلال التخطيط والتنظيم و التوجيه و التنسيق و الرقابة وغيرها من العمليات الإدارية لتنفيذ السياسة العامة للدولة و الأنشطة الحكومية بما يُحقق أهداف المُجتمع بأقل تكلفة .
التعريف الثالث : هي مُمارسة العملية الإدارية من التخطيط ، التنظيم و التوجيه والرقابة ( لتطبيقها في المؤسسات و الأجهزه الحكومية بهدف تلبية احتياجات المواطنين .
وهناك فرق بين وظائف الإدارة ووظائف المشروع :
حيث أن وظائف الإدارة تتمثل في التخطيط و التنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة .
، يعني أي إدارة بنك أو مُستشفى أو أي إدارة عُموما بتمارس عناصر العملية الإدارية .
بينما وظائف المشروع تتمثل في الإنتاج والتسويق وتكوين البحوث ..
- ما الهدف الذي أُنشأت من أجله مُؤسسات الإدارة العامة أو المُؤسسات الحكومية ؟
تحقيق مصالِّح المُواطنين وتلبية حاجاتهم وإشباعهاو تحقيق التنميه المستدامه - والتخطيط وخاصه الخطط طويله الاجل - وكذلك التوجيه والرقابه
امثله من الواقع العملي على الإدارة العامة
1- قرار الرئيس السادات في حرب 1973 بحوض هذه الحرب التي استمرت حوالي 20 يوما وذلك لاسترجاع الارض المحتلة بعد نكسه حرب 67- فهذا القرار الذي اتخذه الرئيس محمد انور السادات كان قرارا ليس بالسهل اتخاذه وذلك بعد بناء اسرائيل خط بارليف والذي قالت عنه دول العالم انه لا يوجد جيش في العالم قادر على تحطيم هذا الخط ولكن بتوفيق من الله سبحانه وتعالى و بعزيمه واراده الجيش المصري العظيم تم تحطيم وتدمير خط بارليف باسهل الطرق وفى ظرف ست ساعات
* تطبق الاداره العامه في كل المؤسسات الحكوميه التابعه للدوله سواء كانت وزارات او هيئات
- المدير العام هو الذي يعمل في اي جهه ولابد ان يكون قادرا على صناعه القرار الذي يؤدي الى مصلحه الدوله .
من هُم الأفراد الذين يعملون في المُنظمات الحكومية ؟
- الموظفين العموميين أو الموظفين الحكوميين " حيث يتم توجيه جهود الموظفين الحكوميين حتى ينفِّذوا السياسة العامة للدولة ويستخدموا عناصر العملية الإدارية لتلبية حاجات المُواطنين "
________________________________________
• جميع المُواطنين في المُؤسسات العامة على قدر من المُساواه ، حيث أن المؤسسات العامة تُقدم خدماتها لكافة المواطنين بإختلاف جنسهم وديانتهم وثقافتهم و عرقهم و شكلهم .
________________________________________
س/ ما الفرق بين الاداره العامه واداره الاعمال الخاصة .---------------------------------------------------------------------------------------
الاداره العامه اداره الاعمال
-------------------------------------------------------------------------------------------
تمارس الاداره العامه اداره الدوله ومؤسساتها في جو من الاحتكار --- تمارس اداره الاعمال في جو من التنافس
-------------------------------------------------------------------------------------------
تسعى لتقديم الخدمات المجانيه من اجل تحقيق التنميه المستدامه --- تسعى وراء الارباح
للمجتمع ونموه ورفعته بين الامم
-----------------------------------------------------------------------------------------
تتوفر الاستمراريه ( الديمومه ) ويكون الموظف في القطاع العام --- لا تتوفر الاستمراريه ( الديمومه) في
في جو من الامان الوظيفي منظمات الاعمال الخاصه
-----------------------------------------------------------------------------------------
تنطبق على موظف الحكومه قوانين معينه اداريه --- تنطبق عليه قوانين تجارية
---------------------------------------------------------------------------------------
تتم عمليه الرقابه من خلال الاجهزه الرقابيه في الدوله --- الرقابه يقوم بها أصحاب المنظمه
مثل مجلس النواب ومجلس الشيوخ و هيئه الرقابه
الاداريه والجهاز المركزي للمحاسبات والبنك المركزي
---------------------------------------------------------------------------------------
درجه المخاطره قليله --- درجه المخاطره كبيرة
---------------------------------------------------------------------------------------
المؤسسات العامه ذات نطاق واسع وحجم كبير --- المؤسسات الخاصه تتسم بالضيق والحجم الصغير
--------------------------------------------------------------------------------------
تنظيمها كبير ومعقد --- تنظيمها صغير وبسيط
------------------------------------------------------------------------------------
الاتفاق بين الغدارة العامة وإدارة الأعمال الخاصة :-
١ ) كلاهما بيهدفا إلى تلبية وإشباع حاجات المُواطنين .
٢ ) كلاهما بيخضعا لنفس القوانين السائدة في الدولة
٣ ) كلاهما يمارسا عناصر العملية الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتنسيق ورقابة .
٤ ) كلاهما يتبعوا نفس المبادئ الإدارية مثل التخصُّص وتقسيم العمل ووحدة الإشراف ونطاق الإشراف والسُلطة والمسؤولية
٥ ) حجم التنظيم بينهما أصبح مُتقارب
العلاقه بين علم الاداره العامه و علم الاخلاق
علم الاخلاق يحدد الاطار الاداري داخل المنظمات و يتم الرجوع اليه في حاله عدم وجود القوانين و التعليمات ولا يمكن فصل الاخلاق عن كل الممارسات الاداريه لان الاطار المرجعي لاي اداري هو قواعد الاخلاق العامة
سؤال/ هل يمكن فصل الاخلاق عن كل الممارسات الاداريه وضح ذلك ؟
العلاقه بين الاداره العامه والعلوم السياسيه
عباره عن رسم سياسه الدوله سواء كانت الداخليه او الخارجيه والفصل بين الاداره العامه والسياسه العامه عمليه في غايه الصعوبه لان الاداره العامه هي المسؤوله عن تحقيق السياسه العامة
العلاقه بين الاداره العامه و علم النفس
علم النفس هو علم يدرس سلوك واتجاهات وادراك ومشاعر الافراد وبالتالي فان الاداره العامه تحرك سلوك واتجاه وادراك ومشاعر الفرد لتحقيق الهدف.
العلاقه بين الاداره العامه وعلم الاجتماع
يدرس العلاقات الاجتماعيه اي التقاليد و العادات
مثال عملي يوضح ذلك / تقوم وزاره الداخليه في السنوات الماضيه بتعيين افرادها في اماكن قريبه من محل نشاتهم وذلك لمراعاه البعد الاجتماعي و ذلك لان الفرد يعرف تقاليد وعادات وفكر بلده الذى نشأ فيه .
مفاهيم هامه
الدوله/ هي مجتمع منظم يعيش على اقليم معين و يخضع لسيطره هيئه حاكمه ذات سياده وتتمتع بشخصيه معنويه متميزه عن المجتمعات الاخرى المماثله فالدولة تعيش داخل افرادها ولا يعيش افرادها بداخلها.
الحكومه/ هي نظام اداره الدوله واداره السلطه على الشعب وتصريف اموره وتوجيه جهوده وتنظيمها بحيث تحقق في نهايه التنميه المستدامه بما يحقق اهداف الشعب ونموه ورفاهيتها.
السلطه التشريعية /هي سلطه اصدار القوانين وتعديلها مثل البرلمان
السلطه التنفيذيه/ يقصد بها الموظفون المسؤولون الذين يتولون الوظائف الحكوميه المختلفه داخل الجهاز الحكومي والمؤسسات العامه
السلطه الاداريه/ هي التي تضع الخطوط العريضه للسلطه التنفيذيه
السلطه القضائيه/ هي سلطه النظر والفصل فى الدعاوى والمنازعات
اهميه وجود الدوله ؟؟؟
وجود الدوله مهمه فمؤسسات الدوله هي المسؤوله عن خدمه وتنظيم احوال المجتمع والدوله القويه قادره على حمايه المواطن والحفاظ عليه منذ لحظه ولادته حتى وفاته ، فقياده الدوله تعتبر هي الركن الاساسي لاي تقدم ايجابي في البلاد وكل ذك يحقق التنميه المستدامه بما يحقق اهداف الشعب ونموه ورفعته بين الامه
اهميه الاداره الجيده للدوله
قال بيتر داركر انه ليس هناك دول متخلفه بل هناك دول غير قادره على اداره نفسها
ما هو مصدر المال العام ؟؟
١ ( الدخل القومي
٢ ( الجمارك
٣ ( الضرائب
٤ ( الأنشطة الحُكومية
٥ ( السياحة
٦ ( العاملين في الخارج
٧ ( الصادرات
_____________________________________________
ملحوظة : الإدارة العامة تسمى : الإدارة التنفيذية ، وهي تشمل الوزارات ورئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء والأمن والشرطة وتشمل الهيئات والمحلِّ يات والمُج معات و المراكز .
الوظيفه العامه
-الوظيفة العامة: هي مجموعة من الواجبات والمسؤوليات تهدف إلى تنفيذ القرارات المتخذة لتسهيل الشئون العامة وتقديم الخدمات وحماية السوق وحماية الاموال العامة
عرفها البعض الاخر: انها مجموعة من الموظفين العاملين في الاجهزة الحكومية اي كانت نظمها ولوائحها وهم يعملون في خدمة الدولة بوزاراتها وهيئاتها المختلفة
- وهناك عيب على هذا التعريف لانه قد يوجد عاملين لا ينطبق عليهم هذا التعريف فقد يكونوا يعملون في الاجهزة الحكومية مثل الخبراء المنتدبين من الخارج ولكنهم يفيدون الدولة
- عرفها البعض الاخر: انها مجموعة من العاملين بوحدات الجهاز الاداري في الدولة التي تنظم اوضاعهم الوظيفية احكام القانون العام
تعريف اخر: هي خدمة عامة يقدمها الموظف العام للافراد وللدولة او لاحد فروع مؤسساتها في نطاق نظام قانوني معين يحدد علاقته بمن يؤدي اليهم هذه الخدمة وعلاقتهم بها
اهداف الوظيفة العامة
١- خدمه أفراد المجتمع وانجاز مصالحهم بشكل متميز وفي اقل وقت ممكن بما يحقق التنمية الشامله للمجتمع
سؤال / نجاح الجهاز الحكومي وتحقيق اهدافه المنشودة يتوقف على الموظف العام فما هو واجب الادارة العامة )الحكومه( تجاه الموظف العام؟؟!
ج: ان تحقق له ما يشبع رغباته ويحفز قدراته وتجعله يؤدي الوظيفه العامه على أكمل وجه مما يحقق اهداف المجتمع فعلى سبيل المثال الادارة العامة
يجب ان تهتم بتطوير الموظف )تدريب - برامج - دورات( وايضا ان يكون مقابل العمل المادي يكفي ويقضي احتياجاته بالاضافه الى التحفيز
المعنوي
٢-تحقيق الانضباط داخل الجهاز الاداري للدوله )كيف؟؟!(
وذلك عن طريق التزام الموظف بالعمل المنوط به بدقه وحسن معاملة الجمهور بأن يؤدي العمل المطلوب منه لهم في الوقت المناسب مع المحافظة
على كرامة الوظيفة
ولكي يتحقق ذلك فلابد من وجود قواعد ولوائح منظمة لسير العمل تحدد الواجبات والمسؤوليات ⬅️
ووجود اجهزة رقابية تتأكد من تنفيذ تلك اللوائح
٣-تفعيل نظام التدريب والتطوير لتحسين اداء الموظف كيف ولماذا؟؟!
كيف: أ- عن طريق اختيار الموظف الكفؤ بناء على احتياجات الوظيفة
ب- وضع البرامج التدريبية الجيده التي ترتقي بمستوى الموظف
ج- تطوير هذه البرامج باستمرار بما يتلاءم مع التطوير التكنولوجي والفكر الحديث
د- تفعيل دورة التدريب التحويلي أى التدريب على مهارات لا تتعلق بالوظيفة حتى اذا تم نقل موظف الى وظيفه اخرى استطاع العمل بها .
لماذا: لان اداء الموظف يقدم للجمهور والدولة لتحقيق التنمية المرجوه
*تطوير نظم الوظيفة العامة يجب مراعاة هذه الامور:
١- طرق شغل الوظيفة
٢- نظم ترتيب الوظيفة وتوصيفها )الشخص المناسب في المكان المناسب(
فقد تم تفتيت الاتحاد السوفيتي لانه لم يضع الاشخاص المناسبه في المكان المناسب
٣- وضع نظم وآليات جديدة للتحفيز والعقاب فقد يكون التحفيز ماديا او معنويا
و لابد من تحديد الاسلوب المناسب سواء كان ماديا او معنويا فقد يتناسب مع البعض التحفيز المادي بينما يتناسب مع البعض الاخر التحفيز المعنوي , على سبيل المثال لاراده تحفيز شخص ما لابد من اختيار الطريق الامثل مثل: عامل النظافة يحتاج للتحفيز المادي اكثر من المعنوي بينما المدير يحتاج الى التحفيز المعنوي اكثر من المادي من الموظفين
*الوظيفة العامة تشمل أربع جوانب:
١-ما يتعلق بكيان الدوله وأمنها مثل: وزارات الدفاع - والعداله و القضاء
٢-خدمات تتعلق بتحقيق الاستقرار الاجتماعي مثل التنميه الاجتماعيه الرعايه الاجتماعيه للفئات المحتاجه
٣-خدمات تتعلق بنظم تحسين ( معيشية المواطن )
٤-خدمات تتعلق بالارتقاء بمستوى جوده الحياه التعليم وهكذا
*شروط اكتساب صفات الموظف العام
١-التعيين من قبل السلطة المختصة
٢-ان تكون العلاقة بينه وبين الدوله علاقه استمرارية تتميز بالديمومة
٣-ان يعمل في مرفق عام تديره الدولة
٤-الخضوع لجهة حكومية وقد يخضع الى الادارة المركزية أو الى اي اداره حكومية او جهة خاصة بالدولة-تجدر الاشارة الى ان الاستمرارية لا تعني ان يؤدي الموظف عمله باستمرار في مكان معين لان هذه المسأله تنظمها اللوائح فقد تضطر الدولة الى نقله الى اماكن اخرى بحسب الاحتياج.
تعليقات
إرسال تعليق